اتجاهات طلبة الإعلام في الجامعات الفلسطينيّة نحو استخدام الهاتف المحمول في إنتاج الأفلام القصيرة

المؤلفون

  • Ahmad Mohammed Tnoh دكتوراه العلاقات العامة والاتصال والإعلام، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربيّة الأمريكيّة، رام الله، فلسطين https://orcid.org/0009-0004-5222-5719

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.5678

الكلمات المفتاحية:

الهاتف المحمول، الأفلام القصيرة، طلبة الإعلام.

الملخص

الأهداف: التعرف إلى اتجاهات طلبة الإعلام في الجامعات الفلسطينيّة نحو استخدام الهاتف المحمول في إنتاج الأفلام القصيرة والمميزات التي يوفرها، والآثار والأفاق المستقبليّة المترتبة على الاستخدام.

المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الكمي، باستخدام أداة الاستبانة، واشتملت العينة على (170) طالباً وطالبة يدرسون في كليات الإعلام في ثماني جامعات فلسطينيّة، وتم اختيارهم باستخدام العينة الطبقيّة العشوائيّة بناءً على التوزيع الجغرافي للجامعات بأفرعها المختلفة في شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية.

النتائج: أظهر تحليل البيانات المجمعة أنّ أهم دوافع استخدام الهاتف المحمول من قبل طلبة الإعلام أنّه يساعدهم بالاعتماد على أنفسهم في إنتاج الأفلام القصيرة، وأنّ سهولة استخدامه نظراً لحجمه الصغير مثلت إحدى أهم المميزات التي يوفرها في إنتاج هذه الأفلام، وأنّ من أبرز الآثار المترتبة على استخدامه كان تزايد إنتاج أفلام القصص الذاتيّة، وتبسيط الأفكار التي يعالجها الفيلم القصير، وأنّ ظروف الإضاءة المنخفضة في بعض المواقع مع عدم توفر إضاءة صناعيّة، تعتبر من أهم مظاهر معوقات استخدامه في إنتاج الأفلام القصيرة من قبل الطلبة.

الخلاصة: بالنظر إلى مجمل نتائج أسئلة الدراسة، فإن درجة اتجاهات طلبة الإعلام في الجامعات الفلسطينيّة نحو استخدام الهاتف المحمول في إنتاج الأفلام القصيرة كانت مرتفعة، وخاصة مع توقعهم أن يشهد المستقبل تطوراً متزايداً للهاتف الذكي وكاميراته، مما سيتيح تزايد عدد المستخدمين له في إنتاج أفلام قصيرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Atas, A. H., & Çelik, B. (2019). Smartphone use of university students: Patterns, purposes, and situations. Malaysian Online Journal of Educational Technology, 7(2), 59-70.‏ https://eric.ed.gov/?id=EJ1214011

Al Darayseh, A. (2023). Acceptance of artificial intelligence in teaching science: Science teachers' perspective. Computers and Education: Artificial Intelligence, 4, 100132.‏ https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2666920X23000115

BBC.(2019). Are smartphones the future of filmmaking?. Retrieved from https://cutt.us/JOOTK

Canavilhas, J. (2021). Epistemology of mobile journalism. A review. Professional de la información, 30(1). https://revista.profesionaldelainformacion.com/index.php/EPI/article/view/86337

Rábová, M. (2014). Mobile phone filmmaking as a participatory medium: The case study of 24 Frames 24 Hours. https://lup.lub.lu.se/student-papers/record/4446942/file/4450188.pdf

Işıkman, N. G. (2018). A Milestone in film history: Smartphone filmmaking. International Journal of Culture and History, 4(4), 97-101. http://www.ijch.net/vol4/129-CH0034.pdf

Wilson, G. (2014). Cell/ular cinema: Individuated production, public sharing and mobile phone film exhibition.Doctoral dissertation, University of Leeds. https://etheses.whiterose.ac.uk/8475/

Cardaklija, N. (2015). Video or film production in foreign language lessons. University of Vienna, 140. https://utheses.univie.ac.at/detail/34686

Cowan, P., & Earls, J. (2016). Using the Technology Acceptance Model to determine Teachers’ Attitudes towards the introduction of iPads in the Classroom. In EdMedia+ Innovate Learning (pp. 921-926). https://www.learntechlib.org/primary/p/173059/

Clayton, R. (2019, July). Filmmaking Theory for Vertical Video Production. In The European Conference on Media, Communication & Film 2019: Official Conference Proceedings. IAFOR. https://eprints.whiterose.ac.uk/180677/

Martin, K., Davis, L., & Sandretto, S. (2019). Students as storytellers: mobile-filmmaking to improve student engagement in school science. Journal of Science Communication, 18(5), A04.

https://jcom.sissa.it/article/pubid/JCOM_1805_2019_A04/?utm_source=miragenews&utm_medium=miragenews&utm_campaign=news

Mututa, A. (2022). What's a Cellphilm? Integrating mobile phone technology into participatory visual research and activism.‏ New Techno Humanities, 2 (2), p p 169-171. https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S266432942200019X

Perreault, G., & Stanfield, K. (2019). Mobile Journalism as Lifestyle Journalism? Field Theory in the integration of mobile in the newsroom and mobile journalist role conception. Journalism practice, 13(3), 331-348. https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/17512786.2018.1424021

Putri, G. A., Widagdo, A. K., & Setiawan, D. (2023). Analysis of financial technology acceptance of peer to peer lending (P2P lending) using extended technology acceptance model (TAM). Journal of Open Innovation: Technology, Market, and Complexity, 9(1), 100027.‏ https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2199853123001294

Rodrigues, L. P. R., Baldi, V., & Gala, A. D. C. O. S. (2022). MOBILE JOURNALISM: the emergence of a new field of journalism. Brazilian Journalism Research, 17, 280-305. https://www.scielo.br/j/bjr/a/HqWKq7vMhWZrCzDLgYmfdrk/

Salzmann, A., Guribye, F., & Gynnild, A. (2021). “We in the Mojo Community”–Exploring a Global Network of Mobile Journalists. Journalism Practice, 15(5), 620-637.‏ https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/17512786.2020.1742772

التنزيلات

منشور

2024-12-19

كيفية الاقتباس

Tnoh, A. M. (2024). اتجاهات طلبة الإعلام في الجامعات الفلسطينيّة نحو استخدام الهاتف المحمول في إنتاج الأفلام القصيرة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(2), 178–195. https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.5678

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2023-09-12
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-22
##plugins.generic.dates.published## 2024-12-19