النيوليبرالية، والسجن، وهدم الأسرة الأفروأمريكية في رواية آنجي توماس الكراهية التي تسببها

المؤلفون

  • Samah Hamed Mohammad Saleh قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، كلية اللغات الأجنبية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0001-9662-1028
  • Mahmoud Zidan قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، كلية اللغات الأجنبية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0002-3450-7593

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.5035

الكلمات المفتاحية:

الكراهية التي تسببها، آنجي توماس، النيوليبرالية، العائلة الأفروأمريكية، الرواية الأفروأمريكية النيوليبرالية

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على أثر النيوليبرالية أو الليبرالية الجديدة على الأدب الأفروأمريكي، وتناقش على وجه الخصوص مفهوم الرواية النيوليبرالية وعلاقتها بالأسرة في السياق الأفروأمريكي من خلال دراسة رواية آنجي توماس الكراهية التي تسببها (2017).

المنهجية: تستعين الدراسة بتصورات نظرية مختلفة للنيوليبرالية وخصوصًا تلك التصورات التي تجعل العلاقة بين الطبقة الاجتماعية والعرق واضحة كالتصورات النظرية لكل من سبنس وبروان وهارڤي. كما يستخدم الباحثان التحليل النصي من أجل تفحص وصف الرواية للنيوليبرالية.

النتائج: من أهم نتائج الدراسة أن رواية الكراهية التي تسببها تصور كيفية استخدام النيوليبرالية للذعر الأخلاقي من أجل سجن الأفروأمريكيين حرفيًا ومجازيًا وتفتيت أسرهم من خلال التجريم والوصم الاجتماعي. كما أن الرواية توظف استراتيجيات تقاوم النيوليبرالية مثل الاعتراف بوجود صدمات نفسية ماضية وحاضرة والمعاناة الناتجة عنها وتعزيز الصورة الجمعية الإيجابية للمجتمع الأفروأمريكي وبناء مجتمع يتبنى ثقافة الاختلاف على نحو يسهّل مقاومة الآثار السلبية لفكر النيوليبرالية.

الخلاصة: تخلص الدراسة إلى أن رواية توماس تكشف الآثار المدمرة للنيوليبرالية على المجتمعات والعائلات الأفروأمريكية. ومن خلال ذلك، تقاوم الرواية الخطاب النيوليبرالي، وإن كان ذلك يتم أحيانًا على نحو محدود.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alexander, M. (2010). The new Jim Crow: Mass incarceration in the age of colorblindness. New Press.

Angie Thomas. Walker Books - Angie Thomas. (n.d.). Retrieved January 22, 2023, from https://www.walker.co.uk/contributors/Angie-Thomas-20087.aspx

Berry, M. (2019). Media and neoliberalism. Media and Society, 57-82.

Brown, W. (2015). Undoing the demos: Neoliberalism’s stealth revolution. Zone Books.

Bulatao, R. & Anderson, N. (2004). Understanding racial and ethnic differences in health in late life: A research agenda. The National Academic Press.

Camp, J. (2009). ‘We Know This Place’: Neoliberal racial regimes and the Katrina circumstance. American Quarterly, 61(3), 693–717.

Collins, V.E. & Rothe, D. L. (2019). The violence of neoliberalism: Crime, harm and inequality. Routledge.

Cummings, A. (2020). Thug life: Hip-Hop’s curious relationship with criminal justice. Santa Carla Law Review, 50(2), 515-546.

Davis, A. (2003). Are prisons obsolete? Seven Stories Press.

De Boever, A. (2019). What is the neoliberal novel? Neoliberalism, finance, and biopolitics: B. Sibyelle & N. Birgit (Ed.). New approaches to the twenty-first-century Anglophone novel 157-174. Springer International.

Dillon, S. (2018). Life escapes: Neoliberal economics, the underground, and fugitive freedom. Fugitive life: The queer politics of the prison state 54-83. Duke University Press.

Edwards, F. Lee, Hedwig. & Esposito, M. (2019). Risk of being killed by police use of force in the United States by age, race–ethnicity, and sex. PNAS, 116(34), 16793-16798.

