أدبُ الشَّهادةِ: الجندر، الأُصوليَّةِ الدِّينيِّة وبناء السَّرد التَّاريخي في "رواية الخادمة" لمارغريت أتوود, و "قراءة لوليتا في طهران" لآزار نفيسي

المؤلفون

  • رباب طه الكساسبه قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، كلية الآداب، جامعة مؤتة، الكرك، الأردن https://orcid.org/0009-0003-4913-5395

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4934

الكلمات المفتاحية:

دستوبيا، الأصوليّة الدّينية، أدب الشّهادة، النظرية النّسوية، مارغريت أتوود، آزار نفيسي

الملخص

الأهداف: تتناولُ هذه الدّراسة أدب الشًّهادةِ النًّسوي وتصويره للنِّظامِ الأبويُّ والأصوليَّة الدينيَّة في كل من: "رواية الخادمة" للكاتبةِ الكنديِّة مارغريت أتوود (1985)، وكتابُ "قراءةِ لوليتا في طهران"(2004) للكاتبةِ الإيرانيةِ آزار نفيسي.

المنهجية: تمزجُ هذه الدِّراسة أفكارًاٍ متعددة عن الدٍّستوبيا، وأدب الشهادةِ، والنقد النّسوي وذلك من خلال وضع الفرد في شركة مع تجربة جماعية تتميز بالتهميش أو الاضطهاد أو المقاومة.

النتائج: يحفلُ كلّ عملٍ منهما بأدبيَّات سرديّةٍ لأزمنةِ وأمكنةٍ وشخوص مختلفةٍ تماما، بينما تعدُّ "روايةُ الخادمةِ" دستوبيا نسويّة تصوّرُ مستقبل أميركا تحت سيطرةِ حكومةِ دينيّةٍ متطرّفة؛ إذ نجد أن" قراءة لوليتا في طهران" هي شهادةُ حيّة لأستاذة جامعيّة عن واقع الحياة في ظلِّ الثّورة الدينيّةِ في إيران.

الخلاصة: فيما يبدو أن العملينِ مختلفان في الظّاهر، إلاّ أنهما يتّفقان على مهاجمة تسلُّط النِّظام الأبويُّ بجميع أشكالهِ، وكذلك يجتمعان على إعطاءِ الحقّ لتدوين شهادات حيّة لمن لا صوت له، وذلك أملاً بإحداث تغييراتٍ سياسيّة في المجتمعات المعاصرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Afshar, H. (1985a). Women, state, and ideology in Iran. Third World Quarterly, 7(2), 256-265.

Afshar, H. (Ed.). (1985). Iran: a revolution in turmoil. Springer.‏

Atwood, M. (1986).The handmaid's tale. NewYork: Anchor Books.

Barazangi, N. (2004). Women's identity and the Qur'an: A new reading. Florid: University Press of Florida.

Beverley, J. (1992). The margin at the center: On" testimonio"(testimonial narrative). Modern Fiction Studies, 35(1), 11-28.‏

Daly, M. (1978). The materials of radical feminism. Boston: Mass., Beacon Press.

De Lauretis, T. (1984). Alice doesn't: Feminism, semiotics, and cinema. Bloomington: Indian University Press.

Deer, G. (1992). Rhetoric strategies in The Handmaid's Tale: Dystopia and the paradoxes of power. ESC: English Studies in Canada, 18(2),215-233.

Dworkin, A. (1982). Our blood: Prophecies and discourses on sexual politics. London: Women’s Press.

Eisenstein, H. (1984). Contemporary feminist thought. Sydney: George Allen and Unwin.

Feldman, R., and Clark, K. (1996). Women, religious fundamentalism and reproductive rights. Reproductive Health Matters, 4(8), 12-20.

Felman, Sh., and Laub, D. (1992). Testimony crisis of witnessing in literature, psychoanalysis and history. New York and London: Routledge.

Gordon, H. (2018). A Foucauldian-Feminist understanding of patterns of sexual violence in conflict. The Philosophical Journal of Conflict and Violence, 11(1), 22-40

Gilmore, L (2001). The limits of autobiography: Trauma and testimony. Ithaca, N. Y: Cornell University Press.

