الفن، الاديلوجيا والمعرفة العلمية: مقاربة لويس التوسر الفلسفية لفيلم معركة الجزائر 1966

المؤلفون

  • Ouahiba Damouche قسم اللغة الانجليزية، كلية الاداب واللغات، جامعة محمد بوقرة، بومرداس، الجزائر https://orcid.org/0000-0003-2688-8493

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i6.5138

الكلمات المفتاحية:

الجزائر، اديلوجيا، وقائع، التوسر، معركة الجزائر

الملخص

الأهداف: تتمثل أهداف التحليل في مناقشة الدقة التاريخية للفيلم وتصويره لمعركة الجزائر بعيدًا عن المركزية الأوروبية والغربية؛ حيث يتم تقييم المشاهد والصور وهيكلها السردي غير المتسلسل، وفعاليتها في التقاط مختلف المنظورات الإيديولوجية. مقارنة بالتصوير الوثائقي والحقائق لخلق إحساس بالموضوعية والواقعية.

المنهجية: تستخدم هذه الدراسة منهجية التحليل الفلسفي المعتمد على تفكيك المفاهيم وإعادة تركيبها؛ وقد تم تطبيق نظرية التوسر للإيديولوجية في ورقة البحث هذه لفهم أفضل لكيفية تأثير الإيديولوجية على دينامكية السلطة والمؤسسات الاجتماعية. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم استخدام وثائق الأرشيف المسجلة الخاصة بتاريخ حركة التحرير في الجزائر.

النتائج: وتبين النتائج أن مفهوم التسوير للتشكل الاجتماعي، كبناء يتم عرضه من الدور والوضعية المركزية؛ حيث أن الابتعاد عن الرؤية المركزية، بدون مفهوم تنظيمي، ولا بداية، ولا كل متحد يناقض استخدام الإيديولوجية كسعي من أجل الاكتمال والكليّة. وباختصار، ورغم أن محاولات التوسر استخدام ما يدعي انه معرفة علمية فتحت إمكانيات تقنية وعلمية جديدة لمزيد من التحليل، فإن استخدامه لنظرية اديولوجية أجهزة الدولة  والتشكل الاجتماعي جعل الفيلم على مستويين؛ تحليل الفيلم وتحليل ما بعد الفيلم.

الخلاصة: بينت الدراسة أن ربط العلم بالفن أصبح قائمًا عن طريق الربط بين الواقع والخيال الفلسفي. لذا اصبح التمييز بين مفاهيم العلم وما بعد العلم والفن وما بعد الفن٬ والاديلوجيا وما بعد الاديلوجيا  مطلبا قائما في هذا النوع من الدراسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Austin, G. (2012). Trauma: Cinema and the Algerian War (Doctoral dissertation). University of Sheffield.

Althusser, L. (1971). Lenin and philosophy and other essays. New Left Books.

Beker, I. (2001). Modern insurgencies and counter-insurgencies: Guerrillas and their opponents since 1790. Routledge.

Belguellaoui, E. C. (2007). Contemporary Algerian filmmaking: From ‘cinema naturel’ to ‘cinema de l’urgence’. Florida State University Libraries. Retrieved from lib-ir@fsu.edu

Ben Khedda, B. (2004). Les origines du Premier Novembre 1954. Centre National d’Études et de Recherches sur le Mouvement National.

Bartens, H. (2014). Literary theory: The basics. Routledge.

Calcada, M. (2012). Analysis of the Algerian War of Independence: Les événements, a lost opportunity for peace. Journal of Conflictology, 3(2), 52-61. https://Journal-of-conflictology.uoc.edu

Carnegie Council for Ethics. (n.d.). Ethics on film: Discussion of “The Battle of Algiers”. Retrieved from [URL]

Crombs, M. (2013). An opposition in search for itself: Modern French cinema and the Algerian War (Master’s thesis). Carleton University.

Gervereau, L. (2009). Comprendre, analyser les images. Université de Lausanne. Retrieved from

https://www.theguardian.com/film/2009/the-battle-of-algiers

Document of Film and Ideology. (2021). Retrieved from File://C:/users/PC/htm.1-2/

Meynier, G. (1999). Histoire intérieure du FLN 1954-1962. Segnier.

Harper, D. (2022). Online etymology dictionary. Retrieved from https://www.etymology.com/word/ideology

Hayward, S. (2000). Cinema studies: The key concepts. Routledge.

