الإدمان على الإنترنت لدى تلامذة الإعدادي

المؤلفون

  • Mohammed Labrouzi مختبر علوم اللغة، والآداب، والفنون، والتواصل، والتاريخ (SLLACHE) كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس– المغرب https://orcid.org/0009-0005-5291-7528
  • Mostafa Bouanani مختبر علوم اللغة، والآداب، والفنون، والتواصل، والتاريخ (SLLACHE) كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس– المغرب https://orcid.org/0009-0007-8534-9621
  • Smail Alaoui مختبر السوسيولوجيا والسيكولوجيا -كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس– المغرب https://orcid.org/0009-0007-7063-1907

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.6125

الكلمات المفتاحية:

الإدمان على الإنترنت، الجنس، المستوى الدراسي، المدرسة المغربية.

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة التعرف إلى مستوى الإدمان على الإنترنت لدى عينة من تلميذات وتلاميذ المستوى الإعدادي بالمدرسة المغربية، والكشف عن الفروق الدالة إحصائياً في الإدمان على الإنترنت لدى أفراد عينة الدراسة تبعاً للمتغيرات الآتية: الجنس والمستوى الدراسي.

وأنجزت هذه الدراسة قصد التحقق من "عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الإدمان على الإنترنت لدى أفراد عينة الدراسة تُعزى للمتغيرات الآتية: الجنس، والمستوى الدراسي"

المنهجية: طبق الباحثون أداة تضم أسئلة متعلقة بالمعطيات الديمغرافية (الجنس، والمستوى الدراسي)، ومقياس إدمان الإنترنت (ليونغ). تتوافر فيه الخصائص السيكوميترية من ثبات وصدق، على عينة مكونة من تسعين (90) تلميذة وتلميذاً، موزعة بالتساوي بين الجنسين: (45 ذكراً، و45 أنثى)، جرى اختيارها بطريقة غير احتمالية (بكيفية قصدية)، من الثانوية الإعدادية الوفاق التابعة لمديرية فاس. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي.

النتائج: لقد أظهرت النتائج وجود مستوى متوسط من الإدمان على الإنترنت لدى أفراد العينة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مقياس الإدمان على الإنترنت تُعزى لمتغير الجنس، بينما وُجِدَت فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المستوى الدراسي؛ وقد كانت الفروق لصالح تلامذة المستوى الثالث.

الخلاصة: كشف اختبار أسئلة الدراسة وتحليل نتائجها وتفسيرها عن مستوى متوسط للإدمان على الإنترنت لدى العينة، وهذا مؤشر على إمكانية ارتفاع مستوى إدمان الإنترنت لدى تلاميذ الإعدادي مع التقدم في السن، خصوصاً وأن الدراسة أظهرت وجود فروق في هذا الجانب تبعاً لمتغير المستوى الدراسي لصالح المستوى الثالث إعدادي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alimoradi, Z., Lin, C.-Y., Broström, A., Bülow, P. H., Bajalan, Z., Griffiths, M. D., Ohayon, M. M., & Pakpour, A. H. (2019). Internet addiction and sleep problems: A systematic review and meta-analysis. Sleep Medicine Reviews, 47, 51 61. https://doi.org/10.1016/j.smrv.2019.06.004.

Chóliz, M. (2010). Mobile phone addiction: A point of issue. Addiction (Abingdon, England), 105(2), 373 374. https://doi.org/10.1111/j.1360-0443.2009.02854.x

Dong, G., Lu, Q., Zhou, H., & Zhao, X. (2011). Precursor or sequela: pathological disorders in people with Internet addiction disorder. PLOS ONE, 6(2), e14703.

Dufour, M., Brunelle, N., Tremblay, J., Leclerc, D., Cousineau, M.-M., Khazaal, Y., Légaré, A.-A., Rousseau, M., & Berbiche, D. (2016). Gender Difference in Internet Use and Internet Problems among Quebec High School Students. Canadian Journal of Psychiatry. Revue Canadienne De Psychiatrie, 61(10), 663 668. https://doi.org/10.1177/0706743716640755.

Gámez-Guadix, M. (2014). Depressive Symptoms and Problematic Internet Use among Adolescents: Analysis of the Longitudinal Relationships from the Cognitive–Behavioral Model. Cyberpsychology, Behavior, and Social Networking, 17(11), 714 719. https://doi.org/10.1089/cyber.2014.0226

Hawi, N. S., & Samaha, M. (2017). The relations among social media addiction, self-esteem, and life satisfaction in university students. Social Science Computer Review, 35(5), 576 586. https://doi.org/10.1177/0894439316660340

Hofmann, W., Reinecke, L., Meier, A., & Oliver, M. B. (2017). Of sweet temptations and bitter aftertaste: Self-control as a moderator of the effects of media use on well-being. In The Routledge handbook of media use and well-being: International perspectives on theory and research on positive media effects (pp. 211–222). New-York: Routledge.

Ibrahim, M., & Bilal. (2023). Internet addiction among university students and its relationship to some variables. ARID International Journal of Social Sciences and Humanities, 207 234. https://doi.org/10.36772/arid.aijssh.2023.5910

Jelenchick, L. A., Becker, T., & Moreno, M. A. (2012). Assessing the psychometric properties of the Internet Addiction Test (IAT) in US college students. Psychiatry Research, 196(2 3), 296 301. https://doi.org/10.1016/j.psychres.2011.09.007

Kim, K. S., & Yang, S. (2006). The Internet as a facilitator of cultural hybridization and as a force of cultural hegemony in local contexts: A critical analysis of USIM (User-centered, Service-oriented, Interactive, Multimedia) Portal and Cyworld in South Korea. New Media & Society, 8(5), 693-714.

