اســتراتيجيات القيادة والإدارة في المؤسسات الإعلاميّـــة الأردنية وعلاقتها بالأداء الرشيد: نحو استراتيجية إعلامية شاملة وفق مفاهيم الإعلام الحديث: دراسة بؤريــة

المؤلفون

  • Amjad M. Al Qadi قسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام، جامعة اليرموك، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i4.5752

الكلمات المفتاحية:

القيادة، الإدارة، المؤسسات الإعلامية الأردنية، الإعلام الحديث، الأردن

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف أوضاع الإعلام الأردني وأهم المشكلات التي تواجهه وتحديد آليات واستراتيجيات تطويره، وذلك من خلال معرفة: أوضاع الإعلام الأردني على نحو عام وكذلك الإعلام الرسمي والإعلام الخاص وأيضًا وسائل الإعلام الحديثة وطبيعة المضمون الإعلامي وسبل تطويره إضاقة إلى مشكلات التدريب والتأهيل الإعلامي وآليات تفعيله وتطويره وواقع الحريات والتشريعات الإعلامية.

المنهجية: تعد هذه الدراسة الكيفية من نوعية الدراسات الوصفية، واستخدم لتحقيق أهدافها أسلوب المجموعات البؤرية المعمقة للوصول إلى معلومات ذات قيمة عالية من أصحاب الخبرة والمعرفة المميزة في هذا المجال تفيد في تحديد أوضاع الإعلام الأردني على نحو عام وسبل مواجهة المشكلات التي يعاني منها.

وقد جرى عقد مقابلات جماعية مع أصحاب الخبرة في هذا المجال من أكادميين وإعلاميين وأعيان ونواب ووزراء إعلام سابقون وبناء على ذلك جرى صياغة عدد من الإستنتاجات والتوصيات القابلة للتطبيق.

النتائج: هنالك انعدام للثقة بالإعلام الأردني وخاصة الإعلام الرسمي، وارتفاع رسوم التراخيص وضعف المردود الإعلاني، وكذلك تعدد المرجعيات الإعلامية وضعف العناية بالتدريب.

التوصيات: أن تتبنى الحكومة استراتيجية جديدة لإصلاح الإعلام تكمل ما بدأته الاستراتيجيات السابقة التي كانت بين عامي (2011-2015). يجب أن يضع الاستراتيجية الإعلامية الجديدة الخبراء والعارفون ولا يجوز إعدادها دون مشاركة الجسم الإعلامي بكافة مكوناته. كما يجب الإسراع بتعديل قانون ضمان حق الحصول على المعلومات

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdelmajid, R. (2013). Qahri Marbah University and Zamla. Algeria: Political and Law Books.

Al Johar, M. (2004). Public Relations: Principles and Applications - Contemporary Vision. (1st ed.). Dubia: Dar al-Qalam.

Al- Mostly, T., & Al Ameri, S. (2005). Social Responsibility and Business Ethics, Amman: Wael Publishing and Distribution House.

Al-Dulaimi, Abd. (2016). 21st Century Communication Theory. (1st ed.). Amman: Alyazori.

Al-Jamal, R., & Ayad, Kh. (2008). Public Relations Department: Strategic Entrance. (2nd ed.). Cairo: Egyptian-Lebanese House.

Al-Qadi, A. (2019). Electoral Advertising Methods and Their Impact on Electoral Conduct: Jordan as a Model. (1st ed.). Amman: Al-Biruni Printing and Distribution Company.

Krueger, R. (1997). Moderating focus groups. Sage publications.

Nerone, J. (1995). Last rights: Revisiting four theories of the press

التنزيلات

منشور

2023-07-30

كيفية الاقتباس

Al Qadi, A. M. . (2023). اســتراتيجيات القيادة والإدارة في المؤسسات الإعلاميّـــة الأردنية وعلاقتها بالأداء الرشيد: نحو استراتيجية إعلامية شاملة وفق مفاهيم الإعلام الحديث: دراسة بؤريــة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(4), 438–450. https://doi.org/10.35516/hum.v50i4.5752

إصدار

القسم

أبحاث