مشاركة المشاهدين في عرض عرائس الظل الافتراضي في عروض الدمى ما بعد جائحة كورونا في إندونيسيا
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.5213الكلمات المفتاحية:
لاتقديسية لعب الظل، الوايانج الافتراضي، لعب الظل climen، عروض ما بعد الجائحة.الملخص
الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى فهم إعادة تحويل دالانج أو سيد عرائس الظل، وزيادة دور الجمهور في تنظيم عروض عرائس الظل.
المنهجية: لفهم هذه الظاهرة، تعتمد هذه الدراسة منهجية نوعية باستخدام دراسة الحالة لأداء فرقة عروض "وارغو لاراس" للوايانغ، وهي الفرقة التي تنظم أكبر عدد من العروض في يوجياكارتا. تم جمع البيانات من خلال الملاحظة والمقابلات العميقة.
النتائج: يُظهر البحث أن العروض الافتراضية للوايانغ قد ساهمت في زيادة مشاركة الجمهور مما أدى إلى تقليل سلطة الدالانج. وقد تم تخفيض دور محرّك الدمى، الذي كان في العروض التقليدية الأصلية للشخص الأكثر قوة في الفريق، سواء على المسرح أو خلف الكواليس، حيث تم توزيع دوره الآن بين أعضاء آخرين في العرض (السندن أو المغنية الأنثى، ولاعبي جاميلان أو الموسيقيين)، أو الضيوف المعروفين، وأفراد الطاقم الذين يتعاملون مع وسائل الإعلام.
الخلاصة: أصبحت عروض الوايانغ الافتراضية جزءًا من العروض ما بعد الجائحة. فمسرح عرائس الظل، الذي كان في الأصل تقليديًا جدًا وبعيدًا كل البعد عن وسائل الإعلام الجديدة، اضطر فجأة إلى التعايش مع وسائل الإعلام الجديدة. وتوصي هذه الدراسة بإجراء بحوث إضافية على مجموعة أوسع من فرق عروض عرائس الظل للحصول على صورة أكثر شمولية للجمهور في عروض الوايانغ.
التنزيلات
المراجع
Anggoro, B. (2018). “Wayang dan Seni Pertunjukan” Kajian Sejarah Perkembangan Seni Wayang di Tanah Jawa sebagai Seni Pertunjukan dan Dakwah. JUSPI (Jurnal Sejarah Peradaban Islam), 2(2), 122. https://doi.org/10.30829/j.v2i2.1679.
Chollet, M., & Scherer, S. (2017). Perception of virtual audiences. IEEE Computer Graphics and Applications. https://doi.org/10.1109/MCG.2017.3271465.
Cohen, M. I. (2007). Contemporary Wayang in global contexts. Asian Theatre Journal, 24(2), 338-369. https://doi.org/10.1353/atj.2007.0032.
Dixon, S. (2015) Digital Performance: A History of New Media in Thater, Dance, Performance Art, and Installation. London: MIT Press. https://mitpressbookstore.mit.edu/book/9780262527521
Dwitiya, IKB., Marhaeni, NKS., & Kodi, IK. (2022) Potensi Pertunjukan Wayang Kulit Rakyat Pakeliran Karikatur: Muktapala (Pan Balang Tamak) Sebagai Katarsis di Era Pandemi. Damar Pedalangan, 2(2), 1-9. https://jurnal2.isi-dps.ac.id/index.php/damar/article/view/1866
Fischer-Lichte, E. (2008). The Transformative Power of Performance: A New Aesthetics. ( 1st ed.). London: Routledge. https://doi.org/10.4324/9780203894989
Fischer, S. (2022). Following Puck virtually in the Royal Shakespeare Company's Dream experiment: Live theatre and high-tech innovations. Cahiers Élisabéthains: A Journal of English Renaissance Studies, 109, 85-97. https://doi.org/10.1177/01847678221122809.
Hendro, D & Marajaya, IM (2022). Pertunjukan Wayang Cenk Blonk Era Pandemi. Bali: ISI Denpasar. http://repo.isi-dps.ac.id/id/eprint/4832
Jacobson, K. (2022). The Pervasive Real: Virtual Co-Presence in Jordan Tannahill’s YouTube Play rihannaboi95. Contemporary Theatre Review, 32(2), 191–205. https://doi.org/10.1080/10486801.2022.2047033
Khair, N. (2020). Pengaruh Sikap Profan terhadap Paradigma Masyarakat Beragama Perspektif Emile Durkheim. Jurnal Sosiologi Agama, 14, 197–214
Kobzar, M. (2021). Signs of desacralization of eastern slavic food in modern conditions: culturological analysis. National Academy of Managerial Staff of Culture and Arts Herald. https://doi.org/10.32461/2226-3209.1.2021.229547
Kravchenko, N., Karpenko, E., Matiienko-Silnytska, A., & Vasylieva, O. (2021). Category of sacredness in the discourse of the english sermon (theolinguistic approach). Wisdom. https://doi.org/10.24234/WISDOM.V18I2.480
Krishna, I. B. W., & Suadnyana, I. (2020). Wayang Kulit Bali Sebagai Media Komunikasi. https://www.semanticscholar.org/paper/Wayang-Kulit-Bali-Sebagai-Media-Komunikas
Lennox, G. & Mason, H. (2022). Virtual Dream Reality Check: A Case of Interactive Digital Theatre from the Royal Shakespeare Company. Body, Space and Technology, 21(1). https://doi.org/10.16995/bst.7967
Mark, T. G., & Smith, P. (2022). Theatre on social media in post covid-19 Nigeria: Segun Adefila’s Corona Palava as a virtual performance. Research in Drama Education: The Journal of Applied Theatre and Performance, 27(4), 550-558. https://doi.org/10.1080/13569783.2021.1997582
Merdeka.com (2022). https://www.merdeka.com/events/ki-seno-nugroho-dikenal-as-raja-streaming-youtube-show-wayang-skin.html
Montemaggi, F. E. S. (2015). Sacralisation - The role of individual actors in legitimising religion. Culture and Religion. 16(3), 291-307. https://doi.org/10.1080/14755610.2015.1083455.
