دوافع نشر الشائعات على شبكة الإنترنت في الأردن: دراسة تحليلية لمضمون الشائعات المنشورة على منصة "حقك تعرف"

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4959

الكلمات المفتاحية:

دوافع، الشائعات، الإنترنت، منصة ، تحليل المضمون

الملخص

الأهداف: معرفة عدد، ونوع الشائعات التي أحصتها منصة "حقك تعرف" التي أنشأتها الحكومة الأردنية للرد على الشائعات المنشورة على شبكة الإنترنت. والكشف عن دوافع نشرها، والجهات المستهدفة بها.

المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج المسحي باستخدام استمارة تحليل المضمون أداة منهجية لجمع الشائعات، وتحليل مضامينها، واستخلاص الاستدلالات. شملت عينة الدراسة الحصرية على 62 شائعة نشرتها المنصة في عام. 2020

النتائج: بلغت نسبة الشائعات في المجال الصحي 61%، بسبب فرض إجراءات الوقاية من جائحة كورونا، تلتها الشائعات الاقتصادية بنسبة 23% والسياسية بنسبة 8%. احتلت فئة أكثر من وسيلة اتصال رقمي المرتبة الأولى بنسبة 35% في فئات مصادر نشر الشائعات. واحتلت فئة الشائعات التي مصدرها الواتساب المرتبة الثانية بنسبة 24%. واحتلت فئة الشائعات التي مصدرها الفيسبوك المرتبة الثالثة بنسبة 18 %، واحتلت فئة الشائعات التي مصدرها تويتر المرتبة الرابعة بنسبة 10%. واحتلت فئة الشائعات التي مصدرها الصحافة الرقمية المرتبة الخامسة بنسبة 9%.

الخلاصة: أبرز دوافع نشر الشائعات جاء على التوالي دافع التضليل وتزييف الحقائق بنسبة 52.1%، ودافع زعزعة ثقة المواطن بالحكومة بنسبة 17.7%، ودافع إثارة الخوف والرعب بنسبة 15%.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdel-Ghani, M. (2020). Employing social networking sites to verify fake news, Facebook as a model. Journal of Media Research and studies, higher International Institute of media in El Shorouk, Cairo, 12.

Abdel Hamid, M.(2009). Content Analysis in Media Research. Cairo: Dar AlShorouk, Cairo.

Abdel Muti, A.(1982). Social research, an attempt towards a critical vision of its method and dimensions.

Alexandria: University Knowledge House.

Ahsan, M., Kumari, M., & Sharma, T. P. (2019). Rumors detection, verification and controlling mechanisms in online social networks: A survey. Online Social Networks and Media, 14, 100050

Al-Madani, O. (2017). The role of social networks in promoting rumors among Saudi university students-Twitter as a model. Umm Al-Qura Journal for Social Sciences, Saudi Arabia, 9(2).

Al-Tom, M. (2019). Rumors in Social Media: Twitter as a Model. Al-Shamal Journal for Humanities, Northern Border University, Center for Scientific Publishing, Authoring and Translation, Saudi Arabia, 4(1).

Dulaimi, A. (2019). Psychological Warfare in the Twenty-First Century. Amman: Innovation for Publishing and Distribution.

Enssan, I. (2019). The impact of rumors on the performance of the Algerian university institution. Master's thesis, University of Larbi Ben M'hidi Oum El Bouaghi

Haggak platform website. https://haggak.jo/website/Videos.aspx

Hussein, S. (1996). Content Analysis: Definitions, Concepts and Determinants. (2nd ed.). Cairo: Alam Al-Kitab.

Holsti, O. (1969). Content Analysis for the Social Sciences and Humanities. Reading, MA: Addison-Wesley.

Internet world stats. (2021). https://www.internetworldstats.com/stats5.htm/31/03/2021.

Ishii, K., Lyons, M. M., & Carr, S. A. (2019). Revisiting media richness theory for today and future. Human Behavior and Emerging Technologies, 1(2), 124-131.

Jianga, A., Taob, Y., & Zhaoc, J. (2021). How pseudo-scientific rumors in China’s public health crisis spread online: A case study of Shuanghuanglian event in fighting COVID-19. Journal of Science Education, 22(1).

Kapferrier, J. (2007). Rumors: The Oldest Media in the World. Beirut: Dar Al-Saqi.

Kim, J. H., & Bock, G. W. (2011). A study on the factors affecting the behavior of spreading online rumors: Focusing on the rumor recipient's emotions.‏

Lan, Y., Lian, Z., Zeng, R., Zhu, D., Xia, Y., Liu, M., & Zhang, P. (2020). A statistical model of the impact of online rumors on the information quantity of online public opinion. Physica A: Statistical Mechanics and its Applications, 541, 123623.

Liu, Y., Jin, X., & Shen, H. (2019). Towards early identification of online rumors based on long short-term memory networks. Information Processing & Management, 56(4), 1457-1467.

Pennycook, G., Epstein, Z., Mosleh, M., Arechar, A., Eckles, D., & Rand, D. (2020). Understanding and reducing the spread of misinformation online. ACR North American Advances.

Qatami, Y. & Qatami, N. (2000). The psychology of classroom learning. Amman: Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.

Salman, A. (2017). Social networks and their role in spreading rumors from the viewpoint of faculty members at the University of Diyala. Master's thesis, Middle East University, College of Mass Communication.

Skaržauskienė, A., Mačiulienė, M., & Ramašauskaitė, O. (2020). The digital media in Lithuania: combating disinformation and fake news. Acta Informatica Pragensia, 9(2), 74-91.

Tammash, L. (2015). The Degree of Jordanian public opinion’s perception of media disinformation from the point of view of opinion leaders. Published master’s thesis, Middle East University, Amman, Jordan.

Tian, R. Y., Zhang, X. F., & Liu, Y. J. (2015). SSIC model: A multi-layer model for intervention of online rumors spreading. Physica A: Statistical Mechanics and its Applications, 427, 181-191.

Tohamy, M. (1974). Public opinion and psychological warfare. (1st ed.). Cairo: Dar Al Maaref.

Wen, S., Jiang, J., Xiang, Y., Yu, S., Zhou, W., & Jia, W. (2014). To shut them up or to clarify: Restraining the spread of rumors in online social networks. IEEE Transactions on Parallel and Distributed Systems, 25(12), 3306-3316.

التنزيلات

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

الدبيسي A. A. ., & أبو جامع M. . (2023). دوافع نشر الشائعات على شبكة الإنترنت في الأردن: دراسة تحليلية لمضمون الشائعات المنشورة على منصة "حقك تعرف". دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(2), 525–538. https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4959

إصدار

القسم

أبحاث