درجة فاعلية الطريقة التكاملية في تدريس مادة مناهج البحث الإعلامي
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i1.624الكلمات المفتاحية:
الطريقة التكاملية، تدريس مناهج البحث الإعلاميالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرُّف نتائج الطريقة التكاملية في تدريس مادة مناهج البحث الإعلامي من خلال معرفة درجة السهولة والفهم والرضا والقدرة على إعداد البحوث الإعلامية بطريقة صحيحة.
المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي، وذلك لملاءمته لأغراض الدراسة الحالية، ذلك أن المنهج الوصفي يعد من أهم المناهج المتبعة في الدراسات الإجتماعية. اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي عبر استخدام أداتين هما: الاستبانة وتقييم الأداء لخطط بحوث الطلبة؛ لقياس درجة نجاح الطريقة التكاملية في تطبيق البحث الإعلامي. وتمثلت عينة الدراسة في (84) طالب يدرسون مادة مناهج البحث الإعلامي في كلية الإعلام بجامعة الشرق الأوسط.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن الطريقة التكاملية في تدريس مادة مناهج البحث الإعلامي حققت درجات عالية جدًا من السهولة بنسبة (%96.4)، والفهم بنسبة (%97.6)، والرضا بنسبة (%100) لدى الطلبة، إلى جانب قدرتهم على تطبيق المنهج العلمي في البحث الإعلامي بنسبة (%91.6).
الخلاصة: ضرورة إفادة كليات الإعلام من الطريقة التكاملية في تدريس مادة مناهج البحث الإعلامي، وتنظيم ورش تدريبية لتدريب مدرسي مادة مناهج البحث الإعلامي على تدريس المادة بالطريقة التكاملية.
التنزيلات
المراجع
Abrams, M. (1999). Social Surveys and Social Action. (7th ed.). London: Heine Hann.
Ball, Ch., & Pelco, L. (2006). Teaching Research Methods to Undergraduate Psychology Students Using an Active Cooperative Learning Approach. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 17(2), 147-154.
Ciarocco, N., Lewandowski, G., & Volkom, M. (2012). The Impact of a Multifaceted Approach to Teaching Research Methods on Students’ Attitudes. Teaching of Psychology, 40(1), 20-25.
Dumitrica, D., & Jarmula, P. (2022). Teaching Qualitative Research Methods in Media and Communication: The Benefits and Limitations of Digital Learning Objects. The Qualitative Report, 27(9),1934-1951. https://doi.org/10.46743/2160-3715/2022.5256
Henle, M. (1978). One man against the Nazis: Wolfgang Kohler. American Psychologist, 33(10). 939-944. https://doi.org/10.1037/0003-066X.33.10.939
Hornbostel, E. (1938). The unity of the senses.
Koffka, K. (1935). Principles of Gestalt psychology publ. London: Lund Humphries.
Maier, S., & Curtin, P. (2004). Self-Efficacy Theory: A Prescriptive Model for Teaching Research Methods. Journalism & Mass Communication Educator, 59(4), 351-364. https://doi.org/10.1177/1077695804059004
Pfeffer, C., & Rogalin, Ch. (2012). Three Strategies for Teaching Research Methods: A Case Study. Teaching Sociology, 40(4), 368–376. https://doi.org/10.1177/0092055X12446783
Seligman, L. (2006). Theories of counseling and psychotherapy: Systems, strategies, and skills. (2nd ed.). Upper Saddle River, New Jersey: Pearson Education, Ltd.
Wertheimer, M. (1945). Productive thinking. New York and Evanston: Harper & Row Publishers.
Winn, S. (1995). Learning by doing: Teaching research methods through student participation in a commissioned research project. Studies in Higher Education, 20(2), 203-2014. https://doi.org/10.1080/03075079512331381703
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-01-24
##plugins.generic.dates.published## 2024-01-30

