توظيف ممارسي العلاقات العامة لأساليب الأقناع في الحملات الإعلانية الصحية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.5324الكلمات المفتاحية:
ممارسو العلاقات العامة، أساليب الاقناع ، الحملات الإعلانية.الملخص
الاهداف : الكشف عن مدى توظيف ممارسي العلاقات العامة لأساليب الإقناع في الحملات الإعلانية الصحية، ودراسة أبرز الاستمالات الاقناعية في الحملات الإعلانية الصحية .
المنهجية : إن المنهج المستعمل في البحث بصورة أساسية هو( المنهج الوصفي؛ الدراسة التحليلية). تم اختيار عينة بلغت (100) منشوراً، وتمثل المجتمع المستهدف في البحث
النتائج : أفرزت نتائج البحث أن أساليب الإقناع في الحملات الإعلانية قد تفاوتت بين حملة وأخرى؛ فقد جاء أسلوب "الحجج والبراهين الدينة" في المرتبة الأولى، ومن ثم تلتها أساليب (الشخصنة ، التكرار ،الترغيب، الإثارة، واستثارة الخبرات) في المراتب الأخيرة من بين أساليب الاقناع، فيما حلت الاستمالات العقلانية في المرتبة الأولى تلتها الاستمالات العاطفية فيما جاءت استمالة التخويف في المرتبة الأخيرة .
الخلاصة : بناءً على نتائج البحث خرجت الدراسة بعدة توصيات منها ضرورة تكرار الأساليب الإقناعية في الرسائل الإعلانية الصحية مع التأكيد على الاستفادة من الملاكات الأكاديمية المختصة في هذا المجال، والتركيز على التنوع المنطقي والعاطفي للاستمالات في الرسالة الإعلانية لإثارة المتلقي .
التنزيلات
المراجع
Abdulfattah, M. (2013). Advertising types, principles and methods of preparation. Curriculum House for Publishing and Distribution.
Abdul Habib, R. (2006). Persuasion engineering in human communication. Riyadh: Dar Jeddah Library.
Al-Adly, M. (2004). Press ads. Cairo: Dar Al-Fajr Press.
Al-Hadidi, M. (1999). Advertising. Cairo: The Egyptian Lebanese House.
Ali, Sh. (2016). An introduction and theory. University Knowledge House.
Al-Wafi, A. (2016). Persuasive methods in advertising posters. Master's thesis, Al-Arabi University, Algeria.
Al-Zouby, A. (2008). Effective advertising integrated application perspective. Amman: Dar Al-Yazuri
Bannour, F. (2017). Methods of persuasion and its role in the development of behavior. Algeria: Luminosity of Dr. Moulay Taher
Esawy, A. (1974). Studies in social psychology. Cairo: Arab Renaissance House.
Falah, A. (2008). Effective advertising integrated application perspective. Amman: Darar Al-Yazuri Scientific for publication and distribution.
Ferjani, A. (2018). Public relations and communication strategies. Amman: Amjad Publishing House.
Hogan, K. (2011). Secrets of persuasion and influence. Sales Journal, 1-16.
Hussein, R. (2017). Creativity in Persuasion Skills. Amman: Dream for Publishing and Distribution
Hussein, S. (1993). Advertising campaign planning. Emirates: World of Books.
Lakani, D. (2016). Persuasion to win what you want. Hindawi Foundation for Education and Culture.
Meziane, A. (2021). Persuasive methods in social networking sites. PhD thesis, Algeria.
Monem, S. (2012). For advertising campaigns. Baghdad: College of Information, University of Baghdad.
Nasser, M. (1997). Publicity, advertising and public relations. Jordan: Dar Majdalawi.
Rizk, A. (1994). Theories in methods of persuasion. Beirut: Dar Al Safwa.
Waheed, R. (2000). Scientific research: Its theoretical basics. Beirut: House of Contemporary Thought.
Al-Tarbishi, M. (2006). Communication theories. Cairo: Dar Al Nahda Al Arabiya.
Glory, A. (2012). Communication theories. Amman: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.
Abdul Hamid, A. (2004). Media theories and trends of influence. Cairo: World of Books for Publishing, Distribution and Printing.
Bassoni, I. (2008). Studies in media, communication technology and public opinion. Cairo: Dar Al-Kutub.
Emily, A., & Deniz, C. (2022).. Explainable persuasion for interactive design: The case of onlinegambling. The Journal of Systems & Software, 195. https ://www.sciencedirect.com /science/article/pii/S016412122200193
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-04-14
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-20

