العلاقة بين الصدمة النفسية الثانوية الناجمة عن العدوان على قطاع غزة والكفاءة الذاتية لدى طلبة الجامعة الأردنية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.6249الكلمات المفتاحية:
الجامعة الأردنية، الصدمة الثانوية، طلاب، العدوان، الكفاءة الذاتيةالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى الصدمة الثانوية والكفاءة الذاتية، وفحص العلاقة بينهم، وكشف الفروق في مستوى الصدمة الثانوية والكفاءة الذاتية التي تُعزى لمتغير الجنس على عينة من طلبة الجامعة الأردنية.
المنهجية: طُبق مقياس ضغط الصدمة الثانوية (STSS) ومقياس الكفاءة الذاتية العامة (GSES)، على عينة من طلبة الجامعة الأردنية مؤلفة من (303) مُشاركاً (86 ذكور، 217 إناث)، وللإجابة عن أسئلة الدراسة أُجريَت العديد من التحليلات الإحصائية؛ ومنها معامل كرو نباخ ألفا، معامل ارتباط بيرسون، المتوسطات، الانحراف المعياري، النسب المئوية، اختبار "ت" للعينات المستقلة.
النتائج: بلغ متوسط مستوى الصدمة النفسية الثانوية (52.8) ويشير الي درجة مرتفعة، ومتوسط الكفاءة الذاتية (29.1) يشير ذلك إلى مستوى متوسط، اما معامل ارتباط بيرسون بين الصدمة الثانوية والكفاءة الذاتية بلغ (-.448**)، أما اختبار "ت" أشار إلى عدم وجود فروق في مستويات الصدمة الثانوية والكفاءة الذاتية تُعزى لمتغير الجنس لدى طلبة الجامعة الأردنية.
خلاصة: تشير الدراسة إلى تأثر عينة الدراسة بالأحداث الدامية التي تحدث في قطاع غزة مما أثر على مستوى الكفاءة الذاتية لهم بشكل متوسط، فكلما زاد أثر الصدمة الثانوية قلت الكفاءة الذاتية، ولم تظهر أي فروق بين الذكور والإناث في مستويات الصدمة الثانوية والكفاءة الذاتية نظراً لتشابه الظروف والاحوال هناك.
التنزيلات
المراجع
Bandura, A. (1986). The explanatory and predictive score of self-efficacy theory. Journal
of Social and Clinical Psychology, 4, 359–373
Bride, B. E., Robinson, M., Yegidis, B. L., & Figley, C. R. (2004). Development and validation of the secondary traumatic stress scale. Research on Social Work Practice, 14(1), 27–35. https://doi.org/10.1177/1049731503254106
Crandall, A., Rahim, H., & Yount, K. M. (2015). Validation of the general self-efficacy scale among Qatari young women. Eastern Mediterranean Health Journal, 21(12), 891–896. https://doi.org/10.26719/2015.21.12.891
Creamer, T. L., & Liddle, B. J. (2005). Secondary traumatic stress among disaster mental health workers responding to the September 11 attacks. Journal of Traumatic Stress, 18(1), 89–96. https://doi.org/10.1002/jts.20008
Holman, E. A., Garfin, D. R., Lubens, P., & Silver, R. C. (2019). Media exposure to collective trauma, mental health, and functioning: does it matter what you see? Clinical Psychological Science, 8(1), 111–124. https://doi.org/10.1177/2167702619858300
Kira, I. A., Templin, T., Lewandowski, L., Ramaswamy, V., Özkan, B., & Mohanesh, J. (2008b). The physical and mental health effects of Iraq War media exposure on Iraqi refugees. Journal of Muslim Mental Health, 3(2), 193–215. https://doi.org/10.1080/15564900802487592
Kiran, W.., & -Ain, N.- ul. (2023). Relationship between Secondary Trauma Self-Efficacy, Secondary Trauma and Job Burnout among Doctors Dealing with COVID-19 Patients. Annals of King Edward Medical University, 29(1), 34-38.
Matter, N. (2010). Secondary Trauma among Health Professionals Working at Emergency Departments in Gaza-Strip.. Unpublished Master Thesis, Al-Quds University Palestine, Retrieved from https://dspace.alquds.edu/items/d3195d17-5c30-4b48-9cc6-903dabf78b55
Pearlman, L. A., & Mac Ian, P. S. (1995). Vicarious traumatization: An empirical study of the effects of trauma work on trauma therapists. Professional Psychology: Research and Practice, 26(6), 558–565. https://doi.org/10.1037/0735-7028.26.6.558
Sartor, T. (2016). Vicarious Trauma and Its Influence on Self-Efficacy. VISTAS Online, 27. https://www.counseling.org/docs/default-source/vistas/article_2721c024f16116603abcacff0000bee5e7.pdf?sfvrsn=6
Schwarzer, R., & Jerusalem, M. (1995). General Self-Efficacy Scale [Dataset]. In PsycTESTS Dataset. https://doi.org/10.1037/t00393-000
Zimmerman, B. J. (2000). Self-efficacy: An essential motive to learn. Contemporary Educational Psychology, 25, 82-91.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-14
##plugins.generic.dates.published## 2024-11-14

