قراءة منهجية في كتاب "الفلسفة من خلال قصص الخيال العلمي: استكشاف حدود الممكن" من خلال طروحات المحررين الثلاثة: هيلين دي كروز - يوهان دي سميدت - إيريك شفيتزغيبل
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i6.5653الكلمات المفتاحية:
قراءة تحليلية، قراءة منهجية، مراجعة منهجية، مراجعة كتاب، الفلسفة، فلسفة الخيال العلمي، الخيال العلمي، الفلسفة من خلال الخيال العلميالملخص
الأهداف: تقدم هذه المقالة قراءة منهجية لكتاب “الفلسفة من خلال قصص الخيال العلمي: استكشاف حدود الممكن”، الذي يقدم نقاشات حول سؤال رئيسي وهو: هل يمكن تعلم الفلسفة من خلال قصص الخيال العلمي؟ أو بعبارة أخرى هل يمكن عدّ قصص الخيال العلمي فلسفة؟ بهدف استعراض أهمية أدب قصص الخيال العلمي في عرض الحالات الحدية العلمية التي تدفعنا للتساؤل حولها. ثم استخراج تساؤلات فلسفية رئيسية من خلال قصص الخيال العلمي، وملاحظة تأثير التطور العلمي في نظرة الكتاب لكل من الفلسفة والعلوم. ومن ثم تقديم توصيات بخصوص تفعيل أدب الخيال العلمي.
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج التحليلي لتحليل كتاب واحد يحتوي ثلاث فصول، وشمل التحليل أربعة مستويات: أولًا: مستوى الملاحظة، حيث تمت دراسة المؤشرات الخارجية للكتاب مثل الغلاف والعنوان والمحررين والاستشهادات، ومن ثم صياغة الفرضيات التي تحملها هذه المؤشرات. ثانيًا: مستوى قراءة الكتاب المدروس وتحليله باعتماد ملاحظات الباحثة والأفكار الأساسية للكتاب، كما جرى استخدام مراجع تكميلية أخرى لتحليل وتعزيز طروحات الكتاب. ثالثًا: مستوى مناقشة طروحات الكتاب وطبيعة أساليبه الحجاجية التي اعتمدها المحررون، ومدى قوتها وصلابتها في الدفاع عن مواقفهم وتصوراتهم. رابعًا: مستوى التركيب التي تتضمن خلاصات المراحل السابقة.
النتائج: يستعمل الكتاب الخيال العلمي القصصي ويوظفه ليعالج مسائل تتعلق بثلاث ركائز أساسية في واقع الإنسان: الذات والمجتمع، والعلاق مع اللاهوت. كل ركيزة مثلت جزئا من أجزاء الكتاب. الجزء الأول يناقش موضوع تحسين السلالة البشرية والسمو بها بواسطة العلم، ويتناول الجزء الثاني العلاقات المجتمعية والقيم الفردية في الهياكل السياسية المجتمعية المختلفة، أما الجزء الثالث فيناقش فلسفة الأديان والأسرة. وجدت الدراسة أن المؤلفين والمحررين استطاع مناقشة أفكار فلسفية عميقة باستخدام الأسلوب القصصي والاستراتيجيات الخطابية المحكمة بسلاسة مما يدعم فاعلية استخدام القصة لتدريس الفلسفة.
الخلاصة: خلصت المراجعة لأن للمحررين ثلاث أطروحات أساسية حول سؤال الكتاب الأساسي، ثم استعرضت الاسلوب الحجاجي والمفاهيمي للمحررين في محاولاتهم لمناقشة إمكانية اعتبار الخيال العلمي فلسفة الذي يعد المحور الرئيسي والمظلة الكبرى التي تضم تحتها كل المحاور الأخرى.
التنزيلات
المراجع
Benford, G. (1974). Definition, In Science Fiction: The Academic Awakening. Willis E. McNelly. Shreveport, LA, College English Association, 57.
De Cruz, H., De Smedt, J., & Schwitzgebel, E. (2021). Philosophy Through Science Fiction: Exploring the Boundaries of the Possible. Bloomsbury Academic: London, 2021.
De Cruz, H. (2023). "About" Retrieved from https://helendecruz.net/.
De Smedt, J. (2023). Google scholar page of Johan De Smedt. Retrieved from https://scholar.google.com/citations?user=eIyUqtkAAAAJ.
Goldberg, N. (2022). Helen De Cruz, Johan De Smedt, and Eric Schwitzgebel, (eds.). Philosophy through Science Fiction Stories: Exploring the Boundaries of the Possible. Philosophy in Review.
Schwitzgebel, E. (2023). Eric Schwitzgebel - Home Page. Retrieved from www.faculty.ucr.edu.
Weishaar, S. (2022). Philosophy and Fiction: An Introduction to Thinking Through Literature, McFarland.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-11-14
##plugins.generic.dates.published## 2024-10-01

