دور فن الكاريكاتير في مواجهة الإرهاب في المجتمعات المعاصرة

المؤلفون

  • موفق السقار قسم الفنون التشكيلية، كلية الفنون الجميلة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن https://orcid.org/0000-0002-2854-2093
  • سلطان الرويلي قسم التربية الفنية، التعليم العام، وزارة التعليم السعودية، القريات، المملكة العربية السعودية https://orcid.org/0009-0000-1724-2821

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4949

الكلمات المفتاحية:

فن الكاريكاتير، الفن والإرهاب، مكافحة الإرهاب

الملخص

الأهداف:  هدفت الدراسة الحالية إلى عرض وتحليل مجموعة من الأعمال الفنية الكاريكاتورية التي تعكس وجهة نظر الفنان في تعريف الإرهاب ومعالجته. كما سعت إلى تقديم رؤى وتوصيات حول إمكانيات توظيف فن الكاريكاتير في مكافحة الإرهاب في مجتمعنا المعاصر.

المنهجية:  اتبعت الدراسة المنهج التحليلي الوصفي على النحو التالي: طريقة المسح: من خلال جمع ودراسة ووصف مجموعة من أعمال رسامي الكاريكاتير البارزين التي يتناولون فيها موضوع الإرهاب. وطريقة تحليل المحتوى: من خلال دراسة وتحليل الأعمال الكاريكاتورية لعينة الدراسة.

النتائج: خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: إن الغالبية العظمى من فناني الكاريكاتير في معظم دول العالم قد التزموا بقضية مواجهة -ظاهرة الإرهاب المتفشية في المجتمعات المعاصرة، ولكن على نحو ليس كاف في ظلّ تنامي هذه الظاهرة.

الخلاصة: لفن الكاريكاتير دور بارز في مواجهة أسباب ظاهرة الإرهاب قبل نشوئها، وذلك من خلال -الدور الكبير الذي يلعبه فن الكاريكاتير في التشكيل الثقافي والعاطفي لأفراد المجتمع، والتحرر من  الاتجاهات والقناعات السلبية التي قد تشكل أساسًا للتطرف وارتكاب  أعمال إرهابية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abraham, L. (2009). Effectiveness of Cartoon as a Uniquely Visual. Journalism& Communication, 11(2), 117-165.

Akgul, k. (2013). Alternative approaches to terrorism in the context of art. International Journal of Humanities and Social Scienc, 3(4), 253-258.

Al-Jamil, S.(2009). The philosophy of color is not the dominant human being of color.

Ali, Z. (2009). Aesthetics of Memorialization: The Sabra and Shatila in the Work of Sami Mohammad, Jean Genet, and June Jordan. Criticism, 51(4), 589–621.

Al-Jeroudi, M. (2014). The ethics of journalistic cartooning between the concept and application from the viewpoint of Jordanian journalists, Unpublished Master Thesis, Middle East University, College of Information.

Al-Kaabi, G. (2015). The intellectual dimensions of terrorism and its repercussions in contemporary Iraqi painting. Napo Journal, 9(10), 167-204.

Al-Qayyim, K. (2015). Symbolic War and Marketing of Threats of Violence and Terrorism: A Vision in Marketing Advertising and Psychological Warfare for ISIS. Babylon Center for Studies, 5(2), 258-278.

Al-Salem, H. (2015). The role of the press in combating terrorism: an analytical study in the Caricature speech. Media Researcher Journal, (28), 9-26.

Alyami, A. (2015). The role of art therapy in counterterrorism: The Saudi experience. Arts in Psychotherapy, 44(1), 10-35.

Antliff, M. (2007). Avant-garde fascism: the mobilization of myth, art, and culture in France, 1909–1939. Duke University Press.

Blevins, B. (2011). Emotional Design. Draw Magazine, (20), 60-69.

Burkhalter, T. (2011). Between Art for Art's Sake and Musical Protest: How Musicians from Beirut React to War and Violence. Popular Music and Society, 34(1), 55-77.

Bush, D. M. (2013). The Dialectical Object: John Heartfield 1915 – 1933. COLUMBIA UNIVERSITY.

Chance, T. (2013). Super Terror: The Complex Relationship between Sequential Art and Real World Political Violence, A thesis, Southern Illinois University.

Darts, D. (2008). Scopic regime change: The war of terror, visual culture, and art education. Studies in Art Education, 49(3), 200-217.

Deen, T. (2005). Politics: UN member states struggle to define terrorism. IPSNews. net, 25.‏

Dictionary, M. N. (1973). Volume 7. Berlin: The Bibliographic Institute.

Hassen, N. (2007). Caricature graphics in the Jordanian press: between the humanitarian implications and modern technology. Alrai, (6397), 5-16.

Hoffert, B. J. (2006). Combating terror: security through art education. In UNESCO World Conference on Arts Education (pp. 1-6).‏

Kroiz, L. (2010). Breeding Modern Art: Criticism, Caricature, and Condoms in New Yorks Avant-grade Melting Pot. Oxford Art, 33(3), 337-363.

Mulanda, O., & Khasandi-Telewa, V. (2014). In the cartoonist’s mind: Exploring political comic strips in Kenyan daily newspapers. The journal of pan African studies, 6(9), 30-43.‏

Palombo, M. (2015). Art and Mass Communication as Political Activism during The Spanish Civil War (Doctoral dissertation).‏

Pedri, N. (2015). Thinking about Photography in Comic. Image & Narrative, 16(2), 1-13.

Sarıgül, B. (2009). The Significance of Caricature in Visual Communication. GD494 Graduation Thesis.‏

Spencer, A. (2012). Lessons learnt. Terrorism and the Media.

Spens, C. (2013). Contemporary art and political violence: the role of art in the rehabilitation and healing of communities affected by political violence. Journal of Terrorism Research, 4(1), 19-41.

Victoire, S. (2007). Visual Echoes: Using art practice to argue Human Rights issues. In Proceedings of the experiential knowledge conference 2007.‏

Zandi, k. a. (2014). A Study on Semiotics of Reflection of Art. Journal of American Science, 10(2), 1-10.

التنزيلات

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

السقار M. ., & الرويلي S. . (2023). دور فن الكاريكاتير في مواجهة الإرهاب في المجتمعات المعاصرة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(2), 378–392. https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4949

إصدار

القسم

أبحاث