النص الشعري المكتوب للأطفال في العراق ودوره في تنشئة الطفل (دراسة نظرية وقراءة تطبيقية في شعر الألفية الثالثة)

المؤلفون

  • Anahed Naji Faisal قسم اللغة العربية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة ذي قار، ذي قار،64001، العراق. https://orcid.org/0009-0007-9317-6951
  • Jokha Mohammed Alharthi قسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عُمان. https://orcid.org/0009-0008-0537-4075

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.5987

الكلمات المفتاحية:

النص الشعري، تنشئة، الأطفال، المعرفة، القيم، تقدير الذات.

الملخص

الأهداف: تسليط الضوء على النص الشعري المكتوب للأطفال في العراق في الألفية الثالثة، ودوره في تنشئة الطفل، وجعله من الوسائل الفاعلة لمعرفة ذاته ومحيطه، فضلا عن تهيئة بيئة تعليمية ذات عناصر معرفية وإدراكية ونفسية، تراعي المنظومة المعرفية للطفل التي تتعلق بالمستويات (الأسلوبية والقيمية والنفسية(.

المنهجية: يعتمد البحث على المنهج التحليلي الوصفي الذي يمكّننا من وصف النصوص الشعرية المكتوبة للأطفال في العراق في الألفية الثالثة، وقد انتخبنا منها ما يبلغ(ستً عشرةً إنشودة) كعيّنات لِنتاج مجموعة من الشعراء، بتحليلها، وإبراز دورها في تنشئة متلقيها(الطفل).

النتائج: الدور المهم للنص الشعري المكتوب للأطفال في العراق لاسيما في الألفية الثالثة، بوصفه من وسائل تنشئة الطفل وتنميته من الجانب المعرفي والفكري والعقلي والصحة النفسية، ضمن إطار مجتمعي يتفاعل معه ويندمج به، ويتقبل من خلاله الآخر في جو من المعايشة السلمية.

الخلاصة: أهمية الوقوف على الطبيعة التربوية لأدب الطفل بعامة والنص الشعري المكتوب للأطفال بخاصة كوسيلة تنشئة مهمة، ذات عناصر معرفية وإدراكية ونفسية، ونسيج لغويّ يخبّئ تحته ثقافة واعتقادات، نشأ عليها الطفل واختبرها، يعمد الشاعر عبرها إلى مداعبة أفكار الطفل بما يضمن مشاركته، فيكتب لمتلقيه بشكل يمنحه طرقاً جديدة للتحدث عن الأشياء وفهمها والتعبير عنها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abadi, M. (2008). Al-muhit dictionary. Cairo: Dar Al-Hadith.

Abbas, K. (2013). Cell owners. Baghdad: Children’s Culture House.

Abu Al-Nasr, M. (2010). The alienation of social welfare in a welfare society. Alexandria: Al-Hayth University Office.

Abu Haif, A. (2001). Cultural development of the Arab child. Damascus: Arab Writers Union.

Abu Risha, Z. (1989). Children's literature in modern Arabic literature: frameworks, theory, and application. Jordan: University of Jordan

Al-Ani, A. (2008). King of the Jungle. Baghdad: Children’s Culture House..

Al-Faisal, S. (1998). Children's literature and culture, a critical reading. Syria: Arab Book House.

Al-Fattah, A. (2000). Children's literature in the contemporary world: a critical and analytical view. Cairo: Arab Book House.

Al-Hadidi, A. (1990). In children's literature. Egypt: Anglo-Egyptian Library.

Al-Hamid, H. (2012). Mailman. Beirut: Akram Abdali Office.

Al-Hiti, H. (1986). Children's literature, its philosophy, arts, and media. Cairo, Baghdad: Egyptian Book Authority, House of General Cultural Affairs.

Al-Hiti, H. (1988). Children's culture. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Literature.

Al-Hiti, H. (1988). Communication and cultural change. Al-Kwaith: The World of Knowledge Series, National Council for Culture, Arts and Literature.

Al-Hiti, S. (2012). Our songs. Baghdad: Children’s Culture House.

Al-Kaabi, F. (2018). Words for machines. Baghdad: Children’s Culture House.

Al-Kaabi, F. (2011). Citizenship education, education, and its impact on children’s culture. Childhood and Development journal , 283.

Al-Khayyat, N. (2007). My son, the innocence of Jasmine. Baghdad: Children’s Culture House.

Al-Musharrafi, E. (2005). Children's literature is an introduction to creative education. Alexandria: Horus International Publishing and Distribution Foundation.

Al-Qayrawani, A. (1972). The main topic on the merits of poetry, its etiquette, and its criticism. Beirut: Dar Al-Jeel.

Al-Sudani, J. (2009). Water friend. Baghdad: Children’s Culture House.

Al-Sultani, H. (2019). Spring flowers. Baghdad: Children’s Culture House.

Arabization, Q. (2005). Kindergarten (philosophy, skills, activities, programs). China: University Book House.

Deacon, A. (2004). Children's literature between culture and education. Damascus: Syrian Ministry of Culture.

Ghanayem, M. (February 22, 2016). Children's poetry by Farouk Shousha in the context of childhood poetry in the third millennium. Children's Literature, Studies and Research, 85-98.

Hassan, F. (2012). Dream keeper. Baghdad: Children’s Culture House.

Jassim, J. (2009). Photo. Baghdad: Children’s Culture House.

Jawad, M. (2012). Boats. Baghdad: Akram Al-Abdali Office.

Kazem, M. (2013). Poetic riddles. Baghdad: Children’s Culture House.

Khazaal, J. (2008). Words we love. Baghdad: Children’s Culture House.

Lali , A. (2022). In Arabic children's literature. Algeria.

Maalouf, L. (1973). Upholstered in the language. Beirut: Catholic Press.

Melhem, Y. (2003). Empowerment as a contemporary management concept. Cairo: Arab Organization for Administrative Development.

Naguib, A. (1979). Content in children's books. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Naguib, A. (1991). Children and Psychology (Studies in Childhood Literature). Cairo: Arab Thought House.

Nahla, h. (July 2, 2020). The relationship between youth empowerment as one of the strategies for organizing society and reducing illegal immigration in Egyptian society. Journal of Social Service Studies and Human Sciences, 20.

Pearl, A. (1982). Encyclopedia of critical terminology. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Qasim, S. (1982). Irony in contemporary Arabic storytelling. Fusoul journal, 143-144.

Qenawi, H. (2013). The child’s upbringing and needs. Egypt: Anglo-Egyptian Library.

Saleh, B. (1994). The poetic image in modern Arab criticism. Beirut: Arab Cultural Center.

Ghareeb, R. (1971). An introduction to modern criticism. Beirut: Dar Al-Maksouf..

التنزيلات

منشور

2024-11-14

كيفية الاقتباس

Faisal, A. N., & Alharthi, J. M. (2024). النص الشعري المكتوب للأطفال في العراق ودوره في تنشئة الطفل (دراسة نظرية وقراءة تطبيقية في شعر الألفية الثالثة). دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(1), 540–551. https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.5987

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2023-10-22
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-16
##plugins.generic.dates.published## 2024-11-14