رسالة أبي حفص الهَوْزَنِي إلى المُعْتَضِد بن عبّاد – دراسة تحليلية وصفية -
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.5579الكلمات المفتاحية:
النثر، الأدب الأندلسي، أبو حفص الهَوْزَني، المُعتضِد بن عبّاد، رسالة الهَوْزنيالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن ماهيّة رسالة أبي حفص الهَوزني إلى المُعتضد بن عبّاد، واستنطاق الإبداع الأسلوبي المُكتنز في أنساق الرسالة، وهدفت كذلك إلى استجلاء عناصر الاتساق النصي الأدبي لنتاجات الأنساق السياقية فيها، و تسليط الضوء على نص أدبي نثري مشفوع بالشعر لم يسبق وأن تناوله أحد الباحثين بالدراسة والتحليل، ومحاولة ربط الموروث العربي الأندلسي بأدوات ومفاهيم نقدية ذات طابع حداثي من خلال الدراسة الفنية.
المنهجية: اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي الذي ساهم بربط العلاقات بين شرائح النص وتفسيرها وتحليلها بناءً على القضية الفكرية الرئيسة التي دارت في غضون الرسالة.
النتائج: كشفت الدراسة عن عدة نتائج وكان من أبرزها، استنباط أهم الأفكار التي تمحورت حولها فقرات النص النثرية والمقطوعات الشعرية، كالدقة في وصف الحرب و الدعوة إلى الجهاد والاسترسال في المدح وبراعة الاستهلال والخاتمة، والتوقف عند مواطن النسج الفكري للوحدة الموضوعية بين شرائح النص، وكشف النقاب عن ماهيّة هذه الرسالة في النثر الأدبي في العصر الأندلسي؛ وبيان الغرض من اقتران الشعر والنثر ومساهمة كل منهما في خلق النسيج العضوي للرسالة باعتبار أنها قطعة أدبية، ما أدّى إلى صقل قريحة المتلقي بروائع إبداعات أهل الفن والنثر الأندلسي.
الخلاصة: خلصت الدراسة إلى الكشف عن براعة الهوزني في المجانسة بين النثر والشعر، والاستهلال بالشعر خدمة للأنساق الثقافية لسياق النص الأدبي، وتبين مدى مساهمة التناص في إثراء الرسالة ورفع سويتها، والمحافظة على الوحدة العضوية بين أجزاء النص وعدم تشتت الأفكار؛ فجاءت بلغة مُحكمة ذات أفكار متسلسلة من مُستهل الرسالة حتى خاتمتها.
التنزيلات
المراجع
The Holy Quran
Al-Amiri, A. (1966). Abu Al-Qasim Al-Kala’i Al-Andalusi and his literary and critical efforts. Al-Bahith Magazine, University of Karbala, Iraq, 8.
Al-Askari, A. (1988). The Two Industries. (1st ed.)., Beirut: International Book House.
Al-Azamat, H. (2001). The Philosophy of the Passive Voice in Arabic. Al-Manara Journal for Research and Studies, Jordan, Al-Bayt University, 7 (17) , 117-131.
Al-Daya, M. (1993). The History of Literary Criticism in Andalusia. Beirut,Lebanon: Al-Resala Foundation.
Al-Douri, W. (2015). Cultural Diversity in Andalusian Letters, Proceedings of the Eighth International Conference: Cultural Diversity, Tripoli, Generation Scientific Research Center.
Al-Ghadhami, A. (2005). Cultural Criticism: A Reading of Arab Cultural Patterns. (3rd ed.), Kingdom of Morocco, Casablanca: Arab Cultural Center.
Al-Harout, A. (2006). Artistic Prose according to Lisan al-Din Ibn al-Khatib. Amman, Jordan: Dar Jarir for Publishing and Distribution.
Al-Kala’i, A. (1985). Ahkam al-Speech in the Arts and Doctrines of Prose in the East and Andalusia. Beirut: Alam al-Kutub.
Al-Maghrabi, A. (1964). Al-Maghrib fi Al-Hala Al-Maghrib. (2nd ed.). Cairo: Dar Al-Maaref .
