فاعلية التكرار الحجاجي في ديوان دريد بن الصمة (نماذج تطبيقية)

المؤلفون

  • Ali Odeh Alswaeer قسم اللغة العربية وآدابها، كلية السلط للعلوم الإنسانية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن. https://orcid.org/0009-0006-3367-1128
  • Heba Mustafa Jaber قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة الحدود الشمالية، السعودية. https://orcid.org/0009-0008-0096-1713

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.6141

الكلمات المفتاحية:

الحجاج، التكرار، اللفظ، الشرط، الجملة، التركيب، النفي

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة إلى تتبع ملامح التكرار الحجاجي في شعر دريد بن الصمة واستقصائها، ومن ثم بيانها، ودراستها وتحليلها، موضحا أثر الحجاج في التكرار وغايته المثلى المتمثلة في الإقناع والإفهام وإقامة الحجة. وجاءت الدراسة لبيان الهدف المقصود جراء اتكاء دريد ابن الصمة على التكرار الحجاجي بصورة مثلى عبر بحث موسع ودقيق في مادته الشعرية، حتى غدا هذا النوع سمة أسلوبية بارزة في شعره ولازمة لا يستطيع تجاهله في سبيل إقناع المتلقي وإفهامه.

المنهجية:استندت الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي للوصول إلى تفحص مدى أثر التكرار، بوصفه حجاجيا، في إيصال رسالة الخطاب لدى المتلقي واقتناعه بها، والتسليم لها.

النتائج: سعى دريد بن الصمة إلى تكثيف حضور التكرار الحجاجي في شعره، ووجدت الدراسة أن هذا اللون قد شاع في شعر الشاعر، إذ تحققت تقنيات حجاجبة التكرار في شعره، فكان منها:تكرار الشرط، وتكرار اللفظ، وتكرار الجملة على نوعيها الأسمية والفعلية، وتكرار النفي، وتكرار التركيب، وتكرار النداء، وتكرار الحرف وتكرار الاستفهام. وأسهمت هذه العوامل إسهاما كبيرا في تحقيق هدف تأجيج مشاعر المتلقين بشكل واضح وجلي.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى غنى شعر دريد بن الصمة بمظاهر التكرار المتنوعة التي كان من شأنها رفع سوية العمل الفني، وتحقيق عنصري: التأكيد والإفهام لدى المتلقي من خلال حشد طائفة كبيرة من الأساليب التكرارية، فنما العمل وازدهر، وارتبطت الأبيات وانسجمت مع بعضها بشكل جلي لا يخفى للعيان أبدا. فكان التكرار الحجاجي وسيلة الشاعر الأولى لتحقيق غايته المثلى، وقد نجح في توظيف التكرار الحجاجي بأشكاله كافة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aristotle, E. (1976). The Book of Rhetoric, Old Arabic Translation. Beirut: Dar al-Qalam.

Al-Asbahani, A. (1995). Songs. Beirut: Dar Al-Fikr for Printing and Publishing.

Al-Bagouri, M. (2017). Human Values in the Poetry of Duraid Ibn Al-Samma: A Critical View. Egypt: Modern Literature Association.

Al-Bustani, B. (2008). Dalia Duraid bin Al-Sammah: A Stylistic Study. Al-Rafidain Literature, University of Mosul, College of Arts, Iraq, 55.

Bouznasheh, N. (2016). Al-Hajjaj between the Arabic rhetorical lesson and the Western linguistic lesson: a comparative study. Doctoral dissertation, Algeria, Mohamed Lamine Debaghin University of Setif, 2.

Triki, A. (2020). Argumentative techniques according to Perelman and Tetikah and their pragmatic purposes the Contemporary Critical Imaginary and Modernist Studies in Thought, Language and Literature, University of Khenchela, Apuleius Magazine, Algeria, 9(1).

Al-Hinnawi, Y. (2018). Characteristics of the simile in the poetry of Duraid bin Al-Samma. Journal of the College of Education in Humanities and Literary Sciences, Ain Shams University, College of Education, Egypt, 24(4).

Jaber, H. (2023). Poetic Questioning in the Diwan of Yahya Ibn Hakam al-Ghazal, a Pragmatic Argumentative ApproachJournal of the Islamic University of Arabic Language and Literature, Medina, 8(2).

Jaber, H. (2018). Reference and Repetition in Daliat Duraid Bin Al-Samah: A Stylistic Study in Light of the Grammar of the Text. Ajman Journal of Studies and Research, Emirates, 17(2).

