حجاجية التناص في خطب أبي جعفر المنصور

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.5997

الكلمات المفتاحية:

التناص، الحجاج، الخطب السياسية، أبو جعفر المنصور

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة الكشف عن حجاجية التناص في خطب أبي جعفر المنصور، بصفتها استراتيجية حجاجية، غزلت نسيج غزلها عبر خيوط تراثية تعانقت فيما بينها تقاطعا فنيا؛ لتشكل تقاطعات لا حصر لها، من خلال استدعاء شواهد تراثية مختلفة، امتصها الخطيب لتنفتح خُطَبُه النثرية الشفاهية على إيحاءات دلالية متعددة، والنص الديني مُمَثلا بالقرآن والأحاديث النبوية واحدا من أبرز تلك النصوص التي شكلت لحمته وسداه، وهو ما تهدف الدراسة إلى إبرازه وتجليتة عبر تقنية التناص.

المنهجية: تكرس الدراسة جهدها تلمُس المعالم الحجاجية -عبر تقنية التناص- في خطب أبي جعفر المنصور السياسية؛ فلكل نص إبداعي مرجعيات يستند إليها، ونبع يستقي منه، ورافد تراثي زاخر؛ ليشكل مشهدا حواريا، من خلال مرجعية تتموسق مع ما يعتمل في ذهن المتلقي؛ بل تتعداه إلى وجدانه وشعوره.

النتائج: انتهى هذا البحث إلى نتائج كان أبرزها: أن هذه الخطب رغم قصرها، إلا أنها تشكل نصوصا حجاجية بامتياز؛ لتوفر العديد من الأمور الحجاجية فيها، بما يراعي واقع المخاطبين وحالهم ومقامهم، كما توصلت الدراسة إلى أن أبا جعفر المنصور حاول بناء نص نموذجي؛ لتقبل نظريته في الخلافة والسلطة، فاستدعى نصوصا تراثية لها ما لها من القداسة في ذهن المتلقي؛ ليتكئ عليها ويتجلبب بها جلبابا حجاجيا بوصف التناص -وخاصة الديني- تقنية حجاجية أكثر نجاعة، وأعظم قدرة على تطويق المتلقي فكريا؛ ووجدانيا عبر رصيده الديني والمعرفي.

الخلاصة: إنه من الضرورة بمكان، الاهتمام بدراسة الخُطب السياسية في العصر العباسي دراسة تناصية حجاجية للكشف عن مرجعياتها، وما كانت تتكئ عليه في تثبيت دعائم ملكها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

The Holy Quran.

Al'asfahani, F. (1974). Al'aghani. (3rd ed.). Lebanon: Dar sadir liltibaeat walnashri.

Albaladhari, A. (1971). 'Ansab al'ashrafi. (3rd ed). Lebanon: Dar alfikr liltibaeat walnashri.

Al-Bukhari, M. (2002). Sahih Al-Bukhari. (1st ed). Lebanon, Beirut: Dar Ibn Katheer for Printing and Publishing.

AL,Dridi, S. (2011). Al-Hajjaj in Arabic poetry, its structure and methods. (1st ed.). Jordan, Irbid: World of Books.

Al-Ghadhami, A. (2006). Sin and atonement from structuralism to anatomy. (3rd ed.). Egypt, Cairo: Egyptian General Book Authority.

alklini, M. (1983). Al'usul min alkafi. (5th ed.). Iran: Matbaeat alkhiami.

Al-Qushayri, M. (2006). Sahih Muslim. (1st ed.). Saudi Arabia, Riyadh: Dar Taiba for Publishing and Distribution.

Al-Shehri, A. (2010). Pilgrimage mechanisms and tools, within a collection of articles and research on pilgrimage, its concept and fields, theoretical and applied studies in new rhetoric. (1st ed). Jordan: Dar Alam Al-Kutub.

Al-Tabari, M. (1967). History of Al-Tabari. (2nd ed.). Egypt, Cairo: Dar Al Maaref for Printing and Publishing.

Al-Tirmidhi, M. (1996). Sunan Al-Tirmidhi. (1st ed). Tunisia: Dar Al-Gharb Al-Islami.

Ashir, A. (2006). When we communicate, we change, a cognitive-deliberative approach to communication mechanisms and arguments. (1st ed.). Morocco, Casablanca: East Africa Printing and Publishing.

Broughton, F., & Gauthier, A. (2011). History of Al-Hajjaj’s Theories. (1st ed.). Saudi Arabia, King Saud University, Jeddah: Scientific Publishing Center.

Crespeva, J. (1997). Text Science. (2nd ed.). Morocco: Toubkal Publishing House.

Ibn Abd Rabbo, A. (1965). Aleaqd alfirid. (5th ed.). Lebanon, Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah for Printing and Publishing.

Piazzi, B. (1996). Intertextuality theory. Alamat Magazine, Cultural Club, Saudi Arabia, Jeddah, 6(21) 311.

التنزيلات

منشور

2024-11-14

كيفية الاقتباس

Hayajneh, M. S. (2024). حجاجية التناص في خطب أبي جعفر المنصور. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(1), 491–500. https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.5997

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2023-10-23
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-14
##plugins.generic.dates.published## 2024-11-14