Hafez, Sh. (2014). Bodies that protest: The girl in the blue bra, sexuality, and state violence in revolutionary Egypt. Signs: Journal of Women and Culture and Society, 40(1), 20-28.

Greene, M. (1999). Body/language in The Handmaid's Tale: Reading notes. In Dvorak, Marta (ed.), Lire Margret Atwood: The Handmaid's Tale.(101-112). Rennes: Presses universitaires de Rennes.

Gunne, S., and Brightly, Z. (2010). Literature and rape narratives: Violence and violation. New York and London: Routledge.

Hooker, D. (2006). (Fl)orality, gender, and the environmental ethos of Atwood's "The Handmaid's Tale". Twentieth Century Literature, 52(3), 275-305. http://www.jstor.org/stable/20479773.

Howells, C. (1996). Science fiction in the feminine: The Handmaid's Tale. In Margret Atwood: Modern Novelists. (pp.126-147). London: Palgrave.

http://doi.org/10.1007/978-1-349-24265-8-7

Humm, M. (1995). Feminist criticism: An introduction. Hertfordshire: Prentice Hall/Harvester Wheatsheaf.

Jeffreys, Sh. (1985). Prostitution. In Dusty Rhodes and Sandra McNeill (Eds.), Women against violence against women, (pp. 59-70). London: Onlywomen Press.

Irigaray, L. (1985). Speculum of the other woman. New York: Cornell University Press.

Lewis, J. (1981). Women lost and found: the impact of feminism on history. Men’s Studies Modified, 55-72.‏

Nafisi, A. (2004). Reading Lolita in Tehran: A memoir in books. London: Fourth Estate.

O’hara, M. (1985). Prostitution – towards a feminist analysis and strategy. In Dusty Rhodes and Sandra McNeill (Eds.), Women against violence against women, (pp. 70-90). London: Onlywomen Press.

Passerini, L. (1989). Women’s personal narratives: Myths, experiences, and emotions. In Personal Narratives Group (Ed.), Interpreting women’s lives: Feminist theory and personal narratives, (pp. 189-197). Bloomington: Indiana University Press.

Rich, A. (2017). Compulsory heterosexuality and lesbian existence. In Julie Rivkin, and Michael Ryan (eds.), Literary Theory:An Anthology. (pp.925-939).Blackwell. http://people.terry.uga.edu/dawndba/4500compulsoryhet.htm.

Rine, A. (2013). 'In Love with Either/Or': Religion and Oppositional Logic in Margaret Atwood's The Handmaid's Tale (Chapter 3 of Irigaray, Incarnation and Contemporary Women's Fiction).‏

Spivak, G. (1986). Three women's texts and a critique of imperialism. In Gates, H. (ed.), 'Race', writing, and difference, Chicago: University of Chicago Press.

Staels, H. (1995). Margaret Atwood's The Handmaid's Tale: Resistance through narrating. English Studies, 76(5), 455-467.

Thompson, P (1988). The voice of the past, oral history. Oxford: Oxford University Press.

Tohidi, N. (1991). Gender and Islamic fundamentalism: Feminist politics in Iran. In Chandra Mohanty, & Ann Russo & Lourdes Torres. (Eds.), Third world women and the politics of feminism, (pp. 251-267). Bloomington: Indiana University Press.

Watson, N. (2003). Feminist theology. Cambridge: William B. Eerdmans Publishing Co.

Wadud, A. (1999). Qur'an and women: Reading the sacred text from a women's perspective. 2nd ed. New York: Oxford University Press.

Webb, G. (2000). Windows of Faith: Muslim women scholar-activist in North America. Syracuse, N. Y.: Syracuse University Press.

التنزيلات

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

الكساسبه R. T. . (2023). أدبُ الشَّهادةِ: الجندر، الأُصوليَّةِ الدِّينيِّة وبناء السَّرد التَّاريخي في "رواية الخادمة" لمارغريت أتوود, و "قراءة لوليتا في طهران" لآزار نفيسي . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(2), 236–251. https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4934

إصدار

القسم

أبحاث