بِنْيَةُ الخِطابِ في النصِّ الرِّحليّ الموريسكيّ" رحلة أفوقاي (مختصر الشهاب إلى لقاء الأحباب نموذجًا) "

المؤلفون

  • فاطمة محيسن Department of Arabic Language and Literature, School of Arts, The University of Jordan, Amman, Jordan

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4919

الكلمات المفتاحية:

الرحلة الموريسكيّة، أفوقاي، بنية الخطاب، الراوي، الحوار، الغرائبية

الملخص

الأهداف: سعت الدراسة إلى استجلاء بنية الخطاب الرحلي لدى الرّحالة الموريسكيّ أحمد شهاب الدين بن القاسم الحجري المعروف بـ(أفوقاي(المحامي) في رحلته) ناصر الدين على القوم الكافرين) وهي مختصر لرحلة الشهاب إلى لقاء الأحباب، واحدة من الرحلات الموريسكيّة التي أرّخت لفترة صعبة من تاريخ معاناة الأندلسيين الموريسكيين من تنكيل محاكم التفتيش بعد سقوط آخر معاقل المسلمين فيها سنة1492، ثمّ الهجرة القسريّة بعد قرار طرد فيليب الثالث لهم سنة 1609م، وأورد فيها مناظراته مع النصارى واليهود حينما توجّه سفيرا للبلاط السعديّ إلى فرنسا وهولّندا لاستعادة حوائج الأندلسيين المطرودين التي سلبها قراصنة البحار حين انتقالهم إلى شمال إفريقيا، وتسلّط الدراسة الضوء على عناصر الخطاب التي صيّرت الرحلة من فعل تنقّل له مسار محدّد إلى نصّ خطابيّ ذي ميثاق أدبيّ يميّزه جنسًا نثريًّا مختلفا عن الأجناس الأخرى.

المنهجية: استعانت الدراسة بالمنهج التحليلي في تحديد عناصر الخطاب في ثنايا الرحلة.

النتائج: أبرزت الدراسة عناصر البنية الخطابيّة التي حاولت الإحاطة بها في رحلة أفوقاي، وهي: العتبة النصيّة، والسرد والوصف، والراوي "السارد والمبئر"، والحوار، والغرائبية التي من خلالها اتّضحت الغاية التي سعى إليها الرحّالة الحجري في رحلته لإثبات الأنا الأندلسيّة صاحبة الهوية والثقافة الإسلامية على أرض الأندلس بسلاح الأدب، مدافعا عن الطائفة الموريسكيّة أمام المتشككين بثبات هذه الطائفة على دينها وعقيدتها حتى في ديار الإسلام التي فرّوا إليها.

الخلاصة: تعد رحلة أفوقاي رحلة أدبيّة متكاملة العناصر وفق نقد السريات؛ فقد حلِّل الخطاب الرحليّ ابتداء من العتبات النصيّة المتمثّلة في العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية، وخطاب المقدمة والمشهد الأوليّ ووظائفه الكرونولوجية والإغرائية، وتفكيك تقنيات السرد والوصف والحوار والغرائبية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

The Holy Quran

Dheif, Sh. (1987). The journeys. (4th ed.). Cairo: Dar Al- Maarif.

Al Hajari “Avoqai”, A. (2004). The journey of avoqai AL- Andalusi (1611- 1613). (1st ed). Abu Dhabi: Dar Al-Suweidi for publishing.

Halifi, Sh. (2002). The journey in Arabic Literature (Naturalization, Writing methods, Discourse of Imaginary). (1st ed.). Casablanca: Al-Amal company for publishing and printing.

Al-Hamadani, H. (1991). The structure of the narrative text from the perspective of literary criticism. (1st ed.). Beirut. Casablanca: The Arabic cultural centre for printing and publishing.

Kilito, A. (2006). Literature and Fantastical (structural studies in Arabic literature). (3rd ed.). Casablanca: Dar Toubkal for publishing.

Al- Maqrizi, T. (1987). The sermons and morals by mentioning the topography and antiquities. (2nd ed.). Cairo: Religious culture library.

Qashtilo, M. (2001). The last life of the Moriscos in Spain and their role outside it. (1st ed.). Tetouan: Al- Shuweikh printing.

Al Tamimi, A. (2000). The modern studies in Morisco history. (1st ed.). Zaghouan: Al Tamimi foundation for scientific research and information.

Yaqteen, S. (2012). The Arabic narrative (concepts and manifestations). (1st ed.). Beirut: Dar Al-Arabia for science publishers.

Al-Zarakuli, K. (1986). Alalam. (7th ed.). Beirut: Dar Alilm for millions.

Journal’s Citation:

Al-Shamali, N. (2015). The ideology of exclusion and identity confirmation in the journey of the Andalusian afoqay “yearing to meeting the beloved ones 1611-1613”. Yearbook of Arabic and Human Sciences. 8(2).

Al- Othmani, I. (2007). Afuqai Al-Hajari is the author of Don Quijote. Al-Aafaq journal, (36).

Faheem, H. (1989). The journeys literature. The world of knowledge, (138).

Al-Kurdi, A. (2019). Ibn Fodhlan and the foundation of nomadic text. Literary criticism (Assoroud). (2).

Halaili, H. (2015). The Andalusian Moriscos in Spain by both journeys of Al-Shihab Al- Hajiri and Al-Ghassani. Mediterranean Dialogue Journal. 9(10).

Al-Khateeb, R. (2018). The representations of the”ego” and “alter ego” in three Arabic journeys of the seventeenth century. The Arabic studies center, (18).

Al-Sufyani, H. (1641). Ahmed bin Qasim Al-Hajri and his journey as a source of the scientific conditions for the Moriscos. Journal of the college of Arabic language, (40).

Shashiyeh, H. (2017). Islamic-Christian religious controversy through Kitab Nasir al- din Ala Al-Qawm Al-Kafirin (The Book of the protector of religion against the unbelievers of Ahmad Ibn Qasim Al-Hajari (Diego Bejarano). Historical studies Journal, (6).

Website:

Benazooz, F. (2009). The capture in a morisco journey by unknown author from the Ninth Hijri Century, the website for the Journal of the faculty of arts and Human Sciences, Abdel- Malik Asaadi University: Tetouan.

Mohmmad, A. (2018). The narrative methods as bases of the literary journey.

التنزيلات

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

محيسن F. . (2023). بِنْيَةُ الخِطابِ في النصِّ الرِّحليّ الموريسكيّ" رحلة أفوقاي (مختصر الشهاب إلى لقاء الأحباب نموذجًا) ". دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(2), 58–69. https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4919

إصدار

القسم

أبحاث