دور الشبكة الاجتماعية الافتراضية (الفيسيوك) في نشر الإساءة اللفظية من وجهة نظر الطلبة الجامعيين الأردنيين

المؤلفون

  • Hamza Khalil alkhaddam قسم العلوم الاجتماعية، كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، عجلون، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-3499-9225

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i3.5411

الكلمات المفتاحية:

الشبكة الاجتماعية الافتراضية، الفيسبوك، الإساءة اللفظية، انتشار الإساءة اللفظية، الطلبة الجامعيين الأردنيين

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل واستكشاف دور الشبكة الاجتماعية الافتراضية (الفيسبوك) في نشر الإساءة اللفظية وهدفت أيضًا إلى تحديد مفهوم وأنواع "الإساءة اللفظية" التي أصبحت شائعة على (الفيسبوك) من وجهة نظر الطلبة الجامعيين الأردنيين.

المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لأهداف الدراسة، واستخدمت الدراسة الاستمارة كأداة بحثية لجمع البيانات حيث تم توجيهها إلى (371) طالب وطالبة في الجامعات الحكومية، وجرى أيضًاً اختيار أساليب التحليل الإحصائي الملائمة لأهداف الدراسة.

النتائج: توصلت الدراسـة إلى أن الطلبة يعتقدون أن اللغة المستخدمة في الفيسبوك تعمل على نشر الإساءة اللفظية كما يظهر ذلك في تغريدات المستخدمين ومشاركاتهم، إضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول دور الفيسبوك في نشر الإساءة اللفظية لدى أفراد عينة الدراسة من الطلبة الجامعيين تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس ، المستوى التعليمي).

الخلاصة: بناءً على النتائج أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات عن دور الفيسبوك في نشر الإساءة اللفظية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Amin, S. (2015). The Impact of Linguistic Violence on the Recipient through the Media, Master Thesis, Abdelhamid Ben Badis University, Mostaganem, Algeria.

Al-Mansour, M. (2012). The impact of the social network on the audience of the recipients: A comparative study of social sites and websites: Arabic as a model, Master Thesis, Arab Open Academy, Denmark.

Al-Rahamna, N. (2018). Hate Speech in the Facebook Network in Jordan Survey Study, Master's Thesis, Middle East University, Amman, Jordan.

Al-Sarhan, F. (2017). New media and hate speech - strategies of confrontation. The International Media Conference: Media between Hate Speech and Intellectual Security at the Faculty of Journalism and Mass Communication, Zarqa University, Jordan.

Al-Tarabishi, M., & Al-Sayed, A. (2006). Communication Theories. (1st ed.). Cairo, Egypt: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

Eid, M. & Ward, S. (2009). Ethics, New Media, and Social Networks. Global Media Journal, 2(1), 1-4.

Fayyad, M. (2017). Fighting Hate Speech and build up Intellectual Security in the Media - Developing a Communication Model. The International Media Conference: Media between Hate Speech and Intellectual Security at the Faculty of Journalism and Mass Communication, Zarqa University, Jordan.

German Researchers Group. (2018). The role of social media in the phenomenon of violence against refugees in Germany. Al-Ghad newspaper.

Giddens, A. (1990). The Consequences of Modernity. (1st ed.). Cambridge: Polity Press.

Giddens, A. (2005). Sociology. Beirut, Lebanon: the Center for Arab Unity Studies.

Hair, J.F., Black, W.C., Babin, B.J., & Anderson, R.E. (2010). Multivariate Data Analysis. (7th ed.). New Jersey: Prentice Hall, Upper Saddle River.

Hajira, D. (2018). Verbal abuse in social networking sites: A field study of a sample of Facebook users. Master's thesis, Abdelhamid Ben Badis University, Mostaganem, Algeria.

Izzy, A. (2009). Philology and violence of tongue and media in the Arab region: The Arabic tongue and the problem of reception. (1st ed.). Beirut, Lebanon: Center for Arab Unity Studies.

Jamil, A. (2007). Social violence: a study of some of its manifestations in Iraqi society. (1st ed.). Baghdad, Iraq: House of Public Cultural Affairs.

Kuksh, A. (2017). The role of social networks in spreading the culture of tolerance from one point of view -The view of Jordanian university students. Master's thesis, Middle East University, Amman, Jordan.

Laslag, A. (2016). Symbolic violence through virtual social networks A reading of some images of violence on Facebook. Almieyar Journal, Prince Abdul Qadir University of Islamic, 39, 517 – 542.

Loserkel, J. (2006). Language Violence. Lebanon: The Arab Organization for Translation.

Miller, P., Parsons, K., & Lifer, D. (2010). Students and social networking sites: the posting paradox. Behavior & Information Technology, 29(4), 377- 382.

Morsi, M. (2012). Digital Social Networks: A Look at Jobs. Arab Future Journal, 395, 1, 95.

Redcross, J. W. (2002). Negligent actions arising from violent acts in the public and private schools. The University of Alabama at Birmingham.‏

Richardson, C.J, Petruckevitch A, Chung WS, Moorey S, Feder G. (2002). Identifying domestic violence: cross sectional study in primary care. BMJ, 324, 274–80.

Sahari, M., & Nabih, A. (2017). social media sites and hate speech industry in Algeria, prescriptive study of several models via Facebook pages. In International Media Conference: Media between Hate Speech and Intellectual Security, Faculty of Journalism and Media, Zarqa University (p. 553).‏

Wheeler, Th. (2011). Facebook Fatalities: Students, Social Networking, and the First Amendment. Pace Law Review, 31 (1), 181-227.

Zaghari, M. (2019). The extent of the impact of social communication on linguistic pollution among students of the Deanship of Preparatory Programs at Imam Muhammad bin Saud University from their point of view. International Journal of Psychological and Educational Studies, 5(2), 161 – 177.

التنزيلات

منشور

2023-05-30

كيفية الاقتباس

alkhaddam , H. K. . (2023). دور الشبكة الاجتماعية الافتراضية (الفيسيوك) في نشر الإساءة اللفظية من وجهة نظر الطلبة الجامعيين الأردنيين. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(3), 280–293. https://doi.org/10.35516/hum.v50i3.5411

إصدار

القسم

أبحاث