جدلية المستعمِر والمستعمَر في رواية عبد الرزاق قرنح (ما بعد الموت): منظور نقدي ما بعد كولونيالي
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i6.5699الكلمات المفتاحية:
المستعمِر والمستعمَر، منظور نقدي ما بعد كولونيالي، ما بعد الموت، عبد الرزاق قرنحالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى إظهار حالة استعمارية يجسدها الروائي عبد الرزاق قرنح في رواية ما بعد الموت مفادها أن المستعمَر تتسلط عليه حالة من الشعور بالدونية تجعله يشعر بأن لونه خطيئة، ولون السيد هو الفضيلة، وهو ما يستحثه على محاكاة المستعمِر بطريقة عمياء تنفي حديثًا عن تضامن ممكن بين الطرفين.
المنهجية:: تتكئ الدراسة على نهج تفكيكي يسعى إلى تقويض الخطاب الذي أنتجته المنظومة الكولونيالية، وهو النهج الذي ينفتح على مجموعة من الآليات يسبقها وعي إيديولوجي غايته تفكيك مواضع القوة والضعف التي تعتري خطاب المستعمِر، مما يتيح فرصة تعرية القوى الكولونيالية بمختلف أشكالها، ويتضمن بالضرورة تفكيك المظاهر غير المعلنة لقوى ثقافية تحرص على استمرار القوى الكولونيالية.
النتائج: خلص هذا البحث إلى أن وعي التابع يبقى خاضعا لتأثير نخبة ثقافية تصنعه بسبب قوتها وهيمنتها، والدراسة تدلل على منزلق خطير يصبح فيه المستعمَر منحرفا عن هدفه، خاضعا لنخبة لا هم لها سوى استنزافه والسيطرة عليه من موقع قوة حضارية مزعومة، لذلك تبرز واحدة من أهم شخصيات الرواية أنموذجًا يدلل على عواقب وخيمة حين يحرص المستعمَر الأسود على أن يكون مثل الأبيض، بدلًا من أن يكون نفسه، لينتهي مصلوبًا لا ثقافة له ولا حضارة.
الخلاصة: توصلت الدراسة إلى أهمية تصحيح مظالم الماضي التي وقعت على الشعوب المستعمَرة، الأمر الذي يتطلب ربطًا دقيقًا ما بين الاستعمار والمنهجية العرقية، كما توصلت من خلال واحدة من أهم شخصيات الرواية قيد الدراسة إلى أن محاكاة المستعمِر تؤدي إلى تشوه ملامح المستعمَر، لتخلص الدراسة إلى نفي أية احتمالية لاعتراف السيد المستعمِر بالعبد المستعمَر.
التنزيلات
المراجع
Abu Shihab, R. (2014). Al-Rasis and Al-Makhatla: Postcolonial discourse in contemporary Arab criticism, theory and practice. Arab Foundation for Studies and Publishing.
Ashcroft, B. (2005). The empire responds with writing (K. Douma, Trans.). Azmana Publishing House.
Azim, F. (2005). Cambridge encyclopedia of literary criticism - Twentieth century (S. Makkawi, Trans.). Supreme Council of Culture.
Baba, H. (2004). Al-Thaqafa website (T. Deeb, Trans.). Supreme Council of Culture.
Bakhtin, M. (1987). The novelist discourse (M. Barada, Trans.). Dar Al-Fikr.
Bominer, K. (2012). Readings in the critical thought of the Frankfurt School. Dar Kunuz Al-Hikmah.
Caesar, E. (1954). Discourse on colonialism (M. Al-Jabri & Y. Hawari, Trans.). Dar Al-Sharq Al-Jadeed.
Carter, D. (2018). Literary theory (B. Al-Masalma, Trans.). Al-Takween for Printing and Publishing.
Derrida, J. (2016). The history of lying (R. Bazi, Trans.). Arab Cultural Center.
Gibson, N. (2013). The postcolonial imagination (K. A. A. Hadeeb, Trans.). Arab Center for Research and Policy Studies.
Fanon, F. (2004). Black skin, white masks (K. A. Khalil, Trans.). Anib Publications.
Gilbert, H., & Tokins, J. (2000). Postcolonial drama (S. Fikry, Trans.). Egyptian Academy of Arts.
Hegel, G. W. F. (2007). Reason in history (Vol. 1, I. A. F. Imam, Trans.; 3rd ed.). Dar Al-Tanweer.
Hegel, G. W. F. (2006). The phenomenology of spirit (N. Al-Monali, Trans.). Arab Organization for Translation.
Hussein, K. (2021, October 8). Al Jazeera. https://www.aljazeera.net/midan/intellect/literature/2021/10/8
Ibrahim, A. (2011). Historical imagination. Arab Foundation for Studies and Publishing.
Jouf, F. (2012). The impact of the character on the novel (T. L. Hamama, Trans.). Al-Takween for Printing and Publishing.
Lomba, A. (2013). Colonialism and post-colonialism (B. Al-Masalma, Trans.). Dar Al-Takween.
Lomba, A. (2007). On colonial and postcolonial literary theory (M. A. G. Ghanoum, Trans.). Dar Al-Hiwar.
Qabbani, R. (1993). European myths about the East (S. Qabbani, Trans.). Talas for Studies and Publishing.
Qaranah, A. (2021). After death (N. Al-Maymouni, Trans.). Dar Athar.
Ragheb, N. (2003). Encyclopedia of literary theories. Egyptian International Publishing Company – Longman.
Rodker, N. (2019). Feminism: Its concept, its theoretical origins and its social trends (H. Dhafer, Trans.). Islamic Center for Strategic Studies.
Saeed, E. (2006). Orientalism (M. Anani, Trans.). Vision for Publishing and Distribution.
Saeed, E. (2014). Culture and imperialism (K. Abu Deeb, Trans.). Dar Al-Adab.
Spivak, G. (2020). Can the subaltern speak? (K. Hafezi, Trans.). Page Seven Publishing and Distribution.
Yaqta, S. (2001). The openness of the narrative text. Arab Cultural Center.
Young, R. (2003). White myths, writing history, and the West (A. Mahmoud, Trans.). Supreme Council of Culture.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-11-14
##plugins.generic.dates.published## 2024-10-01

