الإعلام التنموي الرقمي والتنمية المستدامة: توظيف الأمم المتحدة لتويتر في نشر أهداف التنمية المستدامة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.586

الكلمات المفتاحية:

أهداف التنمية المستدامة، الإعلام التنموي، الإعلام الرقمي، تويتر، الأمم المتحدة

الملخص

الأهداف: هدف البحث الكشف عن مستوى فاعلية توظيف الأمم المتحدة لمنصة الإعلام الرقمي "تويتر" في توعية الجمهور العربي بأهداف التنمية المستدامة، وتعرُّف أبرز القيم المتضمنة في محتواها.

المنهجية: اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، من خلال أسلوب تحليل المحتوى. تمثل مجتمع الدراسة بتغريدات حساب الأمم المتحدة على تويتر باللغة العربية، وجرى اختيار النشر لشهري نوفمبر وديسمبر 2021 بأسلوب الحصر الشامل وقد بلغت التغريدات (671) تغريدة. قسمت فئات التحليل إلى خمس فئات أساسية؛ أهداف التنمية المستدامة؛ والبعد الاتصالي؛ والوسيط الاتصالي المرافق، والمرفق الرمزي، ومصدر التغريد.

النتائج: احتل الهدف (16) من أهداف التنمية المستدامة الذي ينص على "السلام والعدل والمؤسسات القوية" المرتبة الأولى في محتوى الأمم المتحدة على تويتر، بنسبة (39.8%)، تلاها الهدف (13) الذي ينص على "العمل المناخي" بنسبة (19.2%). كما أظهرت النتائج ورود البعد الاتصالي "إعلامي إخباري" المرتبة الأولى في تغريدات الأمم المتحدة على تويتر، بنسبة (32.3%)، تلاها البعد الاتصالي "حث وتشجيع" بنسبة (30.6%). وظهر من خلال النتائج أن أكثر الوسائط الاتصالية المصاحبة لمحتوى الأمم المتحدة على تويتر  كانت "نص مع مرفق" بأعلى نسبة بلغت (94.5%). و تبين أن الرمز # ورد في (68.4%) من المحتوى الكلي، في حين وردت الإشارة @ في (19.8%) من المحتوى. كما ظهر أن أكثر مصدر للتغريد هو "تغريدة أصلية" بنسبة (64.4%)، ثم "إعادة تغريد" بنسبة (35.6%).

الخلاصة: إن منصات وشبكات التواصل الاجتماعي تمثل بيئة اتصالية رقمية فاعلة لتوعية المجتمع بأهداف التنمية المستدامة، وحثهم على التعاون من أجل تحقيق مجتمع آمن ومستقر ومستدام.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Hounkpevi, C. A. (2020). Sentiment Analysis to Inform SDGs : Immigration in Colombia and Costa Rica. Cepei, 1–20.

Johnston, R. B. (2016). Arsenic and the 2030 Agenda for sustainable development. Arsenic Research and Global Sustainability - Proceedings of the 6th International Congress on Arsenic in the Environment, AS 2016, 12–14. https://doi.org/10.1201/b20466-7.

Kutlu, K. (2020). World Commission on Environment and Development (Brundtland Commission). In The Palgrave Encyclopedia of Global Security Studies (pp. 1–7). https://doi.org/10.1007/978-3-319-74336-3_452-1 .

Lee, J. H., Wood, J., & Kim, J. (2021). Tracing the Trends in Sustainability and Social Media Research Using Topic Modeling. Sustainability, 13(3), 1269. https://doi.org/10.3390/su13031269 .

Mazur, P. (2020). Twitter. Vademecum Bezpieczeństwa Informacyjnego, 2, 480–483.

Moisoiu, C. (2013). The Social Network Sites and The Governance of The Sustainable Development. Global Economic Observer, 1(2), 121–129.

Naziz, A. (2020). Sustainable development goals and media framing: an analysis of road safety governance in Bangladeshi newspapers. Policy Sciences, 53(4), 759–777. https://doi.org/10.1007/s11077-020-09393-0 .

SEC, U., & E. C. (2021). Twitter. Q2 2021 Shareholder Letter. https://www.sec.gov/Archives/edgar/data/1418091/000141809121000151/twtrq221ex991.htm .

Wagh, R. V. (2019). Sustainable Development Goals and Role of Media. IJARIIE, 5(6), 1756–1758. www.ijariie.com.

Abdul Majeed, Sh. (1995). Media Communication and Development. Arabic Publishing.

Al-Ajmi, M. (2012). The media and its impact and effects on the national renaissance and the outcome of the Arab nation. Agha's office.

Al-Dagher, M. M. A. (2012). The role of media and communication in supporting and promoting sustainable development plans in Arab countries, a study on the role of the press in addressing sustainable development problems by applying to a sample of Arab daily newspapers in the period from 2005-2007. Annals of the Arts and Social Sciences, 33(359), 8–230.

Allabban, N. A. (2018). The use of the national archives of the Facebook network in sustainable development. International Journal of Library and Information Sciences, 2(5), 191–222.

Almahmoud, J. A. (2004). The role of the media in achieving Arab economic development and integration. Damascus University Journal of Economic and Legal Sciences, 20(2), 245–268.

Al-Masmoudi, M. (1985). The new media system. National Council for Culture, Arts and Letters.

Dajani, N. (1981). Many Voices, One World: Report of the International Commission for the Study of Problems of Media Communication. The McBride Commission. Center for Arab Unity Studies.

Hajjab, M. M. (2000). Media and comprehensive development. Dawn House.

Khadour, A. (2003). Specialized media. Media Library.

Khalaf, N. A., & Ben Bouzid, N. (2021). The effectiveness of Algerian public diplomacy on Twitter: an analytical and descriptive study. Al-Risala Journal for Media Studies, 5(2), 460–477. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/167555 .

Labseer, F. (2017). Developmental media and its role in activating local development. Journal of the Humanities, 47, 51–60. https://doi.org/10.34174/0079-000-047-050.

Maghazi, H. A. (2017). The importance of the media in shedding light on development issues.

Qasim, Kh. (2007). Environmental management and sustainable development in light of globalization. University house.

Said, S. (2008). The psychology of mass communication. The modern world of books.

Salem, F. (2019). The role of digital media in promoting sustainable development strategies to achieve competitive advantages. The Egyptian Journal of Media Research, 2019(66), 133–200.

Tawalbeya, M. (2016). The relationship between media development and development media. Studies in Development and Society, 2(3), 107–135.

Wajeh, A. (1989). Media and advertising. University of Damascus.

التنزيلات

منشور

2023-10-30

كيفية الاقتباس

Aleessawi, N. A. K. A. ., Makanai, S. ., & Murad , K. K. . (2023). الإعلام التنموي الرقمي والتنمية المستدامة: توظيف الأمم المتحدة لتويتر في نشر أهداف التنمية المستدامة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 479–497. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.586

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-02-11
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-11-10
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-30