الكتابات على الجدران في الأماكن العامة في ولاية سطيف، الجزائر
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.5813الكلمات المفتاحية:
الجرافيتي، الأماكن العامة، مدينة سطيف، فئة تواصلية، إطار تحليل المحتوى النوعي والكميالملخص
الأهداف: تهدف الدراسة الحالية إلى اكتشاف المواضيع أو الفئات التي تميز كتابات الجرافيتي الموجودة في الأماكن العامة في ولاية سطيف، الجزائر. ومن الجدير بالذكر أن مدينة سطيف -ولاية سطيف-هي مدينة شرقية بالجزائر، فهي قريبة من الولاية حيث يقطن أحد الباحثين. هذه الحقيقة جعلت جمع البيانات مهمة سهلة .
المنهجية: باستخدام التصوير الفوتوغرافي، جمع الباحثون 330 عمل جرافيتي من الأماكن العامة، في 6 بلديات بمدينة سطيف⸳ ومع ذلك، من بين العدد الإجمالي للجرافيتي كان هناك 191عمل جرافيتي فقط احتوى على كتابات، وبالتالي تم اختيارهم كعينة للدراسة. واعتمد الباحثون على إطار تحليل المحتوى النوعي والكمي لتحليل البيانات.
النتائج: أظهر التحليل أن الجرافيتي في الأماكن العامة لمدينة سطيف عبرعن 19 موضوعا أو فئة تواصلية، وهي: المجتمع، السياسة، المقاومة، السلام، التعليم، التاريخ، التراث، الرياضة، الوطن الأم، الفن، أفكار وأحاسيس شخصية، التعبير، التجارة، الوقاية، الوعي والإرشاد، التزيين، الصحة، البيئة وأخيرا مواضيع متنوعة. إضافة الى هذا، فقد أظهرت الدراسة أن بعض كتابات الجرافيتي لها أكثر من موضوع أو فئة تواصلية.
الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن جرافيتي مدينة سطيف استخدم كوسيلة لنقل رسائل متنوعة حول العديد من القضايا المختلفة في الحياة.
التنزيلات
المراجع
Al Karazoun, G.A. (2021). Graffiti in the Jordanian public transport vehicles: A sociolinguistic study. Doctoral Dissertation, The University of Jordan, Jordan.
Alshurafa, N., & Aljoofi, A. (2020). Walls have ears: A critical discourse analysis of graffiti in Jeddah, Saudi Arabia. JKAU/Arts and Humanities, 28 (2), 281-299.
Bloch, S., & Phillips, S. A. (2020). Graffiti, crime, and street culture. In Routledge Handbook of Street Culture (pp. 77-89). Routledge.
Farnia, M. (2014). A thematic analysis of graffiti on the university classroom walls-A case of Iran. International Journal of Applied Linguistics & English Literature, 3(3), 48-57.
Ghazalian, P.L., & Hammoud, M. (2021). The peace level of nations: an empirical investigation into the determining factors. Defence and Peace Economics, 32(5), 509-532.
Ghouma, H.M. (2015). Graffiti in Libya as meaningful literacy. Arab World English Journal (AWEJ), 6(1), 397-408.
Guthrie, R.D. (2006). An excerpt from The Nature of Paleolithic Art. University of Chicago Press. Retrieved from https://press.uchicago.edu/Misc/Chicago/311260.html
Halsey, M., & Young, A. (2002). The meanings of graffiti and municipal administration. The Australian and New Zealand Journal of Criminology, 35(2), 165-186
Kasmi, M., & Zoughebi, C. (2019). A semiotic analysis of urban graffiti: The case study of Bejaia city. Master Dissertation, Abderrahmane Mira University of Bejaia, Bejaia
Marpaung, Y. (2015). A pragmatic study of graffiti on public transportations in Medan. The Episteme: Journal of Linguistics and Literature, 2(1).
Mwangi, F.G. (2012). Graffiti writing and its likely influence on English language learning in selected secondary schools in the larger Laikipia east district, Laikipia country. Unpublished doctoral dissertation, Kenyatta University, Kenya.
Nehaoua, M. (2009). Les graffiti de Setif: Approche socio-semiolinguistique. Master Thesis, University of Larbi Ben M’hidi, Oum El-Bouaghi, Algeria.
Ouaras, K. (2018). Tagging in Algeria: graffiti as aesthetic claim and protest. The Journal of North African Studies, 23(1-2), 173-190
Sakman, E. (2021). Humans as social primates. In Encyclopedia of Evolutionary Psychological Science (pp. 3944-3946). Cham: Springer International Publishing. https: //doi.org/10.1007/978-3-319-16999-6-1373-1
Schreier, M. (2012). Qualitative Content Analysis in Practice. Thousand Oaks, CA: SAGE
Ta’amneh, M.A.A.A. (2021). A discourse analysis study of graffiti at secondary schools in Jordan. Theory and Practice in Language Studies, 11(5), 539-548
White, A. (2018). From primitive to integral: The evolution of graffiti art. Journal of Conscious Evolution, 11(11), 1-13
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-02-25
##plugins.generic.dates.published## 2024-12-19

