إشكاليّة المصطلح الصّوتيّ بين سيبويه وابن جني وابن سينا

المؤلفون

  • Nadeed Omar AL Tall قسم اللغة العربيّة وآدابها، كليّة الآداب والفنون، جامعة إربد الأهليّة، إربد، الأردن. https://orcid.org/0009-0001-9967-9409

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.5856

الكلمات المفتاحية:

المُصطلح، الأصوات، التقييس، إشكاليّة المصطلح، سيبويه، ابن جني، ابن سينا

الملخص

الأهداف:  تجاوز ما جاء في بحوث المصطلح الصّوتي؛ وبيان عوامل القوّة التي وُجدت في بعض تلك المًصطلحات، وضمنت لها البقاء دون غيرها، الأمر الذي يقودُ إلى إثبات تفوّق أحد العلماء على الآخر في وضع مصطلحاتٍ دقيقةٍ للتّعبير عن مفاهيم صوتيّة معيّنة.

المنهجية: منهجٍ استقرائيٍّ وصفيٍّ تحليليٍّ مُقارن، يقومُ على جمعِ ما أمكنَ من مُصطلحاتٍ صوتيّةٍ لديهم، وتصنيفها في حُزَمٍ؛ استنادًا إلى وجودِ روابطَ مشتركةٍ تجمعُ كلّ حزمةٍ منها، ثمّ وضعها في جداوِلَ؛ ليسهلَ على القارئ الوقوف على نقاط التّشابه والاختلاف في ما بينها، ثم تحليلُ هذه المُصطلحات؛ ببيانِ دلالاتها، وإخضاعها لأسسِ تقييسِ المُصطلح المعروفة عند علماء اللّغة.

النتائج: توصّل البحثُ إلى جملةٍ من النتائج كان من أهمّها إثبات تأثّر ابن جني الواضح بسيبويه، وتفوّقهما على ابن سينا في اختيار المصطلحات الخاصّة بصفات الحروف، وتفوّق ابن سينا عليهما بوضع المصطلحات الخاصّة بمخارج الحروف وأعضاء النّطق، على الرّغم من وجود بعض إشكاليّات المصطلح لديه.

التّوصيات: توصي الدّراسة بمتابعة البحث في ميدان الدّرس الصّوتي، ومحاولة استحداث معاجم تحدّد معاني المصطلحات الصّوتيّة، خاصّةً بعد استحداث الأجهزة التكنولوجيّة التي تعين الدّارسين على بيان خصائص الصّوت بدقّة، وبالتّالي تمييزه عن غيره من الأصوات اللغويّة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdel Tawwāb, R. (1997). Al-taṯaworu alluġawyyu mathāhiruhu wa ˁilaluhu wa qawānīnuhu. (3rd ed.). Cairo: Al-ẖānjī Library.

Al- jawharī, M. (1987). Al-Șiḥāḥ taju al-lugati wa Șiḥāḥu al-arabiyyati. (4th ed.). Beirut: Dār Al-ˁilm lilmalāyīn.

Al Nāșer, Abd. (2012). Šarḥu Șawtiyyāti Sībawayh. Beirut: Dār al-Kutub al-ˀilmiyya.

Al Šāyeb, F. (1999). Muḥaḏarāt fī allisāniyyāt. Amman: Ministry of Culture.

Al-ḏāleˁ, M. (1990). ˁilmu alˀșwāt ˁinda ˀIbn Sīnā. , Alˀiskandariya: Dār al-Ma`rifa al-Jāmi`yah.

Al-Farāhīdī, Kh. (2003). Kitābu Al-ˁayn. Beirut: Dār Al-Kutub Al-ˀilmiya.

Al-ẖalīl, Abd. (1993). Al-mușṯalaḥu al-șawṯi ˁinda ˁulamāˀi al-ˁarabiyyati al-qudamāˀi fī ḏawˀi ˁilmi alluġati al-muˁāșir. Amman: Muˀtah University, Ammān.

Al-Khwārizmī, M. (n.d). al- ˁulūm,. (2nd ed.). Dār Al-Kitāb Al-Arabī.

