قراءة ألسنية تطبيقية للعمل الأدبي وفق المناهج والظواهر اللسانية المختلفة دراسة صوتية إكوستيكية لبحر الرمل موشح (جادك الغيث) أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.6223الكلمات المفتاحية:
الظواهر اللسانية، الدراسة الصوتية الإكوستيكية، بحر الرمل، الموشح.الملخص
تبحث هذه الدراسة في العلاقة بين اللسانيات والتحليل الأدبي وفق تطبيق المنهجيات اللغوية على العمل الأدبي، وذلك بدراسة عروض بحر الرمل وبعض المقاطع الشعرية من موشح جادك الغيث باستخدام برنامج برات، إذ تعنى الدراسة بمجموعة من الظواهر اللسانية الصوتية، كالمخططات الطيفية للمقاطع الشعرية العروضية، والتنغيم، وكثافة الصوت، وشدته، ونبره، وخصائص الصوت، وعدد الوقفات والذبذبات داخل النص.
الأهداف: تهدف هذه الدراسة الكشف عن إمكانية علم اللغة في تعزيز فهمنا للنصوص الأدبية من منظور الظواهر اللسانية المختلفة. وتسعى إلى تزويد الباحثين النقديين والأدبيين بأدوات موضوعية تسهل فهم المظاهر النصية.
المنهجية: تم التعريف بمفهوم اللغويات في سياق التحليل الأدبي، والمناهج المستخدمة في تحليل العمل الأدبي، كالمنهج الوصفي والتطبيقي ودمجها لتحليل النص الأدبي وفقاً للظواهر اللسانية التي تمت دراستها باستخدام برنامج برات(Praat)، وذلك بتحليل تلك الظواهر تحليلاً إكوستيكياً، بدءًا من استيراد الملف الصوتي وانتقاء المقاطع المراد تحليلها ووصولاً إلى تفسير النتائج المستخرجة.
النتائج: أظهرت نتائج التحليل الصوتي والرسم الطيفي المدة الزمنية للصوت، وأثرها في التوزيع الإيقاعي، وإيضاح معنى النص. كما كشف لنا التحليل الصوتي أثر تكرار التفعيلات العروضية، وتأثير الأصوات وفقا لمخارجها على الإيقاع والتأثير السمعي، وأثر كل من: التفاوت في التردد بين أجزاء الموشح، والعلاقة بين التماسك النصي والتناغم، ودور النبر وشدته، والصوت وكثافته، والفواصل الصوتية.
الخلاصة: أظهرت الدراسة أهمية الربط بين اللسانيات والتحليل الأدبي من خلال تطبيق المنهجيات اللغوية على العمل الأدبي، وركزت على دراسة الظواهر اللسانية الصوتية. وأشارت النتائج إلى أهمية التحليل الصوتي والرسم الطيفي في فهم مختلف جوانب النص الأدبي.
التنزيلات
المراجع
Abrams, M. H. (2005). A Glossary of Literary Terms. (8th ed.). Thomson Wadsworth.
Beauvoir's, S. (1956). The Second Sex. (2nd ed). London: Jonathan cape.
Bennett, A., & Royle, N. (2016). An Introduction to Literature, Criticism and Theory. Routledge.
Brooks, C., & Warren, R. P. (1976). Understanding Poetry. (4th ed.). Holt Rinehart and Winston.
Carter, R., & Simpson, P. (2005). Language, Discourse and Literature: An Introduction Reader in Discourse Stylistics. Taylor & Francis e-Library.
Carter, R., & Stockwell, P. (2020). The Language and Literature Reader. London: Routledge
Cuddon, J. A., & Preston, C. E. (2013). The Penguin Dictionary of Literary Terms and Literary Theory. (5th ed.).Penguin.
Eagleton, T. (2008). Literary Theory: An Introduction. Blackwell Publishing.
Fish, S. (1982). Is There A Text in This Class? Harvared university press.
Fowler, R. (1996). Linguistic Criticism. (2nd ed.). Oxford University Press
Freeman, C.D. (1970). Linguistics and Literary Style. USA: Holt, Rinehart and Winston.
https://www.overdrive.com/media/2605695/oliver-twist-by-charles-dickens-book-analysis. Bright Summaries.com
Rivkin, J., & Michael, R. (2017). Literary Theory: An Anthology." Blackwell Publishing.
Simpson, P. (2014). Stylistics. Routledge.
Tyson, L. (2014). Critical Theory Today: A User-Friendly Guide. (3rd ed.). Routledge.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-02-06
##plugins.generic.dates.published## 2024-12-19