Hamidi, O. (1960). A first-hand account of torture. Retrieved from https://www.marxists.org/history/algeria/1960/hamadi-letter.htm

Janmohammed, S. (2011). Ideological analysis and cinema fiction (Doctoral dissertation). University of Bedfordshire.

Marx, K., & Engels, F. (1845–1846). The German ideology (Part I). Marxists Internet Archive. (2006). Retrieved from https://www.marxists.org/history/algeria/index.htm

Marxists Internet Archive. (2006). History of Algerian independence: Principal dates and timeline of Algeria 1945-1957. Retrieved from https://www.marxists.org/history/algeria/index.htm

Mungai, G. A. (2008). Film and social change: Ideology, class, and pluralism in selected East and West African films (Master’s thesis). Candif University.

Massu, J. (1972). The true battle of Algiers. Retrieved from

https://www.marxists.org/reference/archive/althusser/1970/ideology.htm

Messali, A. H. (1956). [Title of the work]. Retrieved from https://www.marxists.org/archive/messali-hadj/1928/fight-french.htm

O’Riley, M. F. (2010). Cinema in the age of terror: North Africa, victimization, and colonial history. University of Nebraska Press.

Pontecorvo, G. (1965). The battle of Algiers. Screenplay by Franco Solinas. In The film text: Chapter five.

Qijun, Y. (2012). The conversation between film and ideology (Under the direction of Fredrick Sunnemark, Doctoral dissertation). University West. (891124-P647)

Ethics on Film. (n.d.). Discussion of “The Battle of Algiers”. Retrieved from

file://users/pc/documents/ethics%20on%20film.mhtml

Film theory: 40 things you need to know. (n.d.). Retrieved from https://www.nfi.edu/free-learning

American Film Studies since 2005. (n.d.). What is ideology: Teacher guide. WJECCbac. 1-9

Terry, B., & Hawkins, H. (n.d.). Marxist theories of ideologies: An update. [Publisher information if available].

Editorial of the first issue of El Moudjahid. (1956). Retrieved from https://www.marxists.org/history/algeria/index.htm

Rahal, M. (2016). Algeria: Nonviolent resistance against French colonialism, 1830-1950s (pp. 107-223). Maciej J. Bartkowski. HAL Id: -0316088

Ruedy, J. (2005). Modern Algeria: The origins and development of a nation. Indiana University Press.

Roberts, P. (n.d.). The Battle of Algiers (Unpublished manuscript). Northumbria University, UK.

Saadi, Y. (1962). Souvenirs de la bataille d’Alger: Ali La Pointe. Julliard. (Translated by Mitchell Abidor). Retrieved from https://www.marxists.org/history/algeria/1956/ali.htm

Selden, R., Widdowson, P., & Broker, P. (2005). A reader’s guide to contemporary literary theory. Longman.

Stora, B. (2000). La guerre invisible: Algérie années 90. Presses des Sciences.

Terry, E. (1991). Ideology: An introduction. [Publisher information if available].

Ullrich, M. (2017). Impartial vision: Remediations of Algerian veil in film and scholarship - After Fanon (Doctoral dissertation). University of British Columbia.

United Nations General Assembly. (1961). Sixteenth session, Official records, First Committee, 1224th meeting, New York (pp. 321-324). A/C.1/SR.1224.

Whitaker, S. (2006). Gillo Pontecorvo, The Battle of Algiers: A classic work on the struggle for liberation from France. Retrieved from https://www.theguardian.co.uk/news/2006

Tunzelmann, A. V. (2009). The Battle of Algiers: A masterpiece of historical accuracy. Retrieved from

https://www.theguardian.com/film/2009

Abidor, M. (1961). The Massacre of October 17, 1961: Algerian and French history. Retrieved from

https://www.marxists.org/history/Algeria/1961/oct-17-1961.htm

Reuters. (2005, May 9). Algerians remember massacres of 1945. Washington Post.

التنزيلات

منشور

2024-10-01

كيفية الاقتباس

Damouche , O. . (2024). الفن، الاديلوجيا والمعرفة العلمية: مقاربة لويس التوسر الفلسفية لفيلم معركة الجزائر 1966. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(6), 25–37. https://doi.org/10.35516/hum.v51i6.5138

إصدار

القسم

الفلسفة
##plugins.generic.dates.received## 2023-06-27
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-11-29
##plugins.generic.dates.published## 2024-10-01