المنهج السيميائي وتطبيقه على حولية البارودي (قلدت جيد المعالي)
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4923الكلمات المفتاحية:
السيميائية، النص الأدبي العربي، الباروديالملخص
تشكل السيميائية منهجًا يكشف الملامح المائزة المسؤولة عن النصوص الأدبية ويبيّن المنطلقات التي ينطوي عليها النظام النصي في تشكيله الجمالي، ويكشف المنهج السيميائي وجود التكامل المعرفي الذي يصل اللغة في نظامها العلامي انطلاقًا من حوار يُغني الأسئلة المنهجية، ويظهر هوياتها المائزة، وتشتشرف السيميائية منهجية طرق إنتاج الدلالة والعتبات التي تحلل النصوص الأدبيّة ولا سيما الشعرية.
الأهداف: يهدف هذا البحث إلى توظيف أدوات المنهج السيميائي في تحليل النص الشعري، وتقديم نموذج تطبيقي للتحليل السيميائي على حولية البارودي التي مطلعها: قَلَّدْتُ جِيدَ الْمَعَالِي حِلْيَةَ الْغَزَلِ وَقُلْتُ فِي الْجِدِّ مَا أَغْنَى عَنِ الْهَزَل
المنهجية: يعتمد هذا البحث السيميائية التي تحاكي أبعاد النظام النصي الذي يبحث في تجليات الشعرية، وطرق تشكيل الشيفرات النصية لتحليل حولية البارودي.
النتائج: تظهر أهم نتائج هذا البحث في الإفادة من إنجازات السيميائية في تحليل النصوص العربية الحديثة والقديمة ولاسيما التجليات الشعرية التي تُكشفُ من خلال مرايا السيمائية التي تستثمر أنظار وسِيَرِ السيمائيين الغربيين لبيان تجليات النصوص العربية.
الخلاصة: يظهر أنّ البحث في الشيفرات السيمائية يؤكد دينامية حوليات البارودي من خلال الفضاءات العلامية التي تنتظمها بمّا يكشف درجات التكثيف والإيحاء، ويشير التحليل السيمائي لحولية البارودي إلى تمتعها بإحكام يتجلى من خلال اعتمادها على ثنائيات علامية أهمها: (الثمل الصح) و(التكثيف، وارتفاع الإعلامية).
التنزيلات
المراجع
Abdul ,R. Abdel ,M. (1999). The Divan of Mahmoud Sami Al-Baroudi Pasha. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Jeel.
Selden, R. (2006). The Cambridge Encyclopedia of Literary Criticism. Supreme Council of Culture.
Chandler, D. (2008). Foundations of Semiotics. Beirut: Center for Arab Unity Studies.
Ba Issa, A. (2004). In Modern Critical Reading Curricula. Abadi Center for Studies and Publishing.
Al-Rouili, M., and Al-Bazai, S. The Literary Critic's Guide (illumination of more than seventy trends and contemporary critical terms. Morocco: The Arab Cultural Center.
Dhaif, S. (1965). Al-Baroudi, Pioneer of Modern Poetry. (2nd ed.). Egypt: Dar Al Ma'arif.
Guero, P. (1984). Al-Sami’a. (1st ed.). Beirut: Awaidat Publications.
Bouazizi, M. (2010). Social semiology. (1st ed.). Lebanon: Center for Arab Unity Studies. Guero, P. (1984). Al-Sami’a. (1st ed.). Beirut: Awaidat Publications.
Youssef, A. (2005). Open Signs (A Semiotic Approach to the Philosophy of the Mark). (1st ed.). Algeria: Publications.
Hamdaoui. J. (1997). Semiotics and Addressing. Kuwait: The World of Thought.
Curtis, J. (2007). An Introduction to Narrative and Discursive Semiotics. (1st ed.). Algeria: Publications of Difference.
Urwi, M. (1996). Semiotics and its analysis of the phenomenon of synonymy in language and interpretation.The World of Thought Journal, Kuwait, 24(3).
Toussaint, B. (2000). What is semiology?. (2nd ed.). Lebanon: East Africa.
Bart, R. (1986). Studied semiology. Morocco: Toubkal Publishing House.
Al-Ajimi, M. (1998). Modern Arab criticism and Western schools of criticism. Republic of Tunisia: Muhammad Al-Hami House for Publishing and Distribution.
Copley, P., and Gans, L. (2005). I present to you the science of signs. Cairo: The Supreme Council of Culture.
El-Serghini, M. (1987). Lectures in semiology. Casablanca: House of Culture.
Stetia, S. (1989). Linguistic semiotics and its applications to examples of Arabic literature.Yarmouk Research, Jordan, 7(2).
Thamer, F. (1994). The second language: (On the problematic of method. theory and term in modern Arab critical discourse). (1st ed.). Beirut: The Arab Cultural Center.
Al-Mahs, A. (2004). Harbiyat Al-Baroudi (objective analysis and technical evaluation). Al-Azhar University.
Shulz, R. (1992). The Simulation of the Poetic Text. Journal of Intellectual, Creative and Critical Texts, Lebanon, National Development Center.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

