توظيف تداعي المعاني في صفوف تعليم العربيّة للنّاطقين بغيرها
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.5522الكلمات المفتاحية:
تداعي المعاني، عناصر اللّغة، مهارات اللّغة، تعليم العربيّة للنّاطقين بغيرها.الملخص
الأهداف: سعت هذه الدّراسة إلى الوقوف على مفهوم تداعي المعاني وجوهره وقوانينه، واستبصرت رأي علماء اللّغة فيه معنى ومبنى، وسياقاّ واستخداماً. كما سعت الدّراسة إلى بيان تطبيقات تداعي المعاني في تدريس عناصر اللّغة العربيّة ومهاراتها، ومحتواها الثقافيّ، وآلية توظيفه في صفوف تعليم العربيّة للنّاطقين بغيرها في دروس تطبيقيّة صمّمتها الباحثة استنادًا إلى خبرتها في تعليم العربيّة للنّاطقين بغيرها، وتمثُّلاً للأسس الدّولية المعتمدة في تدريس اللغات كون الباحثة ممتحنة رسمية في الكفاية الشفوية من المجلس الأمريكي لتعليم اللغات(آكتفل).
المنهجيّة: اعتمدت الدّراسة المنهج الوصفيّ التّطبيقيّ في الوقوف على مفهوم التّداعي وتطبيقاته في تعليم اللّغة العربيّة لا سيّما تعليمها للنّاطقين بغيرها، وبيان آلية توظيفه في صفوف اللّغة العربية للناطقين بغيرها في مركز اللغات- الجامعة الأردنيّة.
النتائج: إنّ لتوظيف تداعي المعاني فوائد جمّة في صفوف تعليم العربيّة للنّاطقين بغيرها، عبر استثمار قوانينه المختلفة؛ كالتّشابه، والتّضاد، والاقتران، التي تساهم بالضّرورة في توسيع حصيلة الدّارس اللّغويّة؛ مفردةً وتركيباً، وتسهيل استحضارها في المواقف اللّغوية المختلفة، وما يرتبط بها من قرائن ثقافيّة ودلالتها، واستدعائها لدى الحاجة إليها، وتيسير تعلّم اللّغة العربيّة، وأداء مهاراتها استقبالاً وإنتاجًا.
الخلاصة: توصي الدراسة باستثمار تداعي المعاني وسيلة فعّالة في صفوف تعليم العربية للناطقين بغيرها، وأداة وظيفية في تعليم اللغة، كما توصي بإجراء المزيد من الدراسات التطبيقية في هذا الحقل للاستفادة من أوجه توظيف هذه الاستراتيجيّة بشتى الطرائق.
التنزيلات
المراجع
Blachowicz, C., & Ogle, D. (2008). Reading Comprehension: Strategies for Independent Learners. (2nd ed.). New York, NY: The Guilford Press
Boring, E. G. (1950). A History of Experimental Psychology. (2nd ed.). New York. Meredith Corporation.
Charles H, C. (2006). Brainstorming: The Dynamic New Way to Create Successful Ideas. Tabula Rasa Interactive Publishing co.
Dictionary of the History of Ideas: Association of Ideas. https://etext.lib.virginia.edu/cgi-ocal/DHI/dhi.cgi?id=dv1-19. [Accessed 29 December 2022]
Feldman, D. C., &Arnold, D.H. (1983). Managing Individual and Group Behavior In Organizations. London: McGraw-Hill International Book Company
Kintsch, W. (1970). Learning memory and conceptual processes. New York: Wiley.
Kintsch, W. (1977). Memory and cognition. New York: Wiley
Klein, S. (2012). Learning: Principles and Applications. (6th ed.). SAGE Publications. (ISBN 978-1-4129-8734-9).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-03-10
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-02

