أثر بعض وسائل علم النفس الرياضي التطبيقي على مستوى الجوانب النفسية لدى لاعبي المنتخب الأردني للكاراتيه خلال انتشار فيروس كورونا
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i4.5647الكلمات المفتاحية:
علم النفس التطبيقي، الجوانب النفسية، الكاراتيه، فيروس كوروناالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام بعض وسائل علم النفس الرياضي التطبيقي على مستوى الجوانب النفسية لدى لاعبي المنتخب الأردني للكاراتيه خلال انتشار فيروس كورونا.
المنهجية: استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي على عينة عمدية تكونت من (12) لاعب (18-29) سنة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين احداهما تجريبية (8) لاعبين، وضابطة (4) لاعبين. وللحصول على بيانات الدراسة تم استخدام الاستبيان من تصميم الباحثان، وتكون من أربعة مجالات: الثقة بالنفس، القلق، الدافعية والضغوط النفسية. كذلك تم تصميم برنامج تأهيل نفسي يعتمد على: الحديث الإيجابي مع الذات، التصور الذهني والدعم الاجتماعي، وتم تطبيقه على المجموعة التجريبية بواقع (12) جلسة أثناء فترة الحظر الشامل. ولمعالجة بيانات الدراسة استخدم الباحثان برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( (SPSSللحصول على المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل كرونباخ ألفا(Crobach Alpha) و اختبار (ت) ((Independent t- Testواختبار (ت) للمجموعات المرتبطة (Paired- samples T test).
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الجوانب النفسية في القياس القبلي كانت بدرجة مرتفعة لمجالي الدافعية والثقة بالنفس وبدرجة متوسطة لمجالي القلق والضغوط النفسية، كذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين القياسين القبلي والبعدي لمستوى بعض الجوانب النفسية لدى لاعبي المنتخب الأردني للكاراتيه تبعاً لمتغير الوسائل النفسية المستخدمة ولصالح المجموعة التجريبية.
التوصيات: بناءً على نتائج الدراسة يوصي الباحثان بضرورة استخدام الوسائل النفسية كعامل إيجابي في تحسين مستوى الجوانب النفسية للاعبين في الأزمات.
التنزيلات
المراجع
Al-Balawi, J. (2011). The future anxiety and its relationship to achievement motivation among the students of Tabuk University in Saudi Arabia. Unpublished master thesis, Mu'tah University, Al-Karak, Jordan.
Amado, D., Maestre, M., Montero-Carretero, C., Sánchez-Miguel, P. A., & Cervelló, E. (2019). Associations between self-determined motivation, team potency, and self-talk in team sports. Journal of human kinetics, 70(1), 245-259.
Callow, N., & Hardy, L. (2001). Types of imagery associated with sport confidence in netball players of varying skill levels. Journal of applied sport psychology, 13(1), 1-17.
Hamson-Utley, J., & Vazquez, L. (2008). The comeback: rehabilitating the psychological injury. International Journal of Athletic Therapy and Training, 13(5), 35-38.
Hays, K. (2006). Being fit: The ethics of practice diversification in performance psychology. Professional Psychology: Research and Practice, 37, 223–232.
Ietswaart, M., Johnston, M., Dijkerman, H. C., Joice, S., Scott, C. L., MacWalter, R. S., & Hamilton, S. J. (2011). Mental practice with motor imagery in stroke recovery: randomized controlled trial of efficacy. Brain, 134(5), 1373-1386.
Kelly, R. (2007). An attributional analysis of predicted social support towards women with lung cancer in comparison to women with breast cancer. Massachusetts School of Professional Psychology.
Lipsitch, M., Swerdlow, D. L., &Finelli, L. (2020). Defining the epidemiology of Covid-19—studies needed. New England Journal of Medicine, 382(13), 1194–1196. https://doi.org/10.1056/NEJMp2002125.
Magli, M. (2007). Sports injuries among practitioners of fitness sports activities in Jordan. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 45 (4), 335-34.
Martian, L., & Lopes, C. (2013). Rank, Job stress, psychological distress and physical activity among military personnel. BMC Public health.
Martin, K. A., & Hall, C. R. (1995). Using mental imagery to enhance intrinsic motivation. Journal of Sport and Exercise Psychology, 17(1), 54-69.
Martin, S. Hamson, J., & Jason. W.(2008). Athletic Trainers' and Physical Therapists' Perceptions of the Effectiveness of Psychological Skills Within Sport Injury Rehabilitation Programs. J Athl Train, 43(3).
Park, S. H., Lim, B. S., & Lim, S. T. (2020). The effects of self-talk on shooting athletes’ motivation. Journal of sports science & medicine, 19(3), 517.
Walter, N., Nikoleizig, L., & Alfermann, D. (2019). Effects of self-talk training on competitive anxiety, self-efficacy, volitional skills, and performance: An intervention study with junior sub-elite athletes. Sports, 7(6), 148.
Wang, C., Pan, R., Wan, X., Tan, Y., Xu, L., Ho, C. S., & Ho, R. C. (2020). Immediate psychological responses and associated factors during the initial stage of the 2019 coronavirus disease (COVID-19) epidemic among the general population in China. International journal of environmental research and public health, 17(5), 1729.
Weinberg R., & Gould D. (2015). Foundations of Sport and Exercise Psychology, Human Kinetics. (6th ed.). USA: Champaign.
Weiss, M. (1991). Psychological skill development in children and adolescents. The Sport Psychologist, 5(4), 335-354.
Yildirim, Y., & Kocabiyik, S. (2010). The relationship between social support and Loneliness in Turkish patients with cancer. Journal of Clinical Nursing, 19(5-6), 832-841.
Yildirim, Y., & Kocabiyik, S. (2010). The relationship between social support and loneliness in Turkish patients with cancer. Journal of clinical nursing, 19(5‐6), 832-839.
Zureikat, P., Magli, M., And Abdel Fattah, a. (2018). The effect of mental visualization on improving the level of self-confidence of injured athletes after medical rehabilitation.DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 45(4), 335-344.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