Mrazek, Jan. (2005). Phenomenology of A Puppet Theatre: Contemplations on the art of Javanese wayang kulit. Leiden: KITLV Press. DOI:10.2307/40860875
Nazren, R., & Razak, A. (2022). The 8th International Seminar on Nusantara Heritage ( ISoNH 2021 ) Virtual Teater: Persepsi dan Tanggapan Penonton. March.
Neira, E., Clares-Gavilán, J., & Sánchez-Navarro, J. (2021). New audience dimensions in streaming platforms: the second life of Money heist on Netflix as a case study. Information Professional Information Professional, 30(1). https://doi.org/10.3145/epi.2021.jan.13.
Novica, D. R., Pramono, A., Samodra, J., Wardhana, M. I., & Hidayat, I. K. (2020). Visual style transformation of wayang topeng malang as urban toy design inspiration. International Journal of Innovation, Creativity and Change, 10(10), 135-146. www.ijicc.net.
Nugraheni, T. (2021). Women, body, and space: The role of female figures in the “Wayang Wong Yogyakarta.” International Journal of Literary Humanities, 19(2), 115-127. https://doi.org/10.18848/2327-7912/CGP/V19I02/115-127
Nur Awalin, F. R. (2019). Sejarah Perkembangan dan Perubahan Fungsi Wayang dalam Masyarakat. Kebudayaan, 17(1), 77-89. https://doi.org/10.24832/jk.v13i1.234
Prasetya, HB., Batubara, J., Herman, & Christianto, WN. (2023). To Fulfil Promises is To Die: A Study of Gatotkaca Falls in Javanese Shadow Puppet Canon. Information Sciences Letters, 12(6), 2343-2355. doi: 10.18576/isl/120611
Purwantoro, A., Prameswari, N. S., & Mohd Nasir, R. B. M. N. (2022). The Development of the Indonesian Culture Gunungan Design: Wayang Godhong “Smoking Violated.” Harmonia: Journal of Arts Research and Education, 22(1), 62–77. https://doi.org/10.15294/harmonia.v22i1.36525.
Puguh, DR. (2021). COVID-19 Pandemic, Javanese Rituals, and Social Solidarity. ICENIS 2021. https://doi.org/10.1051/e3sconf /202131701045.
Respa, C., & Imelda, J. (2021). Digital Capital as Informal Social Protection in the Pandemic Covid – 19 Era: Case Study of the Wayang Kulit Association in Yogyakarta. Journal of Humanities and Social Studies, 5(3), 242-246. https://journal.unpak.ac.id/index.php/jhss.
Riabov, O. (2020). The Symbol of the Motherland in the Legitimation and Delegitimation of Power in Contemporary Russia. Nationalities Papers, 48(4), 752-767. https://doi.org/10.1017/nps.2019.14.
Ruastiti, N. M., Sudirga, I. K., & Yudarta, I. G. (2021). Wayang Wong Bali performance in era pandemic Covid 19. IOP Conference Series: Earth and Environmental Science. https://doi.org/10.1088/1755-1315/724/1/012109.
Saaduddin, S., Pramayoza, D., & Novalinda, S. (2022). Wayang Sayur: Sebuah Dramaturgi Teater Boneka Alternatif di Masa Pandemi. Creativity And Research Theatre Journal, 4(1), 1-15.
http://journal.isi-padangpanjang.ac.id/index.php/CARTJ/article/view/2499/pdf.
Sant, T. (2013). Theatrical performance on the Iinternet: How far have we come since Hamnet? International Journal of Performance Arts and Digital Media, 9(2), 247-259. https://doi.org/10.1386/padm.9.2.247_1.
Subiyantoro, S., Kristiani, K., & Wijaya, Y. S. (2020). Javanese cultural paradoxism: A visual semiotics study on wayang purwa characters of satria and raseksa figures. Harmonia: Journal of Arts Research and Education., 20(1). 19-28. https://doi.org/10.15294/harmonia.v20i1.23838.
Tomo, T. P., Schmitz, A., Enriquez, G., Hashimoto, S., & Sugano, S. (2017). Wayang robot with gamelan music pattern recognition. Journal of Robotics and Mechatronics, 29(1), 137-145. https://doi.org/10.20965/jrm.2017.p0137.
Tsepkova, A. V. (2021). Sacred and profane in onomastics. Voprosy Onomastiki, 18(1), 272-282. https://doi.org/10.15826/vopr_onom.2021.18.1.015.
Wilson, H. R. (2020). New ways of seeing, feeling, being: intimate encounters in virtual reality performance. International Journal of Performance Arts and Digital Media, 16(2), 114-133. https://doi.org/10.1080/14794713.2020.1770531.
Windarsih, A (2021) The Survival Strategy for Puppet Artist in the Midst a Pandemic. Proceeding 6th International Conference of Interreligious and Intercultural Studies (ICIIS), 48-59. Universitas Hindu Indonesia, 11 Februari 2021.
Zulkifli, A., & Ridwan, M. (2019). Revitalization of the traditional values lost due to the commodification of art/crafts: a case study of Bataknese traditional Ulos. Asian Ethnicity, 20(4), 541-554. https://doi.org/10.1080/14631369.2019.1608812.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-03-11
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-02

