كفاءة تدريس منهج "حملات المناصرة الاجتماعية" في تعزيز قدرات مؤسسات المجتمع المدني دراسة حالة لطلبة تخصص العمل الاجتماعي الجامعة الأردنية

المؤلفون

  • طلال عبد الكريم القضاة قسم العمل الاجتماعي، كلية الآداب، الجامعة الأردنية ، الأردن. برنامج العمل الاجتماعي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، معهد الدوحة للدراسات العليا، قطر https://orcid.org/0000-0003-3945-9030

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4931

الكلمات المفتاحية:

كفاءة تدريس منهج، حملات المناصرة الاجتماعية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى بيان كفاءة المنهج القائم على أساس فكرة المناصرة لغايات كشف وتوضيح  بأن مسألة تصميم السياسات والبرامج الاجتماعية هي ما يميز أدواته وآلياته ومشروعاته ومخرجاته التنموية عن المشروعات والمناهج الأخرى، وكذلك كيفية تقديم المنهج الوسائل الذي تطبق فيه مبادئ وآليات البرامج الاجتماعية العملية في عملية المناصرة مع البحث الواقعي المستند إلى تطبيقات وخطوات المعرفة العلمية بحاجات المجتمع، وذلك من خلال بيان ارتباط أبعاد التشاركية المجتمعية مع تعليم وتطبيق استخدامات المنهجية المناصرة في التنمية المستدامة.

المنهجية: وقد اتبعت الدراسة المنهج الكمي نظرًاًا إلى ملاءمته لطبيعة هذه الدراسة وتحقيق أهدافها، وأعدَّ الباحث استبانة مكونة من (31)  فقرة جرى جرى توزيعها على أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (130)  فردًاًا في الفصول الدراسية الثلاث للعام الجامعي 2019-2020  في قسم العمل الاجتماعي الجامعة الأردنية

النتائج: وأظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط لمادة إدارة حملات المناصرة الاجتماعية بأبعادها التمكين، المدافعة الإدماج مقابل الإقصاء، مؤسسات المجتمع المدني، ودور الاخصائي الاجتماعي في بناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة.

الخلاصة: أهمية أن يواكب خطوات عملية تدريس مناهج العمل الاجتماعي أخصائيين ممارسين يتمتعون بالمهنية العالية، ولديهم شبكة علاقات مجتمعية، ولديهم القدرة على تصميم البرامج الاجتماعية ومواكبتها جنبًا إلى جنب مع التطوير الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس المتخصصين في العمل الاجتماعي والخدمة الاجتماعية بالتطبيقات العملية من خلال مساق كسب التأييد والمناصرة الاجتماعية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

AASW. (1999). Code of ethics. Canberra: Australian Association of Social Workers.

BASW. (2003). Code of ethics for social work. Birmingham: British Association of Social Workers.

CASW. (1994). Code of ethics. Ottawa: Canadian Association of Social Workers.

Ganz, M. (2008). Organizing: People, Power and Change. John F. Kennedy School of Government, Harvard University.

Jeffrey, B. (1989). The Interest Group Society. New York: Harper Collins

Johanna, E. (2014). Interpreting the Rise of International. Advocacy.

Maaks, D. (2019). The Importance of Professional Advocacy. Journal of Pediatric Health Car.

Reamer, F. (2000). Ethical Issues in Direct Practice. California: Sage Publication.

Schinke, S., Richard P., and Betty, (2013). New Teaching Approaches of Specific Skills Advocacy Skills for Social Work. Journal of Social Work Education.

Torczyner, J.(2012). Community development. (1st ed.). Montreal: McGill University.

Torczyner, J. (2012), Advanced seminar in human rights advocacy and empowerment practice (2nd ed.). Montreal: McGill University.

التنزيلات

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

القضاة T. A. . (2023). كفاءة تدريس منهج "حملات المناصرة الاجتماعية" في تعزيز قدرات مؤسسات المجتمع المدني دراسة حالة لطلبة تخصص العمل الاجتماعي الجامعة الأردنية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(2), 205–217. https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4931

إصدار

القسم

أبحاث