"البِنيةُ السَّرديَّةُ وعلاقتُها في تَشَكُّلِ الرُّؤيةِ الشِّعريَّة: قصيدتا الأعشى (القافيَّة واللاميَّة) أنموذجًا"

المؤلفون

  • Adnan Ali Al-Shriem قسم اللغة العربيَّة وآدابها، كليَّة الآداب والفنون، جامعة إربد الأهليَّة، إربد، الأردن https://orcid.org/0000-0003-1099-0805

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i1.558

الكلمات المفتاحية:

البنية السَّرديَّة، اللوحة الفنيَّة، الأسلوبية، الوَحْدَة العُضويَّة

الملخص

الأهداف: يهدف البحث إلى تحليل عناصر البنية السَّرديَّة في قصيدتي الأعشى (القافيَّة واللاميَّة). وهو يهدف إلى دراسة اللوحة الفنيَّة الممتدة، بوصفها ظاهرة أسلوبيَّة جماليَّة، تتشكَّل من خلالها البنية السَّردية القصصيّة. كما يهدف إلى الكشف عن دِلالات هذه البنية ودورها في تحقيق (وَحْدَة النَّص العضويَّة)، وتشكيل رؤية الشَّاعر.

المنهجيَّة: اعتمد البحث على تحليل عناصر البنية السردية في قصيدتي الأعشى (القافيَّة واللاميَّة)، والكشف عن جمالياتها، وربط دلالتها الرمزية مع أجزاء القصيدة؛ لإثبات رؤية الشاعر.

النتائج: انتهى البحث إلى أنَّ البنية السَّرديَّة في القصيدتين، تتكون من عناصر القصة الفنية: الحدث، والشخوص، والمكان والزمان، والحوار، والعقدة، والحل. وقد توصَّل البحث إلى أنَّ الشاعر يرتكز في بناء اللوحة الفنية الممتدة، على تقنيتين أسلوبيتين: تقنية بلاغية (التشبيه التمثيلي)، وتقنية سردية- القصة. ثم انتهى إلى أن البنية السردية تنطوي على دلالات معنوية عميقة؛ فهي تعكس أزمة الشاعر في بحثه عن توازنه النفسي في القصيدة الأولى، وهي معادل موضوعي للشاعر في رحلته نحو حياة جديدة في القصيدة الثانية. وقد ساعد ربط البُنى السَّردية وعلاقاتها مع أجزاء القصيدة، في تحقيق فكرة النص وبنائها المتنامي.

الخلاصة: خلص البحث إلى أن البنية السَّرديَّة، تمثِّل ظاهرة أسلوبية وجمالية متقدمة عند الأعشى؛ إذ يخلق مشهدًا تصويريًّا متناميًا، يشتمل على عناصر القصَّة الفنيَّة، ويمكن أن تمثِّل قراءة جديدة ومؤثرة للقصيدة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abd Al-Rahman, N. (1982). The Artistic Image in Pre-Islamic Poetry. (2nd ed.). Jordan: Al-Aqsa Library.

Abu Asbaa, S. (1979). The poetic movement in occupied Palestine from 1948 to 1975: A critical study. (1st ed.). Beirut: The Arab Foundation for Studies and Publishing.

Al-Asha Al-Kabeer, M. (1983). Al-Diwan, explanation, and commentary. (7th ed.). Beirut: Al-Resala Foundation.

AL-Eid, Y. (2010). Narrative Techniques in the Light of the Structural Method. Lebanon: Dar Al-Farabi.

Al-Momani, O. (2012). The Camel and the Desert in the Poetry of Al-Asha Al-Kabeer (Maymoon bin Qais). Arab Science Journal, 24.

Al-Najjar, A. (1990). The Evolution of Narrative Poetry in Describing the Eternals from the Pre-Islamic Era to the Umayyad Era. Egypt: Al Fannia House for Publishing and Distribution.

Al-Rubai, A. (1995). Artistic Image in Poetic Criticism, a Study in Theory and Practice. Jordan: Al-Katani Library.

Al-zawawi, K. (2000). The Evolution of the Image in Pre-Islamic Poetry. (1st ed.). Alexandria: Horus International Foundation.

Beckson, K., & Ganz, A. (1985). Literary Terms. New York: Farrar, Straus, and Giroux.

Frye, N. (1973). The Way of Extravagance in Myth and Symbol, Critical Principles and Applications Fifteen Study of Fifteen Critics. Baghdad: Dar Al-Hurriya for Printing and Publishing.

Hadi, S. (1975). Princes of Pre-Islamic Poetry in the Pre-Islamic Era. Youth Library.

Mahmoud, Z. (1963). Philosophy and Art. Anglo-Egyptian.

Muhammad, I. (1979). Pre-Islamic Poetry and its Technical and Objective Issues. Beirut: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

Murry, J. (1973). The problem of style. London: Oxford paperbacks.

Murtad, A. (1998). In Novel Theory - Research on Narrative Techniques. World of Knowledge journal, 240.

Schreiber, S. (1965). An Introduction to Literary Criticism. Oxford: New York pergamon press.

Shalaby, S. (1982). The Artistic Origins of Pre-Islamic Poetry. (2nd ed.). Cairo: Gharib Library.

التنزيلات

منشور

2024-01-30

كيفية الاقتباس

Al-Shriem , A. A. . (2024). "البِنيةُ السَّرديَّةُ وعلاقتُها في تَشَكُّلِ الرُّؤيةِ الشِّعريَّة: قصيدتا الأعشى (القافيَّة واللاميَّة) أنموذجًا" . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(1), 484–502. https://doi.org/10.35516/hum.v51i1.558

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2022-02-06
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-02-28
##plugins.generic.dates.published## 2024-01-30