Gauthier, F. (2017). Religion is not what it used to be. consumerism, neoliberalism, and the global reshaping of religion. Religion and Global Society. https://blogs.lse.ac.uk/religionglobalsociety/2017/10/religion-is-not-what-it-used-to-be-consumerism-neoliberalism-and-the-global-reshaping-of-religion/

Gomer, J. (2017). ‘They should have called Katrina ‘Gone with the Wind’’: Charles Burnett’s Quiet as Kept and the neoliberal racial state. Soules, 19(2), 162- 176.

Haddad, V. (2018). Nobody’s protest novel: Novelistic strategies of the Black Lives Matter Movement. The Comparatist, 42 (1), 40-59.

Hall, S., Critcher, C., Jefferson, T., Clarke, J. & Roberts, B. (1978). Policing the crisis: mugging, the state, and law and order. The Macmillan Press LTD.

Harvey, D. (2007). A brief history of neoliberalism. Oxford University Press.

Hohle, R. (2015). Race and the origins of American neoliberalism. Routledge.

Hudson, I. & Hudson, M. (2003). REMOVING THE VEIL? Commodity fetishism, fair trade, and the environment. Organization & Environment, 16 (4), 413–430.

Hunt, A. (1997). ‘Moral Panic’ and moral language in the media. The British Journal of Sociology, 48(4), 629–48.

Kotova, A. (2020). Beyond courtesy stigma: Towards a multi-faceted and cumulative model of stigmatisation of families of people in prison. Forensic Science International: Mind and Law, (1), 1-18.

Lyman, J. (2012). A punitive bind: Policing, poverty, and neoliberalism in New York City. Yale Human Rights and Development Law Journal, 15(1), 177-221.

Mariani, P. (2001). Overview: Law, order, and neoliberalism. Social Justice, 28(3), 2–4.

Nilges, M. (2015). Neoliberalism and the time of the novel. Textual Practice, 29(2), 357-377.

Owen, G. (2019). Adolescence, blackness, and the politics of respectability in Monster and The Hate U Give. The Lion and the Unicorn, 43(2), 236-260.

Pendenza, M, & Lamattina, V. (2019). Rethinking self-responsibility: An alternative vision to the neoliberal concept of freedom. American Behavioral Scientist, 63(1), 100-115.

Pepper, A. (2017). Race, violence and neoliberalism: crime fiction in the era of Ferguson and Black Lives Matter. Textual Practice, 33(6), 963-982.

Ramesh, R. (2021). Neoliberalism and the erosion of the American criminal (In)justice system: A COVID perspective [Master’s thesis, University of British Columbia]. https://open.library.ubc.ca/media/stream/pdf/24/1.0396878/4

Rich, J.M. (1986). Neoliberalism and black education. The Journal of Negro Education, 55(1), 21–28.

Shelat, J. (2019). ‘I swear those things are so fresh’: Sneakers, race, and mobility in The Hate U Give. CEA Critic, 81(1), 70-74.

Spence, L. K. (2015). Knocking the hustle: Against the neoliberal turn in black politics. Punctum Books.

Spivak, G. C. (2010). Can the subaltern speak? (1999). In Can the Subaltern Speak: Reflections on the History of an Idea, edited by Rasalind C. Morris, 21-78. Columbia University Press.

Thomas, A. (2017). The hate U give. Balzer + Bray.

Thomas, A. (2021). Concrete rose. Walker Books.

Thomas. (n.d.). About - Angie Thomas. About - Angie Thomas. Retrieved January 23, 2023, from https://undefined/about/Alexander, M. (2010). The new Jim Crow: Mass incarceration in the age of colorblindness. The New Press.

Tillman. G. (Director). (2018). The hate U give [Film]. Fox 2000 Pictures.

Wolff, K. (2013). When more is not more: Consumption and consumerism within the neoliberal early childhood assemblage(s). Global Studies of Childhood, 3(3), 328-338.

Wrenn, M. (2014). Identity, identity politics, and neoliberalism. Panoeconomicus, 61(4), 503-515.

التنزيلات

منشور

2024-08-27

كيفية الاقتباس

Saleh, S. H. M., & Zidan, M. . (2024). النيوليبرالية، والسجن، وهدم الأسرة الأفروأمريكية في رواية آنجي توماس الكراهية التي تسببها. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(5), 339–349. https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.5035

إصدار

القسم

اللغات الأجنبية
##plugins.generic.dates.received## 2023-06-11
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-10-11
##plugins.generic.dates.published## 2024-08-27