تنظيم الانفعالات وعلاقته بالرضا الوظيفي في المجتمع الأردني: دراسة ميدانية على عينة من ذوي الإعاقة البصرية العاملين خلال جائحة كورونا

المؤلفون

  • Mohammad Abumelhim أستاذ الخدمة الاجتماعية المشارك، قسم علم الاجتماع، كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-4937-7074
  • Esra’a Abu-Alkeshek أستاذ علم النفس التربوي المساعد، قسم التربية، كلية التربية، الجامعة العربية المفتوحة، الأردن. https://orcid.org/0009-0000-5603-8807

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i3.5387

الكلمات المفتاحية:

تنظيم الانفعالات، الرضا الوظيفي، الإعاقة البصرية، جائحة كورونا

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى كل من تنظيم الانفعالات بأبعاده المختلفة والرضا الوظيفي لدى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية العاملين في المجتمع الأردني خلال جائحة كورونا وعلاقة كل منهما بالاخر.

المنهجية:  ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي الارتباطي باستخدام مقياسين: الأول لقياس تنظيم الانفعالات والأخر لقياس الرضا الوظيفي، وتكونت عينة الدراسة من 156 موظفا وموظفة من ذوي الإعاقة البصرية

النتائج:   وقد أظهرت نتائج الدراسة ارتفاعًا في  مستوى تنظيم الانفعالات لدى أفراد العينة، وتوسط مستوى الرضا الوظيفي لديهم، كما بينت وجود علاقة طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين كل مجال من مجالات تنظيم الانفعالات ومجالات الرضا الوظيفي والدرجة الكلية لكل منهم.

الخلاصة:  وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: ضرورة إعادة النظر في المكافآت والحوافز المقدمة من المؤسسة التي يعمل بها الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Beers, M. (2005). Emotion Regulation Abilities and the Quality of Social Interaction. The American Psychological Association, 1, 113-118

Blandon, A., Calkins S, Grimm, K., Keane, S., & O'Brien, M. (2010). Testing a Developmental Cascade Model of Emotional and Social Competence and Peer Acceptance. Development and Psychopathology, 22, 737-748

Brackett, A., Palomera, R., Mojsa-Kaja, J., Reyes, M , & Salovey, P. (2010). Emotion-Regulation Ability, Burnout, and Job Satisfaction among British Secondary-School Teachers. Psychology in the Schools, 47(4), 406- 408.

Calkins, S., & Hill, A. (2007). Caregiver Influences on Emerging Emotion Regulation, Handbook of Emotion Regulation. New York: Guilford Press

Cole, P. Michle, M., & Teyi, L. (1994). The Development of Emotion Regulation and Dysregulation: A Clinical Perspective. Monogr Soc Res Child Dev, 59(2-3), 73-100

Esmaeili, M., Khoshk, A., & Makhmali, A., (2016). Emotion Regulation and Life Satisfaction in University Students: Gender Differences.7th International Conference on Education and Educational Psychology, Rhodes, Greece.

Gross, A., & John, D. (2014). Emotion Regulation: Current Status and Future Prospects. New York: The Guilford Press

Lafreniere, P.J. (2000). Emotion Development: A Biosocial Perspective Belmont: Wadsworth. (8th ed.). Australia, Belmont, CA: Wadsworth/Thomson Learning

Locke, E. A. (1976). The nature and causes of job satisfaction. Handbook of industrial and organizational psychology.‏

Underwood, M., & Rosen, H. (2011). Social Development: Relationship in Infancy Children and Adolescence. The Guilford press.

Vroom, V. H. (1964). Work and Motivation. Wiley.

Ashcroft, S., & Zambone-Ashley, A. M. (1980). Mainstreaming Children with Visual Impairments. Journal of Research and Development in Education, 13(4), P22-36.

Cherkes, B. (1992). The Art of Undoing Wrong Mathematics in the Classroom. Education Journal, 2(1), 1-8

Diener, E. D., Emmons, R. A., Larsen, R. J., & Griffin, S. (1985). The Satisfaction with Life Scale. Journal of Personality Assessment, 49(1), 71-75

Garnefski, N., & Kraaij, V. (2007). The Cognitive Emotion Regulation Questionnaire: Psychometric features and prospective relationships with depression and anxiety in adults. European Journal of Psychological Assessment, 23(3), 141–149.

Gratz, K. & Roemer, L. (2004). Multidimensional Assessment of Emotion Regulation and dysregulation: Development, Factor Structure, and Initial Validation of the Difficulties in Emotion Regulation Scale. Journal of Psychopathology and Behavioral Assessment, 26(1), 41-54

Snow, N. L., Ward, R. M., Becker, S. P., & Raval, V. V. (2013). Measurement Invariance of the Difficulties in Emotion Regulation Scale in India and the United States. Journal of Educational and Developmental Psychology, 3(1), 147.

Yager, R. (1991). Science Technology Society in the Elementary School. Journal of Elementary Science Education, 4(1), 11-13.

Cipriano, E. A. (2010). Emotion regulation in children exposed to maltreatment: The interplay between maltreatment status, parenting quality, and temperament.‏

Garber, J., & Dodge, K. (1991). Cambridge Studies in Social and Emotional Development. (1st ed.). New York: Press Syndicate.

Garnefski, N., & Kraaij, V. (2006). Relationships between Cognitive Emotion Regulation Strategies and Depressive Symptoms: A Comparative Study of Five Specific Samples. Personality and Individual Differences, 40(8), 1659–1669. https://doi.org/10.1016/j.paid.2005.12.009 .

Yigit, A., & Ragip, A. (2014). Emotion Regulation Strategies as a Predictor of Life Satisfaction in University Students. Psychology.

Heather, K. (2010). Child Emotion Regulation as a Mediator of the Association between Maternal Negative Response to Emotion and Child Problem Behaviors. Master Dissertation, University of Missouri, Columbia, USA

التنزيلات

منشور

2023-05-30

كيفية الاقتباس

Abumelhim, M., & Abu-Alkeshek, E. . . . (2023). تنظيم الانفعالات وعلاقته بالرضا الوظيفي في المجتمع الأردني: دراسة ميدانية على عينة من ذوي الإعاقة البصرية العاملين خلال جائحة كورونا. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(3), 111–126. https://doi.org/10.35516/hum.v50i3.5387

إصدار

القسم

أبحاث