آليات الحجاج في خطبة النبي الأولى بعد الجهر بالدعوة (إنّ الرائد لا يكذِب أهله)

المؤلفون

  • Ali M. Al Tawalbeh قسم العلوم الأساسية، الأدب والنقد، كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-8217-8763

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i3.5431

الكلمات المفتاحية:

الحجاج، الحجج شبه المنطقية، الحجج المبنية على الواقع، الرابط الحجاجي

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن الآليات والقيم والمفاهيم الحجاجية التي تضمنتها خطبة الرسول، وأثرها البلاغي في شحذ المعنى وجذب انتباه المتلقي لنص الرسالة.

المنهجية: تحاول هذه الدراسة جاهدة أن تتلمس المعالم الحجاجية الكلامية المبثوثة في خطبة النبي (ص)، من خلال قراءة هذا النص ومقاربته فلسفيًّا، وبلاغيًّا، وتداوليًّا، بدءًا بمقدمة الخطبة، ومرورًا بالحجج شبه المنطقية للنص، وحججه المبنية على الواقع، والالتفات إلى الروابط الحجاجية وما تضطلع به من دور الربط بين أجزاء النص وجمله وأفكاره، ثم دراسة الأساليب البلاغية البيانية والبديعية والإنشائية ودور كل واحد منها في إثراء النص والتأثير في المتلقي، لا سيّما بأنّ المتلقي ما زال في حالة استنكار وعدم قبول لفكرتي الدين الجديد والرسول الجديد كليهما.

النتائج: توصلت الدراسة إلى أنّ هذا النص رغم إيجازه، إلّا أنّه نصّ حجاجي بامتياز؛ لتوفر العديد من الوسائل والآليات الحجاجية فيه بما يراعي حال المخاطَبين من حيث، درجة بلاغتهم، وقبولهم لنص الرسالة الحجاجيّة. وقد عمد الباحث تحقيقًا لذلك إلى دراسة هذا النص واستنطاقه بجمله كلها، بل بحروفه وروابطه وأفعاله ورسائله الحجاجيّة، ودرسها وتحليلها؛ ليصل إلى النتيجة المبتغاة من هذه الدراسة.

الخلاصة: ضرورة الاهتمام بنصوص الخطابة على نحو عام، وخطب النبي (ص) على نحو خاص؛ لتتبّع الأساليب البلاغية والآليات الحجاجية التي تتضمنها هذه النصوص لإقناع المخاطَب برسالة الخطبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abeken, M. (2018). Pictures of the Badiah Improvements in the Diwan of Issa Albi Abi Bakr Al-Ilwardi: An Analytical Rhetorical Study. Literary Department Journal, Pakistan, Punjab University, 25, 150.

Al-Azzawi, B. (2006). Language and pilgrims. Morocco, Casablanca: The Omda in print.

Al-Duwaydi, S. (2001). Al-Hajjaj in Ancient Arabic Poetry from Pre-Islamic Times to the Second Century of Hijrah: Its Structures and Methods. Jordan, Amman: The Modern World of Books.

Al-Jahiz, A. (1998). Al-Bayan wa Al-Tabeen. (3rd ed.). Cairo: Al-Khanji Foundation.

Al-Jarim, A., & Amin, M. (n.d). The Clear Rhetoric, Al-Bayan and Al-Ma’ani and Al-Badi’. Egypt: Dar Al-Maaref.

Al-Jurjani, A. (1992). Asrar Al-Balagha. (3rd ed.). Al-Madani Press.

Al-Qazwini, Kh. (2002). Summarizing the Key. Beirut: Al-Mataba Al-Asriyyah.

Al-Talabatu, M. (2008). Al-Hajjaj in Contemporary Rhetoric: A Research on the Rhetoric of Contemporary Criticism. Beirut: United New Book House.

Ateeq, A. (n.d.). In Arabic rhetoric, Alam Al-Budaiya. Beirut, Lebanon: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

Banu Hashem, C. (2014). The theory of pilgrims according to Chaim Perelman. Libya: The New Book House.

Ben Amara, M., & Dahmani, N. (2019). Al-Hajjaj construction of the sermon of the Prophet, may God bless him and grant him peace, in the Ansar. Al-Ihya Magazine, 23(19), 103.

Bennaji, A. (2019). Al-Hajjaj Rhetorical at the Parliament of Wittika Concepts and Foundations. Jusoor Al-Ma’rifah Journal, 2(5), 480.

Cyrene, R. (1981). Al-Umda fi Beauties of Poetry and Literature. (5th ed.). Dar Al-Jeel Publishing.

Fatima Al-Zahra, S. (2017). The argumentative discourse of Al-Jahiz in his book Al-Bayan wa Al-Tabien. Alef Journal, Algeria, 1(4), 187.

Gharaibeh, A., & Al-Omari, A. (2019). Al-Hajjaj’s Rhetorical Mechanisms for the Commandments of the Wise Men in the Pre-Islamic Era: A pragmatic approach. Journal of the Islamic University for Human Studies, 3(27), 201.

Hussein, A. (1985). The Qur'an and the Graphic Image. (2nd ed.). Lebanon, Beirut: The World of Books.

Kazem, S., & Abdel-Sada, B. (2019). Al-Ghadeer's Sermon of the Greatest Messenger, may God bless him and grant him peace: A stylistic study. Al-Ameed Journal, 30(8), 58.

Mudaqin, H. (2006). Mechanisms of Discourse Formation between Statement Theory and Proof Theory. Athar-Journal of Literatures and Languages, Kasdi Merbah University, Ouargla, 5, 196.

Nahr, H. (2004). Linguistic structures. (4th ed.). Amman, Jordan: Dar Al Yazouri Scientific for Publishing and Distribution.

Saad, L. (2014). Towards an active rhetorical pilgrim for understanding and interpreting discourse. Journal of Fasl al-Khattab, Ibn Khaldun University, Algeria, 1, 95.

Safwat, A. (1933). The Crowd of Arab Speech in the Glorious Arab Ages. Egypt: Mustafa Al-Babi Al-Halabi Library and Press Company.

Soula, A. (2007). Al-Hajjaj in the Noble Qur’an through its most important stylistic characteristics. Lebanon, Beirut: Dar Al-Farabi.

Soula, A. (2011). In the theory of arguments (studies and applications). (1st ed.). Tunisia: Meskelliani Publishing.

Soula, A. (n.d). Al-Hajjaj's frameworks, principles, and techniques through a workbook on al-Hajjaj / within the book of the most important theories of al-Hajjaj in Western traditions from Aristotle to today.Tunis, Manouba: Faculty of Arts, Arts and Humanities.

Trous, M. (2005). The argumentative theory through linguistic and logical studies. Casablanca, Morocco: House of Culture.

التنزيلات

منشور

2023-05-30

كيفية الاقتباس

Al Tawalbeh , A. M. . (2023). آليات الحجاج في خطبة النبي الأولى بعد الجهر بالدعوة (إنّ الرائد لا يكذِب أهله). دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(3), 529–537. https://doi.org/10.35516/hum.v50i3.5431

إصدار

القسم

أبحاث