الانزياح الترّكيبي في شعر عمر العامري ديوان " وردٌ على نعشٍ غريب" أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.5844الكلمات المفتاحية:
الانزياح، الترّكيبي، السّياق، شعر، العامريالملخص
يُعدّ الانزياح من السِّمات التي تميّز القول الشِّعري، ويقوم في جوهره على ثنائية الأصل والخروج عن الأصل، إذ يمثّل الخروج مخالفة للعناصر المكوّنة للعملية الشِّعرية، فكلّ صور الخروج على المستوى الإيقاعيّ والتركيبيّ والدّلاليّ تمثّل انزياحاً عن قاعدة تحكم هذا المستوى أو ذاك، ولا بدّ أنْ يحقّق الانزياح قيماً جمالية أو فنية أو دلالية، وبناء على هذا التصوّر لهذا المفهوم يحاول هذا البحث رصدَ نمطٍ واحد من أنماط الانزياح، هو الانزياح التركيبيّ في ديوان شعريّ واحد هو: (وردٌ على نعشٍ غريب) للشّاعر عمر العامري، في محاولةٍ للكشف عن أنماط هذا الانزياح في هذه التّجربة الشّعرية، وأثر ذلك في إغناء جماليات القصيدة الشّعرية الحديثة، فتوقّف البحث عند ثلاثة أنماط حقّقت الانزياح، تمثّلت في الالتفات، والتقديم والتأخير، والحذف، وأبرز خصوصيّة كلِّ نمط في إغناء دلالات النّصّ.
الأهداف: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على ظاهرة الانزياح التركيبي في لغة الشّاعر عمر العامري التي برزت في نصوصه الشّعرية، ما جعل منها ملمحاً أسلوبياً من ملامح تجربته الشّعرية، وتتبع الانزياحات التركيبية؛ للكشف عن دلالاتها الجمالية والفنية. ويهدف البحث أيضًا إلى الوقوف على نموذج من نماذج الحداثة في الشعر الأردني الحديث ممثلًا بشعر العامري وديوانه: (وردٌ على نعشٍ غريب).
المنهجيّة: اعتمد البحث المنهج الوصفيّ التحليليّ؛ لما له من ميّزات تساعد على استكناه الانزياح التركيبي وجمالياته الشّعريّة، بعيداً عن المعايير الجاهزة، ومعيارية الأحكام المسبقة.
النتائج: إنّ مجموعة (ورد على نعش غريب) (العامري،2023)، للشّاعر عمر العامري، الذي يُعدّ من شعراء الحداثة في الأردن، وهي مجموعة لم تحظَ بأية دراسة سابقة، تظهر أنه يشتغل على بناء قصيدته بتقنيات أسلوبيّة حداثية، من خلال استثمار تقنيات الانزياح المتنوعة في تشكيل لغته الشعرية ومن أبرزها الالتفات بأنواعه المختلفة، والتقديم والتأخير، والحذف بوصفة تقنية من تقنيات التكثيف والإيجاز، أسهمت في إغناء النص الشعري، والكشف عن جماليات فنية دلالية متنوعة في نصوص الديوان.
الخلاصة: يخلص البحث إلى أهمية الكشف عن التقنيّات الأسلوبية ممثلة بالانزياح التركيبي في الديوان المدروس وتحليله؛ لتحقيق هدفه في الكشف عن جماليات النص الشعري، وبيان أثر أنماط الانزياح التركيبي في الكشف عن جماليات النَّص، حيث شكّلت تجلياته مكوّناً لافتاً في اللغة الشعريّة عند العامري مثّلت علامة دالّة على عناصر الإبداع المتشابكة فنيّاً ومعنويّاً، وأسهمت في تكوين قراءة معمّقة تربط انزياحات التركيب اللغوي بذات الشاعر وتجربته الشعرية.
التنزيلات
المراجع
Ibn Manzur, A. (1997). Lisan Al-Arab. (6th ed.). Beirut: Dar Sader.