Kuss, D. J., & Lopez-Fernandez, O. (2016). Internet addiction and problematic Internet use: A systematic review of clinical research. World Journal of Psychiatry, 6(1), 143 176. https://doi.org/10.5498/wjp.v6.i1.143

Larose, R., Lin, C. A., & Eastin, M. S. (2003). Unregulated Internet Usage: Addiction, Habit, or Deficient Self-Regulation? Media Psychology, 5(3), 225–253. https://doi.org/10.1207/S1532785XMEP0503_01.

Lin, L. Y., Sidani, J. E., Shensa, A., Radovic, A., Miller, E., Colditz, J. B., Hoffman, B. L., Giles, L. M., & Primack, B. A. (2016). Association between social media use and depression among U.S. young adults: Research Article: social media and Depression. Depression and Anxiety, 33(4), 323 331. https://doi.org/10.1002/da.22466

Liu, M., & Chang, Y. (2016). The role of collectivism in addictive smartphone use among adolescents in South Korea. Computers in Human Behavior, 61, 434-442.

Marin, M. G., Nuñez, X., & De Almeida, R. M. M. (2021). Internet Addiction and Attention in Adolescents: A Systematic Review. Cyberpsychology, Behavior, and Social Networking, 24(4), 237 249. https://doi.org/10.1089/cyber.2019.0698

Mari, E., Biondi, S., Varchetta, M., Cricenti, C., Fraschetti, A., Pizzo, A., Barchielli, B., Roma, P., Vilar, M. M., Sala, F. G., Giannini, A. M., & Quaglieri, A. (2023). Gender differences in internet addiction: A study on variables related to its possible development. Computers in Human Behavior Reports, 9, 100247. https://doi.org/10.1016/j.chbr.2022.100247

Mnokh, S., & Khader, W. (2019). Internet Addiction and Its Relationship to the Identity Problem of Secondary School Students. Journal of Tikrit University for Humanities, 26(10), 227 248. https://doi.org/10.25130/jtuh.26.10.2019.15

Omari, T. (2023). The internet addiction among school-aged adolescents. El Mesbah Journal in Psychology, Education and Orthophony, 3(1), 56-75.

. Paine, S., & Gradisar, M. (2011). A randomised controlled trial of cognitive-behaviour therapy for behavioural insomnia of childhood in school-aged children. Behaviour Research and Therapy, 49(6), 379 388. https://doi.org/10.1016/j.brat.2011.03.008

Pimentel, J. (2010). A note on the usage of Likert Scaling for research data analysis. USM R&D Journal, 18(2), 109 112.

Ryding, F. C., & Kaye, L. K. (2018). "Internet Addiction": A Conceptual Minefield. International Journal of Mental Health and Addiction, 16(1), 225 232. https://doi.org/10.1007/s11469-017-9811-6

Sahin, C. (2011). An Analysis of Internet Addiction Levels of Individuals according to Various Variables. Turkish Online Journal of Educational Technology - TOJET, 10(4), 60 66.

Sela, Y., Bar-Or, R. L., Kor, A., & Lev-Ran, S. (2021). The Internet addiction test: Psychometric properties, socio-demographic risk factors and addictive co-morbidities in a large adult sample. Addictive Behaviors, 122, 107023. https://doi.org/10.1016/j.addbeh.2021.107023

Smith, J. (2018). The neuroscience of addiction: Understanding the brain reward system. Journal of Addiction Neuroscience, 5(2), 35-50

Srijampana, V., & Endreddy, A. (2023). Internet addiction and its impact on medical education in India: A meta-analysis. Current Medical Issues, 22, 242 245. https://doi.org/10.4103/cmi.cmi_79_23

Sütterlin, S., Olsen, V., & Lugo, R. (2015). The somatic marker theory in the context of addiction: Contributions to understanding development and maintenance. Psychology Research and Behavior Management, 187. https://doi.org/10.2147/PRBM.S68695

Trumello, C., Vismara, L., Sechi, C., Ricciardi, P., Marino, V., & Babore, A. (2021). Internet Addiction: The Role of Parental Care and Mental Health in Adolescence. International Journal of Environmental Research and Public Health, 18(24), 12876. https://doi.org/10.3390/ijerph182412876

Walsh, S. P., & White, K. M. (2007). Me, My Mobile, and I: The Role of Self- and Prototypical Identity Influences in the Prediction of Mobile Phone Behavior. Journal of Applied Social Psychology, 37(10), 2405 2434. https://doi.org/10.1111/j.1559-1816.2007.00264.x

Wood, R. T. A. (2008). Problems with the Concept of Video Game 'Addiction': Some Case Study Examples. International Journal of Mental Health and Addiction, 6, 169-178.

Young, K. S. (1998). Internet addiction: The emergence of a new clinical disorder. CyberPsychology & Behavior, 1(3), 237 244. https://doi.org/10.1089/cpb.1998.1.237

التنزيلات

منشور

2025-06-01

كيفية الاقتباس

Labrouzi, M., Bouanani, M., & Alaoui, S. (2025). الإدمان على الإنترنت لدى تلامذة الإعدادي. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(6), 6125. https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.6125

إصدار

القسم

علم النفس
##plugins.generic.dates.received## 2023-11-07
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-16
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-01