التصميم الجرافيكي ودور الرسوم التوضيحية المتحركة (Motion Graphic) في إثراء وترويج الإعلان السياحي

المؤلفون

  • بهاء مصطفى 1قسم التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة، كلية تقنية المعلومات والحوسبة، الجامعة العربية المفتوحة، عمان، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-9475-9610
  • عبير إبراهيم قسم التصميم الجرافيكي،كلية العمارة والتصميم، جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة، عمان، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4962

الكلمات المفتاحية:

الرسوم التوضيحية المتحركة Motion Graphic))، تصميم الجرافيك، الترويج السياحي، برامج التصميم

الملخص

الأهداف:- التعريف بالتحديات التي يواجهها واقع تصميم الرسوم التوضيحية المتحركة في الإعلان للترويج السياحي في الوطن العربي.  الاهتمام بتصميم  الرسوم التوضيحية المتحركة في الوطن العربي  والتحديات التي تواجهها. إيجاد حلول ايجابية قادرة على النهوض في تصميم وتطوير الرسوم التوضيحية المتحركة في العالم العربي.

المنهجية: استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وذلك لمناسبة هذه المنهجية لتحقيق أهداف الدراسة.

النتائج: إن صناعة الموشن جرافيك (Motion Graphic) ليس بالأمر البسيط وإنما نتيجة لتخطيط واتخاذ عدة قرارات سواء على المستوى  الاقتصادي أو الفني  وهو ليس بالأمر الهين،  فهناك شركات  يعمل بها العديد من المصممين لإخراج هذه الرسوم التوضيحية المتحركة لتظهر في النهاية بصورة جذابة لائقة تمتع وتناسب حاجات السائحين ومريدين السياحة  أهمية التصميم الجرافيكي ودوره في تصميم الموشن جرافيك (Motion Graphic) وإظهاره بصورة رائعة تجعل السائح متشوق لكي يرى الوجهة السياحية على أرض الواقع من خلال تشويقه في التصاميم والرسومات المرئية. تعرُّف الخطوات التي يمر بها تصميم الموشن جرافيك (Motion Graphic) من كتابة السيناريو والقصص المصورة والرسومات، والتحريك وطبيعة المشاهد التي تدور حول تصميم الرسوم التوضيحية المتحركة في الإعلان السياحي ومعالجتها وإظهارها بالشكل النهائي. تعرُّف البرامج المستخدمة في تصميم الإعلان السياحي مثل برنامج (Adobe After Effects) وبرنامج (Final Cut Studio) وبرنامج ال (cinema 4d) المستخدمين في تصميم الموشن جرافيك (Motion Graphic) . ، التصميم الجرافيكي ودور الرسوم التوضيحية المتحركة (Motion Graphic) في اثراء وترويج الإعلان السياحي.

الخلاصة: ضرورة معرفة المصمم في جميع برامج التصميم ومواكبة التطور الحاصل على هذه البرامج والإلمام بها وكيفية توظيفها لإنجاز عملهم بدقة بما يخدم تصميم الرسوم التوضيحية المتحركة (Motion Graphic). . أن تقوم شركات صناعة الإعلان والمحتوى الاعلاني في عمل دورات على نحو دوري للعاملين في تصميم  الرسوم التوضيحية المتحركة (Motion Graphic) وذلك لجعلهم ملمين في جميع برامج التصميم الجرافيكي التي تستخدم في تصميم وترويج الإعلان السياحي مما سوف يعكس الأثر في التصميم الفني للإعلان السياحي. الاهتمام بوجود شركات لصناعة المحتوى الرقمي لمواكبة التقنيات الحديثة المستخدمة في تصميم وترويج الإعلان السياحي لذلك يجب الاهتمام في تطوير وتمنية هذه الصناعة في وطننا العربي وتوفير الدعم المادي والتقني لها وتدريس هذه التقنيات كمساق بمعاهد وكليات  التصميم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bartel, M. (2010). Composition and Design. USA: Kansas press.

Betancourt, M. (2013). The History of Motion Graphics. USA: Wild side Press.

Blazer, L. (2016). Animated Storytelling. USA: peach pit Press.

Jackson, Ch. (2014). 3D Motion Graphics and Visual Effects Using CINEWARE. Global Press.

Meyer, T. (2014). Creating Motion Graphics with After Effects. USA: Focal Press.

Miller, C. (2007). Digital storytelling. USA: Focal press.

Osder, J. (2016). Final Cut Pro Workflows. Wild side Press.

Sito,T. (2015). MovingInnovation: AHistoryofComputerAnimation.Cambridge, Massachusetts: MITPres.

Viel, Ch. (2008). Contemporary Graphic Design. USA: Taskin Press. 1

التنزيلات

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

مصطفى B. ., & إبراهيم A. . (2023). التصميم الجرافيكي ودور الرسوم التوضيحية المتحركة (Motion Graphic) في إثراء وترويج الإعلان السياحي. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(2), 569–581. https://doi.org/10.35516/hum.v50i2.4962

إصدار

القسم

أبحاث