Al-Qādūsi, Abd. (2010). ˀațaru al-qirāˀāti al-qurˀāniyya fī al-șināˁati al-muˁjamiyyati tāj alˁarūs namūḍajan. Halwān University.

Al-Rāzī, A. (n.d). Al-tafsīru al-kabīr. (3rd ed.). Beirut: Dār ˀiḥyāˀi alturāț.

Al-Sayyuṯī, Abd. (1974). Al-ˀitqān fī ˁulūmi Al-Qur’ān. The General Egyptian Book Organization.

Al-țubayti, B. (2019). Makhariju al-ḥurūfi ˁinda ˀibn Jinnī. Tāˀif University.

Al-Zubaydī, M. (1971). Tāju al-ˁarūs min jawāher al-qāmūs. Kuwait: Kuwait Government Press.

Anīs, I. (1979). Al-așwātu al-lugawiyyatu. (5th ed.). Cairo: The Anglo-Egyptian Library.

Anīs, I. (1992). Fī al-lahjāti al-arabiyyati. (8th ed.). Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Bergstrāsser, J. (1997). Al-taṯawwuru al-naḥwiyyu li allugati al-arabiyyati. (3rd ed.). Cairo: Al-Khanji Library.

bn Manzoor, M. (1994). Lisān Al Arab. (3rd ed.). Beirut: Dār Șader.

Boghzdis, Abd. (n.d). Amplification in the Arabic Language, Alukah Literary and Linguistic Network. Retrieved from https://www.alukah.net/literature_language/0/126819/.

Bourouba, M. (2006). The Impact of Hebron Phonetic Terminology and its Methodology in the Studies of His Contemporaries. Kasdi Merbah University of Ouargla, Faculty of Arts and Languages, Algeria, 5, 23_35.

Husām Al Dīn, K. (1985). ˀușūl turāțiyya fī ˁilmi alluġati. Cairo: Angilo-Egyptian Library.

Ibn Jinnī, O. (2000). Sirru Șināˁati al-ˀiˁrābi. Lebanon: Dār al-Kutub al-ˁilmiyya.

Ibn Jinnī, O. (n.d). Al-khașāˀiș. (2nd ed.). Lebanon: Dār Al-Hudā.

Ibn Sīnā, A. (1983). Risālatu Asbābi ḥudūți al- ḥurūfi. Damascus: Academy of the Arabic Language.

Ibn yaˁīš, Y. (2001). Šarḥ al-Mofașșal. Beirut: Dār al-Kutub al-ˁlmiyya.

Ibrāhīm, M. (2001). Fī Așwāt Al-ˀarabiya: An Applied Study. Cairo: Alnahḏah Library.

Istetiyyah, S. (2003). Al-ˀașwātu alluġawiyyatu: an organic, verbal, and physical vision. Amman: Wāˀel Publishing House.

Istetiyyah, S. (2008). AL-lisāniyyāt: the field, the function, and the method. (2nd ed.). Irbid: ālamu al-kutub alḥadīț.

Makrīnī, B. (2013). Muˁjam almusṯalaḥ alșșawtī ˁinda ˁulamāˀi alttajwīd. Beirut: Dār al-Kutub al-ˀilmiyya.

Marāshda, R. (2012). Bunyatu al-musṯalaḥi al-lugawiyyu fī al-tarjamati al ˁarabiyyati of Ferdinand de Saussure’s book. Master’s thesis, Yarmouk University.

Rafīq, K. (2013). Al-mușṯalaḥu alluġawiyyu fī kitāb Sībawayh. University of Abu Bakr Belqayd, Faculty of Arts and Languages, Telimsan, Algeria.

Sībawayh, A. (2009). AL-kitāb. (5th ed.). Cairo: Al-ẖānjī Library.

Tebni, S. (2012). Thahiratu al-ˀimālah wa qīmatuhā fī al-dars al-șawtī: dirāsah fī tafsīr rūḥ al-maˁānī. Al Maẖbar journal, 8.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

AL Tall, N. O. . (2023). إشكاليّة المصطلح الصّوتيّ بين سيبويه وابن جني وابن سينا. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 456–468. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.5856

إصدار

القسم

أبحاث