Al-Muqri, Sh. (1939). Azhar Al-Riyadh fi Akhbar Ayyad. Cairo: Copyright and Publishing Committee Press.
Al-Naysaburi, A. (1991). Sahih Muslim, Book of Righteousness, Connection, and Manners, Chapter on Souls as Conscripted Soldiers, Hadith No. (2638). (1st ed.). Dar Ihya’ al-Kutub al-Arabiyya, Beirut: Dar Scientific books.
Al-Rashidi, M. (2014). The Poem of Praise in Al-Buhturi’s Poetry: A Study in Vision and Artistic Formation. Jordan: University of Jordan.
Al-Shantrini, A. (1997). Al-Dhakhira fi Al-Mahasin Al-Jazira. Beirut , Lebanon: House of Culture.
Al-Shayeb, A. (1994). Principles of Literary Criticism. (10th ed.). Cairo: Egyptian Nahda Library.
Al-Tabari, A. (2001). Tafsir Al-Tabari - Jami’ Al-Bayan on the Interpretation of Verses of the Qur’an. (1st ed.)., Dar Hijr for Printing, Publishing and Distribution.
Al-Zirkli, Kh. (1986). Khair al-Din bin Mahmoud bin Muhammad bin Ali bin Faris, Al-Alams, Dictionary of Biographies. (7th ed.), Beirut , Lebanon: Dar Al-Ilm Lil-Malayen.
Anan, M. (1969). Sectarian States. (2nd ed.). Cairo.
Atiq, A. (2002). Badi’s Science. Beirut: Dar Al-Nahda Al-Arabiyya.
Barthes, R. (1988). Text Theory. Journal of the Faculty of Arts Annals, 27.
Barthes, R. (1992). The Pleasure of the Text.(1st ed.).Paris: Library of Alexandria and Dar Losoy. Aleppo, Syria: Center for Cultural Development.
Dhaif, A. (1924). Rhetoric of the Arabs in Andalusia. (1st ed.). Egypt: Egypt Press.
Hilal, M. (1980). The timbre of words and their significance in rhetorical and critical research among the Arabs. Iraq, Baghdad: Dar Al-Rasheed Publishing Studies Series.
Ibn Abi Al-Asbaa, A. (1963). Tahrir Al-Tahrir fi Al-Tahrir fi Al-Poetry and Explaining the Miracle of the Qur’an. Cairo: Committee for the Revival of Islamic Heritage.
Ibn Al-Atheer, D. (1973). The Walking Proverb in the Literature of the Writer and the Poet. Cairo, Nahdet Egypt Library.
Ibn al-Qayyim al-Jawziyyah, Sh. (1988). Al-Fawaid al-Mushqi li Quran Sciences and the Science of Bayan. (2nd ed.). Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Ibn Manzur, J. (1999). Lisan al-Arab. (3rd ed).Arab Heritage Revival House, Beirut – Lebanon: Arab History Foundation.
Milad, A. (2020). The development of prose in Andalusia: Al-Kala’i and the rules of speech as a model. Ibn Manzur Journal for Arabic Linguistic Sciences, Libyan Society for Arabic Linguistic Sciences, 2, 316-377.
Musa, H., & Al-Saidi, A. (2010). Disclosure in Philology. (2nd ed.). Egypt: Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Okasha, M. (2014). Discourse Analysis in Light of the Theory of Language Events, an applied study of methods of influence and argumentative persuasion in feminist discourse in the Holy Qur’an. (1st ed.). Cairo: Universities Publishing House.
Salma, Z. (1988). The Diwan of Zuhair bin Abi Salma. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Taradat, B. (2021). Description of War and Its Manifestations in the Andalusian Letters of the Banu al-Ahmar Era: A Descriptive and Analytical Study. Jordan: International Islamic Sciences University.
Ziad, P. (2001). The perspective of intertextuality and the dialogue of artistic exclusion of hegemony, the praise of the Saudi poet: Taher Zamakhsharias an example. Yarmouk Research Journal, 19(1), 89-124.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-07
##plugins.generic.dates.published## 2024-11-14

