علاقة الرّواية الفرونكوفونيّة الجزائريّة بالخطاب الكولونياليّ: قراءة في نماذج مختارة

المؤلفون

  • Mouna Bechlem Bouratoua قسم اللغة العربية وآدابها، المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار ، قسنطينة، الجزائر. https://orcid.org/0000-0001-6486-9133

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.5945

الكلمات المفتاحية:

الرّواية الفرونكوفونيّة، الكولونياليّة، ياسمينة خضرا، كمال داود، "فضل الليل على النهار"، و"مورسو تحقيق مضاد، الهوية، الجزائر

الملخص

الأهداف: نشأت الرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية في الفترة الاستعمارية ما جعل كتابها بلغة المستعمر أمرا طبيعيا، لاسيما وأنه سعى إلى تغييب الثقافة العربية وحصر التعليم في لغته، لكن هذه الرواية(المكتوبة باللغة الفرنسية) لم تغب بعد الاستقلال، فالدراسة تتغيا البحث في العلاقة التي تربط الخطاب الروائي الفرنكفوني بالخطاب الكولونيالي، وهل تمكنت الرواية من التنصل من رؤيا المستعمر وتمثيلاته، وهي تستحوذ على لغته.

المنهجية: اختار البحث روايتين من الألفية الثالثة هما "فضل الليل على النهار" لياسمينة خضرا، و"مورسو تحقيق مضاد" لكمال داوود، لنستقصي بالقراءة الثقافية لهما تشكيل الهوية الجزائرية، وهل تمكنت الروايتان من مقاومة التذويت الكولونيالي وخلق صور جديدة تقاوم بها الصور النمطية التي قدم الخطاب الكلونيالي، أم أنهما أعادتا انتاجه وهما تستحوذان على لغته وأساليب سرده.

النتائج: لتكشف القراءة عن ترهين الروايتين محل الدراسة للخطاب الكولونيالي، وإعادة انتاجه روائيا وهما تقابلان بين فترة الاستعمار بسرد نستالجي وبين فترة الاستقلال بعثراتها ثم بالعشرية السوداء في الجزائر، لتعيد إنتاج الصور النمطية للمستعمر عن الأصلاني.

الخلاصة: تراوحت العلاقة بين الرواية الفرونكوفونية الجزائرية والخطاب الكولونيالي بين السرد المضاد وبين إعادة الإنتاج، وهذا مختلف من رواية لأخرى فيوصي البحث بقراءة الرواية الفرونكوفونية قراءة واعية تحفر في طبقات النص، لتكشف عما يميّز كل نص من جماليات ورؤيا تحدد صلته بالخطاب الكولونيالي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ashhaboun, A. (2009). Thresholds of writing in the Arabic novel. Syria: Dar Al-Hiwar for Publishing and Distribution.

Baba, H. (2004). Culture website. Egypt: Supreme Council of Culture.

Baghoura, Z. (2015). Identity and History, Philosophical Studies in Algerian and Arab Culture. Algeria: Dar Ibn al-Nadim, Lebanon: Dar al-Rawafid Cultural House.

Ben Ali, L. (2018). The crisis of narrative representation in the novel “Kamarad” by Al-Siddiq Haj Ahmed. Arabic Language Journal, Algeria, 41, 185-242.

-Gilbert, H., & Tomkins, J. (2000). Postcolonial Drama, Theory and Practice. Egypt: Ministry of Culture.

Halifi, S. (2009). Interpretation mirrors: thinking about how to transcend light and darkness. Morocco: Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution.

Khadra, Y. (2013). The preference of night over day. Algeria: Publications of the Ministry of Culture.

Al Khatibi, A. (2009) The wounded Arabic name. Lebanon: Al-Jamlin Publications.

Al Khatibi, A. (2009). The Arab Maghreb and issues of modernity. Lebanon: Al-Jamal Publications.

Khaleef, H. (2017), The emergence of the Algerian novel written in French and the problem of identity and belonging. Journal of Contemporary Studies, 2, 77-83

Daoud, K. (2015). Opposing the stranger. Lebanon: Dar Al-Jadeed.

Daoud, M. (2000). Young writers and violence at the present time. Insaniyat Magazine, 10, 27-39

Dabshi, H. (2014). Brown skin, white masks. Syria: Nineveh House.

Ricoeur, P. (2009). Memory, History, Forgetting. Lebanon: United New Book House.

Chabo, T. (2018). Colonial nostalgia and the defects of memory in the novel The Preference of Night over Day by Yasmina Khadra. Journal of Functional Language, 5 (2), 35-50.

Shatah, A. (2017). Imagining colonial time, double discourse, and ruptures of self and identity in the novel (Ce que le Jour doit à La Nuit). Journal of Arabic Language and Literature, 5 (16), 179-204

التنزيلات

منشور

2024-11-14

كيفية الاقتباس

Bouratoua, M. B. (2024). علاقة الرّواية الفرونكوفونيّة الجزائريّة بالخطاب الكولونياليّ: قراءة في نماذج مختارة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(1), 429–437. https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.5945

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2023-10-18
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-12-27
##plugins.generic.dates.published## 2024-11-14