الفعل كان مؤكدًا
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i3.5379الكلمات المفتاحية:
كان، مؤكداً، الزائدةالملخص
تتناول هذه الدراسة "كان" مؤكدة؛ ولم تقتصر على ما ذكره النحاة من مواضع محددة وقليلة تكون فيها "كان" مزيدة. وقد استغرق كثيرًا من جهد النحاة البحثُ في جواز إعمال "كان" الزائدة؛ وهذا أبعدهم عن البحث في دلالة التوكيد في "كان" في غير الحالات التي ذكروها.
الأهداف: تأصيل دلالة التوكيد لدى "كان"، وإثبات وقوعها من خلال الشواهد المختلفة، وبيان الأساليب التي ترد فيها "كان" مؤكدة.
المنهجية: اتبع الباحث في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي؛ فوصف ظاهرة "كان" المؤكدة من خلال ما وردت فيه من شواهد قرآنية وشعرية، ثم قام بتحليل هذه الظاهرة، والوقوف على مجيء "كان" مؤكدة.
النتائج: حيثما أمكن الاستغناء عن "كان" مع استقامة المعنى فالغرض منها هو التوكيد، ولا ينبغي الاقتصار في زيادتها على المواضع التي ذكرها النحاة، وتأتي "كان" مؤكدة في صور منها: كان الماضية مؤكدة للفعل الماضي، ويكون المضارعة مؤكدة للفعل الماضي، ويكون المضارعة مؤكدة للفعل المضارع، وكان الماضية مؤكدة للاسم، ويكون المضارعة مؤكدة للاسم.
الخلاصة: من خلال هذا البحث تبين أنّ "كان" تأتي مؤكدة في حالات كثيرة، من خلال شواهد القرآن الكريم، والشعر العربي. والضابط في مجيء "كان" زائدة مؤكدة، هو حيثما صحّ المعنى دونها ولم تتغير دلالته العامّة؛ فهي مؤكدة، وقد تفيد معاني أخرى غير التوكيد تتولد من خلال السياق
التنزيلات
المراجع
Al-Azhari, K. (2000). Sharh Al-Tasreeh Ala Al-Tawdeeh. Dar Al-Kutub Al-Ilmiyah, Beirut.
Ibn Hisham, A. (1964). Mughni Al-Labib. Edited by Mazen Al-Mubarak and Muhammad Ali. Dar Al-Fikr, Beirut.
Ibn Al-Sarraj, M. (1988). Al-Asul fi Al-Nahw. Edited by Abdul Hussein Al-Fatli. Al-Resalah Foundation, Beirut.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

