اتجاه الخطاب الإعلامي الأردني نحو إسرائيل 2017-2021

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4952

الكلمات المفتاحية:

الخطاب الإعلامي، المفردات والتراكيب اللغوية، الاتجاه، الأردن، إسرائيل

الملخص

الأهداف:  هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف اتجاه الخطاب الإعلامي الأردني نحو إسرائيل.

المنهجية: استند هذه الدراسة على  منهج التحليل النقدي للخطاب (CDA)، وجاء مجتمع الدراسة ممثل بصحيفة الغد المستقلة من 1/9/2017 ولغاية 1/9/2021، وعينتها المنتظمة تمثلت في اختيار المفردات والتراكيب اللغوية في مقالات كتاب الرأي من خلال أرشيف الصحيفة  في خانة  "أفكار ومواقف"؛ وبناء على Meta Data قاعدة بيانات الأرشيف، وبلغ عددها (5022) مفردة وتركيب لغوي.

نتائج الدراسة: ظهرت إيجابية المعنى في المفردات والتراكيب اللغوية الآتية: (إسرائيل، دولة إسرائيل، الاتفاقية  الأردنية الإسرائيلية، اتفاقية وادي عربة، الأردنية الإسرائيلة)، وسلبية المعنى جاءت في المفردات والتراكيب اللغوية الآتية: (العدو الإسرائيلي، دولة الاحتلال، الكيان الصهيوني، الكيان المحتل، الدولة اليهودية، العدو الصهيوني، الاحتلال الصهيوني)، والمفردات والتراكيب المستندة للنص القرآني تعطي المعنى المحايد جاءت في الآتي: (بني إسرائيل، قوم إسرائيل، قوم موسى، بني صهيون، بنو إسرائيل)، منطلق أنها تفهم في السياق القرآني، وأهم نتائج كانت أن مفردة "إسرائيل" قد تكررت (1588) ونسبة بلغت 31.62% وأنها جاءت بأعلى نسبة تكرار في عام 2017 وعام 2019 بنسبة بلغت على التوالي 8.04% و9.08%، وأعلى نسبة تكرار لمجمل المفردات والتراكيب اللغوية السلبية في عينة البحث جاءت في السنوات  2018 و2019 و2017 إذ بلغت بالتوالي (11.43% و11.05% و10.06%)، أن اتجاه الخطاب الإعلامي الأردني قد جاء إيجابيا نحو إسرائيل بنسبة بلغت 49.14%، وجاء اتجاه الخطاب الإعلامي الأردني السلبي نحوإسرائيل بنسبة 36.60%، وجاء الخطاب الإعلامي الأردني المحايد بنسبة 10.20%

التوصية: ممارسة مزيد من التدقيق في استخدام المفردات والتراكيب اللغوية ذات الأهمية الإيجابية في سياق كتابة مقالات الرأي لكتاب الأعمدة في الصحف الأردنية، بما يتماشى مع الاتجاه الجمعي للتطبيع السلبي الرافض للرأي العام، باستخدام كلمة "إسرائيل". بحذر في المقالات، لأن هذا المصطلح يعطي دلالة إيجابية قوية في وسائل الإعلام المحلية الأردنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Salah El-Din, Kh. (2001). The Role of Television and Newspapers in Shaping Public Information and Attitudes Toward Foreign Issues. Unpublished PhD Thesis, Cairo University, Faculty of Mass Communication.

Shoman, M. (2007). Analysis of the Media Discourse, Theoretical Frameworks and Applied Models. (1st ed.). The Egyptian Lebanese House.

Van Dijk, T. (2000).Ideology and Discourse: A multidisciplinary Introduction. Barcelona.

Fairclough, N. (2002). Discourse, Social theory and social research: the discourse of welfare. Journal of sociollingustics .

Halliday, M. (1978). Language as Social Semiotic. London: Arnold

Wodak, R. (2014). Critical discourse analysis. In The Routledge companion to English studies (pp. 302-316). Routledge.‏

Wolfsfeld, G., Alimi, E. Y., & Kailani, W. (2008). News media and peace building in asymmetrical conflicts: The flow of news between Jordan and Israel. Political studies, 56(2), 374-398.‏

Wolfsfeld, G., Khouri, R., & Peri, Y. (2002). News about the other in Jordan and Israel: Does peace make a difference?. Political Communication, 19(2), 189-210.‏

Mashaqbeh, B. (2010). Media Research Methods and Discourse Analysis. (1st ed.). Amman, Dar Osama for Publishing and Distribution.

Shoman, M. (2004). Problems of Discourse Analysis in Arab Media Studies: Egyptian Studies as a Model. Scientific Journal of the College of Arts, 28(3).

Darwish, I. (2010). Pre-peace and post-peace referring in Jordanian journalistic Arabic. Names, 58(4), 191-196.‏

Al-Mousa,I. (2003). The Introduction to Mass Communication (5th ed.). Irbid: Al-Katatani for Publishing and Distribution.

Hijab, M. (2003). Media Encyclopedia. (1st ed.). Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.

التنزيلات

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

عريقات A. ., البدري H. ., & الرجبي M. . (2023). اتجاه الخطاب الإعلامي الأردني نحو إسرائيل 2017-2021. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(2), 426–437. https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4952

إصدار

القسم

أبحاث