انعكاسات المذهب الذاتي في "تجمد عند منتصف الليل" و"الكآبة: قصيدة" لصموئيل كوليردج
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i4.5760الكلمات المفتاحية:
صموئيل كوليردج، المذهب الذاتي، الخيال، الوجود، الشعر، الفلسفةالملخص
الأهداف: يهدف هذا البحث إلى تحليل قصيدتي صموئيل كوليردج "الصقيع عند منتصف الليل" (1798) و"الكآبة: قصيدة" (1802)؛ حيث يتم التركيز على انعكاسات "المذهب الذاتي" في هاتين القصيدتين.
المنهجية: تستند منهجية البحث إلى استعراض بعض أهم المؤلفات في علم الفلسفة والتي تتناول هذا المفهوم وتطوره، وكيف عرفه عدد من الفلاسفة وكيف وظفه النقاد الأدبيين. يبرز البحث أيضًا الكيفية التي تُظهر ارتباط فكر كوليردج بالمذهب الذاتي على وجه التحديد. تعتمد المنهجية على قراءة نقدية وتحليلية للقصيدتين المختارتين على نحو يسلط الضوء على الانعكاسات الذاتية. بالإضافة إلى ذلك، يُبرز البحث كيفية استخدام كوليريدج للشعر لطرح فلسفته وإبراز نظرته المتشككة للعالم.
النتائج: من خلال تحليل القصيدتين يخلص البحث إلى أن وجود العالم الخارجي هو مجرد انعكاس لفكر الشاعر؛ حيث أن الوجود يكتسب معانيه وفقًا لحالته الذهنية.
التوصيات: إن تحليل العلاقة بين "المذهب الذاتي" وقصيدتي كوليردج يفتح آفاقًا لمراجعة أكثر شمولاً لشعر كوليردج من ناحية، ويقدم فرصًا جديدة لاستكشاف العلاقة الوثيقة بين الأدب الرومانسي وفلسفة "المذهب الذاتي" من ناحية أخرى.
التنزيلات
المراجع
Abrams, M. (1971). Natural Supernatural: Tradition and Revolution in Romantic Literature. New York: W. W. Norton & Company.
Arrington, R. (1974). Solipsism and Literature. Review of A Common Sky: Philosophy and the Literary Imagination by A. D. Nuttall. The Sewanee Review, 82, 26-31. https://www.jstor.org/stable/27542819.
Beller, M. (1984). The Fire of Prometheus and the Theme of Progress in Goethe, Nietzsche, Kafka, and Canetti. Colloquia Germanica, 17, 1-13. https://www.jstor.org/stable/23982375.
Burwick, F. (2009). Coleridge’s Conversation Poems: Thinking the Thinker. Romanticism, 14, 168-182.
Bygrave, S. (I986). Coleridge and the Self: Romantic Egotism. New York: Macmillan.
Cioffi, F. (2015). Solipsism and Utopia: Fredric Brown, Charles Yu, Ludwig Wittgenstein. In The Individual and Utopia: A Multidisciplinary Study of Humanity and Perfection, (pp. 133-148). Ellis Ashgate Publishing.
Coleridge, S. (2006). Frost at Midnight; Dejection: An Ode. The Norton Anthology of English Literature. (8th ed.). W. W. Norton & Company.
Eldridge, R. (2020). On Knowing How to Live: Coleridge's “Frost at Midnight.” Swarthmore College, 10, 213-228.
Hrsak, P. (2011). Solipsism- An Extreme of Rationalism. University South Bohemia, Czech Republic.
Mays, J. (2019). Coleridge’s Dejection Ode. London: Palgrave Macmilan,
Moore, M. (1998). Who's Solipsistic Now? The Character of Chaucer's Troilus. The Chaucer Review, 33, 43–59.
Nuttall, A. (1974). A Common Sky: Philosophy and the Literary Imagination. University of California Press.
Reid, N. (2006). Coleridge, form and symbol, or the ascertaining vision. Ashgate Publishing, Ltd..
Russell, B. (1945). History of Western Philosophy. New York: Simon and schuster.
Solipsism. (2020). Merriam-Webster.com.
Taylor, A. (2009). Coleridge's Self-Representations. In Oxford Handbook of Samuel Taylor Coleridge, (pp. 107-124). Ellis Ashgate Publishing Limited. Oxford: Oxford University Press.
Teke, Ch. (2014). The Romantic Self as Transmuting and Progressing: A Critical Appraisal of S. T Coleridge’s Poetic Expression. New Academia, 1, 47-63.
Virtanen, R. (1986). The Spectre of Solipsism in Western Literature. The Journal of the Midwest Modern Language Association, 19, 59-76.
Wolfreys, J., & et al. (2002). Key Concepts in Literary Theory. Edinburg University Press
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