Al-Jurjani, A. (1988). Secrets of Rhetoric in the Science of Bayan. (1st ed.). Lebanon: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.

Ibn Hazm, A. (1968). Jamharat Ansab al-Arab. (5th ed.). Cairo: Dar Al-Maaref.

Al-Husseinawi, M. (2018) The fundamentalist lesson in the light of pilgrims - the authenticity of the condition as a model. Imam Al-Kadhim Journal of Islamic Sciences, Imam Al-Kadhim College, Arabic Language Department, Iraq, 3.

Daffa, B. (2014). The Strategy of Al-Hajjaji Discourse. Al-Makhbar Magazine, Research in Language and Literature, University of Biskra, Algeria, 10.

Al-Rifai, A. (2000). Deleting the vocative letter “ya” from the demonstrative and gender nouns. Educational Magazine, Al-Marqab University, College of Education, Libya, 12.

Al-Rumi, F. (1987). Axioms in the Holy Qur’an. Saudi Arabia: Islamic University of Medina.

Al-Samarrai, F. (2000). Meanings of Grammar. (3rd ed.). Jordan: Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution.

Al-Sakarna, M. (2019). Aesthetics of Artistic Creativity in the Poetry of Duraid Ibn Al-Samma: An Analytical Study. Doctoral Thesis, Jordan, International University of Islamic Sciences, College of Graduate Studies.

Al-Sakaki, Y. (1987). Miftah al-Ulum. (2nd ed.).. Lebanon: Dar al-Kutub al-Ilmiyyah.

-Al-Sayyid, A. (1986). Refining between Stimulus and Influence. (2nd ed.). Beirut: World of Books.

Chardor, B. (2009). Al-Hajjaj between theory and method towards meaning and structure. (1st ed.). Beirut: United New Book House.

Al-Shamsan, A. (1981). The conditional sentence according to Arab grammarians. (1st ed.). Cairo: Al-Dajwi Press.

Bin Al-Samma, D. (2009). Al-Diwan. Cairo: Dar Al-Maaref.

Soula, A. (2011). On the Theory of Pilgrims, Studies and Applications. (1st ed.). Tunisia: Maskiliani Publishing and Distribution.

Ibn Abd Rabbo, A. (1999). The Unique Contract. (3rd ed.). Beirut: Arab Heritage Revival House.

Abdel Rahman, A. (1996). Dictionary of Poets from the Pre-Islamic Era until the End of the Umayyad Era. (1st ed.). Lebanon: Dar Al-Manahil for Printing, Publishing and Distribution.

Al-Askari, A. (n.d). Jamharat Al-Athmal. Beirut: Dar Al-Fikr.

Amaria, H. (2015). Repetition technique from the perspective of the communicative argumentative function. Journal of the Delta College of Science and Technology, Algeria, 2.

Idan, I. (2015). The semiotics of naming in Dalia Duraid bin Al-Samma. Journal of the College of Education for Girls,University of Baghdad, College of Education for Girls, Iraq, 26(1).

Ibn Faris, A. (1979). Dictionary of Language Standards. (1st ed.). Damascus: Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution.

Ibn Faris, A. (1997). Al-Sahbi in the jurisprudence of the Arabic language and its issues and the Sunnahs of the Arabs in their speech. (1st ed.). Lebanon: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.

Al-Qazwini, V. (n.d). Al-Idhah fi Ulum al-Balagha. (3rd ed.). Beirut: Dar Al-Jeel.

Al-Qayrawani, R. (1981). Al-Umda fi Mahasin Al-Sha’ar wa Adabah. (5th ed.). Lebanon: Dar Al-Jeel.

Ibn al-Kalbi, H. (1986). Jamharat al-Nasab. (1st ed.). Beirut: Arab Nahda Library.

Mohamed, M. (2020). Al-Hajjaj’s techniques in the book A Dialogue with My Atheist Friend. Journal of the College of Arts for Linguistics and Comparative Cultures, Egypt, 12(24).

Ibn Manzur, M. (1994). Lisan al-Arab. (3rd ed.). Beirut: Dar Sader.

Al-Najeh, A. (2011). Argumentative Factors in the Arabic Language. (1st ed.). Tunisia: Aladdin Library.

التنزيلات

منشور

2024-11-14

كيفية الاقتباس

Alswaeer, A. O., & Jaber, H. M. (2024). فاعلية التكرار الحجاجي في ديوان دريد بن الصمة (نماذج تطبيقية). دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(1), 372–388. https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.6141

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2023-11-10
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-12-24
##plugins.generic.dates.published## 2024-11-14