Abu Musa, M. (1979). Characteristics of Structures. (1st ed.). Cairo: Wahba Library.
Ismail, A. (1990). Aesthetics of attention, a new reading of our critical heritage. Jeddah: Cultural Club.
Al-Banani, Kh. (1994). Paying attention in the Holy Qur’an to the end of Surah Al-Kahf, Master’s thesis, Umm Al-Qura University.
Al-Jurjani, A. (2007). Evidence of the Miraculous.. (1st ed.). Damascus: Dar Al-Fikr.
Hassan, T. (2000). Al-Usul: An epistemological study of linguistic thought among the Arabs. (1st ed.). Cairo: Alam Al-Kutub.
Hassan, N. (1994). Concepts of Poetics: A Comparative Study in Origins, Method, and Concepts. (1st ed.), Beirut, Casablanca: Arab Cultural Center.
Hamdan, A. (1992). Deletion, Submission, and Delay in the Diwan of Al-Nabigha Al-Dhubyani. (1st ed.). Damascus: Dar Talas.
Rabaya, S. (2003). Stylistics: Its Concepts and Manifestations. (1st ed.). Jordan: Dar Al-Kindi.
Al-Zamakhshari, A. (1987). Al-Kashshaf fi Haqiqat Al-Revelation and the Eyes of Sayings in the Faces of Interpretation, (3rd ed.). Beirut: Dar Al-Kitab Al-Arabi.
Al-Zayoud, A. (2007). From the connotations of compositional shift and its aesthetics in the poem (The Falcon) by Adonis. Damascus University Journal, 23(1).
Al-Sadd, N. S. (1997). Stylistics and Discourse Analysis. (1st ed.). Algeria: Dar Houma.
Suleiman, F. (2004). Stylistics: A theoretical introduction and applied study. (1st ed.). Cairo: Library of Arts.
Al-Amiri, A. (2023). Response to a Strange Coffin. (1st ed.). Jordan, Amman: Dar Lines and Shadows for Publishing and Distribution.
Abdul Muttalib, M. (1995). Issues of Modernity according to Abdul Qaher Al-Jarjani. (1st ed.). Cairo: Egyptian International Publishing House - Longman.
Abdul Muttalib, M. (1984). Rhetoric and Stylistics. (1st ed.). Cairo: Egyptian General Book Authority.
Abdul Muttalib, M. (1984). The Dialectic of Individualization and Composition in Ancient Arabic Criticism. (1st ed.). Cairo: Modern Freedom Library.
Eid, R. (1993). Stylistic Research, Contemporary and Heritage. (1st ed.). Alexandria: Manshaet Al Maaref.
Fadl, p. (1998). Stylistics, its principles and procedures. (1st ed.). Cairo: Dar Al-Shorouk.
Felfel, M. (2013). On the Linguistic Formation of Poetry. (1st ed.). Damascus: Syrian General Book Authority.
Metwally, N. (2014). Linguistic shift, its Origins - its effect on the structure of the text. (1st ed.). Desouk: Dar Al-Ilm wal-Iman for Publishing and Distribution.
Mohseni, A., & Kayani, R. (2013). Written shift in contemporary poetry: study and criticism. Journal of Studies in the Arabic Language, (12).
Mortad, A. (1998). In The Theory of the Novel, Research into Narrative Techniques. Kuwait: World of Knowledge Series.
Marzouk, H. (2004). In the Philosophy of Arabic Rhetoric (Ilm Al-Maani). (1st ed.). Cairo: Dar Al-Wafa.
Matar, A. (1962). Hadith of Language and Literature. (1st ed.). Cairo: Dar Al-Ma’rifa.
Meftah, M. (1982). On the Alchemy of Ancient Poetry. (1st ed.). Casablanca: House of Culture.
Al-Najjar, S. (2010). The Aesthetics of Grammatical Relationships in Poetic Text. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Tanweer for Printing, Publishing and Distribution.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-12-27
##plugins.generic.dates.published## 2024-11-14

