تحديات بناء مجتمع المعرفة الأردني من منظور طلبة جامعة فيلادلفيا
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.6247الكلمات المفتاحية:
مجتمع المعرفة، اقتصاد المعرفة، المعرفة، الفجوة المعرفيةالملخص
الأهداف: تناولت الدراسة تحديات بناء مجتمع المعرفة الأردني من منظور طلابي، وسعت من خلال إجراءاتها التطبيقية إلى استجلاء مجموعة الإدراكات والتصورات لدى شريحة اجتماعية من الشباب الأردني، تتمثل في الشباب الجامعي، حول بناء مجتمع المعرفة ومفهومه والتحديات التي تحول دونه، والاقتراحات التي يقدمونها لتطوير ذلك المجتمع وبنائه معرفيًا وتنمويًا، ليكون ذا دور فاعل في تحقيق العدالة والتنمية المستدامة.
المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في جمع المعلومات والبيانات التي تفسر وتحلل وتصف الواقع والوضع الراهن لموضوع الدراسة، في محاولة لفهم الحاضر لتوجيه المستقبل نوعًا ما، أي لتأكيد أهمية بناء مجتمع المعرفة. جرى اختيار عينة عشوائية تتكون من 311 طالب بكالوريوس من جامعة فيلادلفيا.
النتائج: كشفت الدراسة عن إدراك أفراد عينة الدراسة لمفهوم مجتمع المعرفة المتمثل في أنه المجتمع الذي يوظف المعرفة والمعلومة لتعزيز القدرات والمهارات الإبداعية والابتكارية لدى الأفراد، وأن النسبة الأكبر من أفراد عينة الدراسة لا يعلمون أنّ النظام السياسي يلعب الدور الأكبر في بناء مجتمع المعرفة، وأن الاقتصاد يمثل العامل الحاسم في بنائه.
التوصيات: في ضوء نتائج الدراسة، توصي الدراسة ببناء برامج ومشروعات ورؤى وطنية واضحة لنشر الوعي المجتمعي بأهمية بناء مجتمع المعرفة ومتطلبات التحول إليه، وضرورة تفعيل الشراكة الحقيقية بين جميع المؤسسات والقطاعات الوطنية، مدعومة بإرادة سياسية حقيقية لضمان تلبية متطلبات مجتمع المعرفة.
التنزيلات
المراجع
Abdul, S. (2019). Manuel Castells: The Sociology of Communications and the Perspective of the Networked Society. Zawat Magazine, (56), 154-162.
Ahmed, F. (2017). Arab youth and the current challenges facing them to build a knowledge society. The Researcher in Human and Social Sciences Journal, Kassidi M University Ouargla, Algeria, (28), 267-276.
Ahmed, H. (2013). The digital divide. Retrieved from https://www.alukah.net/culture/0/62352.
Ahmed, M. (2008). The role of higher education in facing the challenges of establishing a knowledge society in Egypt. Journal of the College of Education, Mansoura University, 68(1), 2- 121.
Al-Abdullah, M. (2007). The requirements of the social and economic structure to establish a knowledge society in the Arab world. Contemporary Writings, (65). http://site.iugaza.edu.ps/tissa/files/2010/02/7.pdf
Al-Farajani, N. (2014). Towards Establishing a Knowledge Society in Egypt. Retrieved from http://www.acrseg.org/2474.
Ali, N. (2005). The digital divide. Knowledge World Series. Kuwait: The National Council for Culture and Arts.
Arab Human Development Report. (2002). Create opportunities for future generations. United Nations Development Program.
Arab Human Development Report. (2003). Towards establishing a knowledge society. United Nations Development Program.
Arab Knowledge Report for the year. (2009). Towards productive cognitive communication. The Regional Office for Arab Countries, and the Mohammed bin Rashid Al Maktoum Foundation.
Arab knowledge society and its role in development. (2015). Within a series of studies issued by the Scientific Research Council at King Abdulaziz University, Jeddah titled Toward a Knowledge Society.
Bu Sneina, A. (2009). Arab education and the challenges of globalization. (1st ed.). Amman: Dar Al-Faris for Publishing and Distribution.
Ebrahim, A. (2000). Postmodernity: A look at the history of the concept. A working paper submitted to the Fifth Scientific Conference of the Faculty of Arts, 5-7 December 1999, entitled: Modernism and Postmodernism, 53-69.
El Gohary, A. (2013). The Internet and Bridging the Knowledge Gap in the Arab World: An Exploratory Study on Reading Trends in the Internet Environment and Their Role in Building a Knowledge Society. Ilam journal, 12, 113-161.
Gaddens, A. (2005). Sociology. (4th ed.). Beirut: The Arab Organization for Translation and the Center for Arab Unity Studies.
Gharaibeh, I. (2011). The knowledge society. Al-Ghad Jordanian Newspaper. https://alghad.com/مجتمع-المعرفة//
Hamzawy, A. (2018). Where are we from the knowledge society? Al-Quds Al-Arabi Newspaper. https://www.alquds.co.uk/%EF%BB%BFأين-نحن-من-مجتمع-المعرفة؟/
Ibn Al Hussein, A. (2016). The rule of law is the basis of the civil state. Sixth Discussion Paper, http://www.pm.gov.jo/content/1477261641/الورقة-النقاشــية-الــســادســــة.html
Janhani, A. (2000). Criticism of modernity rhetoric in the Arab world. A working paper submitted to the Fifth Scientific Conference of the Faculty of Arts, 5-7 December 1999, entitled: Modernity and Postmodernism, 86-111.
Masoud, S. (2009). Arab development challenges. (1st ed.). Amman: Al Shorouk Publishing and Distribution House.
Obaidullah, M. (2000). Modernity Experience: From Promises to Alternatives. A working paper submitted to the Fifth Scientific Conference of the Faculty of Arts. December 5-7, 1999, entitled: Modernity and Postmodernity, 44-52.
Sabrinah, B. (2014). The basic features of a knowledge society considering sustainable development. Al-Mofakir journal, Algeria, 11, 521-54.
Sari, S. (2013). Social cohesion and the stability of the development path: evaluation of policies and criticism of practices. Amman: Dar Al-Baraka for Publishing and Distribution.
Sari, S., & Shomar, T. (2018). Jordanian Youth and Political Development: A Survey of Transformations - Trends - and Practices. Social Affairs Magazine, Sharjah, United Arab Emirates, 137(35), 119-148.
Shana, S., & Tarawneh, M. (2012). A proposed educational vision for the features of future university education in Jordanian universities in light of the requirements of the knowledge society. Journal of Educational and Psychological Sciences, Bahrain, 13(4), 513-534.
Tizine, T. (2000). From modernity to postmodernity - the conceptual theoretical framework, problematic and criticism. A working paper presented to the Fifth Scientific Conference of the Faculty of Arts, 5-7 December 1999, entitled: Modernity and Postmodernity, 30-43.
Wikipedia, https://ar.wikipedia.org/wiki/معرفة
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

