أثر التعليم عن بُعد في أداء طلبة الفُنون والتصميم في المساقات العملية في أثناء جائحة كورونا "كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية أنموذجًا"
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4937الكلمات المفتاحية:
التَصميم، الفُنون، التَعليم عن بُعد، المساقات العملية، كوروناالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى إبراز مدى تأثر الطلبة في الانتقال من التعليم الوجاهي إلى التعليم عن بُعد في ظل جائحة كورونا، ومدى تأثرهم في مستوى التحصيل والأداء. كما هدفت الدراسة إلى تعرُّف واقع التعليم عن بُعد في المساقات العملية في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية في ظل جائحة كورونا..
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، بعدِّه المنهج الأكثر انسجامًا وملائمة لموضوعها؛ حيث جرى قياس واقع التعليم عن بُعد للمساقات العملية عن طريق أداة الدراسة (الاستبانة) التي جرى توزيعها على (120) طالبًا؛ لجمع البيانات الخاصة بعينة الدراسة، ومن ثَمّ تحليلها. وذلك للوصول إلى النتائج التي تساعد في الإجابة عن أسئلتها. وتحليلها باستخدام برنامج (SPSS).
النتائج: أظهرت الدراسة وجود فروقات في أداء الطلبة، نتيجة التحول للتعليم عن بُعد. مما أثر سلبًا في المستوى والتحصيل العلمي لهم. كما أظهرت أن المساقات العملية في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية قد تأثرت على نحو سلبي من ناحية نتاجات التعلم مقارنة بالتعلم الوجاهي.
الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن التعليم عن بُعد ما زال قاصرًا عن تحقيق أهداف التعليم في المساقات العملية، وهو ما يتطلب بالضرورة تطوير برامج التعليم عن بُعد ومنصاته؛ لتنسجم وتتوافق ومتطلبات هذه المساقات..
التنزيلات
المراجع
Alayah, A., & Hussein, M. (2020). Distance education technology tools in interior design During COVID-19 Pandemic UOP&UOG students as case study. Journal of Archaeology of Egypt/Egyptology, 13184–13202.
Alotabi, A. (2019). Quality standards in e-learning systems. The Arab Journal of Literature and Human studies, 7, 234.
Albiati, K. (2005). AB Interior Design. Baghdad: House of Books and Documents, University of Diyala.
Al-Jureei, A. (2013). The effect of using e-learning management system Moodle on the achievement of adult education learners in the jurisprudence course for the second grade of secondary in Riyadh. Published Master's thesis, King Saud University, Saudi Arabia.
Ahmadeah, H (2018). The degree of satisfaction of new teachers with the training scheme: designing, building and using a lesson on the Moodle platform. Journal of Social Science, 15,68-69.
AL-Karablieh, M. (2016). The interior design between art and Craft. Dirasat: Human and Social Sciences, 43(3), 2299, 2306.
AL-Karablieh, M. (2020). Symbolism signs of compatibility and harmony in the interior design housing.Dirasat: Human and Social Sciences, 47(4),151,159.
AL- Maani, D. (2019). Exploring Transition toward Independent Learning: Student Experiences in the First Year of Architecture. Doctoral dissertation, Cardiff University,
Al Maani, D., Alnusairat, S., & Al-Jokhadar, A. (2021). Transforming learning for architecture: online design studio as the new norm for crises adaptation under COVID-19. Open House International, 46(3), 348-358.
Branzburg, J. (2005). How to Use the Moodle Course Management System. Technology & Learning, 26(1), 40.
Basilaia, G., & Kvavadze, D. (2020). Transition to online education in schools during a SARS-CoV-2 coronavirus (COVID-19) pandemic in Georgia. Pedagogical Research, 5(4).
Dghameen, J. ((2021, The role of technology infrastructure as a modified variable in the relationship between the use of electronic brainstorming sessions for faculty members and improving the quality of distance education in light of the Corona pandemic. Journal of Financial and Commercial Research.
Hassan, M. & et.al. (2005). Introduction in esthetics science. Jordan: Al-Mujtamaa Al- Arabi.
Habeeb, S. (1988). A proposed administrative system for distance university education in the Kingdom of Saudi Arabia in light of some contemporary experiences. PhD Thesis, Ain Shams University, Egypt.
Iraklis, V., & Ioannis, A. (2016). The present and Future of Standards for E-Learning Technologie,. Interdisciplinary Journal of Knowledge and Learning Objects. .
Kathem, S.(2021). The Reality of Distance Education at Iraqi Universities in Light of the Corona from the Viewpoint of Students and Faculty Members. Middle East University, Amman, Jordan
Lucey, T. 2018)). Information Technology and Management Information System
Mosa, S. (2016).The role of e-learning in achieving a knowledge society. Journal of Babylon Center for Human Studies,173-191.
Mostafa, I., & et.al. (2004). Intermediate dictionary. Egypt: Al Shorouk International Library.
Sawant, A., Waghmare, R., Kotwal, Y., Gawde, N., & Kshirsagar, P. (2017). Intelligent adaptive learning system. International Journal of Scientific Research in Computer Science, 2(2), 2456-3307.
Sleipness, O., & George, B. 2017)). Impacts of immersive virtual reality on three-dimensional design processes: opportunities and constraints for landscape architecture studio pedagogy. Landscape Research Record, 2(6).
Yulia, H. (2020). Online Learning to prevent the Spread of Corona Virus in Indonesia. English Teaching Journal, 11 12-25.
Zaid, M. (2020). The importance of distance education in light of the outbreak of the Corona virus, University Center Nour Al-Shir (Al-Bayd). Journal of Ijtihad for Legal and Economic Studies.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

