ثنائية الروح والجسد في النقد العربي القديم: دراسة نصّية

المؤلفون

  • Rami Jamil Salem وحدة تنسيق المساقات الخدمية، كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال، جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، عمان، الأردن https://orcid.org/0009-0009-2775-1836

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6252

الكلمات المفتاحية:

النقد القديم، البلاغة العربية، الفلسفة اليونانية، الفلسفة الإسلامية، النقد الحديث

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف عند ثنائية فلسفية هي ثنائية الروح والجسد، التي تعقدت خلال مراحل تشكّلها حتى غدت إشكالية سواء من جهة المفهوم أو من جهة التوظيف، وتأتي أهميتها بعدّها استكناها نقديا للثنائية، عبر مراحل انتقالها إلى الثقافة العربية عبر قنوات الترجمة؛ إذ كانت لدى الفلاسفة اليونان والمسلمين تمثل فكرة فلسفية خالصة، وعندما انتقلت إلى النقّاد العرب أخذت طابعاً جديداً، ضمن فكرة نقدية عربية لتقرأ في سياق اللفظ والمعنى.

المنهجية: وقد اتّبع البحث منهجية الدراسة النصيّة، وهي منهجية تُعنى بدراسة الثنائية من خلال النصوص في المدونات النقدية والبلاغية ذات العلاقة، مما يضمن ضبط كيفية التعبير عنها، والتمثيل لها عبر مسيرتها التاريخية.

النتائج: توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: الحضور اللافت للثنائية الفلسفية في الساحة النقدية والبلاغية، حيث تم توظيفها عند النقاد والبلاغيين في صورتين:الصورة الأولى صورة اللفظ والمعنى، وكان التعبير عنها بطريقة مباشرة من خلال علاقة تشبيهية، فشبهوا اللفظ بالجسد والمعنى بالروح، انطلاقاً من توافر التلاحم والترابط بين الطرفين.الصورة الثانية: صورة الكسوة والجارية الحسناء، وكان التعبير عنها بطريقة إيحائية تربط اللفظ بالكسوة والثياب والمعنى بالجارية الحسناء، انطلاقا من الإقرار بالفصل بين المضمون والشكل.

الخلاصة: خلُص البحث الى أنّ طرح الثنائية في الفكرين الفلسفي والبلاغي، جاء انسجاماً مع "سمة البحث عن المخالف"، تلك السمة التي اتّشح بها الفكر العربي قديماً وحديثاً. وأنّ تصور الفلاسفة لطبيعة العلاقة بين الروح والجسد، لم يختلف عن تصّور البلاغيين لها، انطلاقاً من مبدأ الاتصال والانفصال، فكل ما هو حسيّ ومادي ومرئي تم ربطه بالجسد واللفظ، وكل ما هو معنوي وعقلي وغير مرئي تم ربطه بالروح والمعنى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Safa, I. (2020). Letters of the Ikhwaan Al-Safa and Close Friends. (1st ed). Amman: Publications of the Ministry of Culture.

Aristotle (2015). The Book of the Psyche. (2nd ed). Al-Babi Al-Halabi: Dar Ihyaa’ Al-Kutub Al-Arabiya.

Plato. (2018). Dialogues. (1st ed). Cairo: Venice Publications.

Badawi, A. (n.d). Foundations of literary criticism among the Arabs. (1st ed). Cairo: Dar Nahdet Misr.

Al-Tawhidi, A (1970). Sharing Knowledge. (1st ed). Baghdad: Al-Irshad Press.

Al-Tawhidi, A. (n.d). Pleasure and Sociability. (1st ed). Beirut: Dar Al-Hayat Publications.

Al-Tufi, S. (2002). Elixir in the science of interpretation. (1st ed). Cairo: Maktabat Al-Adab.

Al-Jabri, M. (2009). The structure of the Arab mind. Criticism of the Arab mind (2nd ed). Beirut: The Center for Arab Unity Studies.

Al-Jahiz, A. (1983). Al-Jahiz's collection of letters. (1st ed). Beirut: Dar Al-Nahda.

Al-Jahiz, A. (2003). Statement and clarification. (1st ed). International Printing Company.

Al-Jahiz, A. (1969) Al-Hayawaan [Life].(3rd ed). Beirut: Arab Islamic Scientific Society.

Al-Jurjani, Sh. (1995). Definitions. (1st ed). Beirut: Scientific Books House.

Al-Jurjani, A. (1992). Secrets of Rhetoric. Cairo: Al-Madani Press.

Al-Jazri, A. (1956). The Great Encyclopedia in the industry of the rhymed prose. (1st ed). Iraqi Scientific Academy Press.

Al-Jazri, A. (n.d). The student’s Reference of criticizing the poet and the writer. University of Mosul Publications.

Hallis, T. (1986). Trends and issues of Arab criticism in the fourth Hijri century. (1st ed). Algeria: Publications of the University of Batna.

Hanafi, H. (2009). Spirit and Body in the Holy Qur’an. World of Thought Journal, 4(37), 8-10.

Darwishm, A. (n.d). Literary criticism between ancient and modern scholars. (1st ed). Cairo: Egyptian Renaissance Library.

Al-Daʕifi, I. (2022). The problem of the body: a historical reading in the philosophical discourse. Jeel Journal of Humanities and Social Sciences, Morocco, Hassan II University, 9(84), 9-11.

Rapport, A. (2017). Principles of Philosophy: A study of the most important philosophical trends and doctrines. Cairo: Venice Publications.

Obaid, R. (1966). Man is a spirit not a body. (2nd ed). Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Ibn Rushd , A. (1994). Summary of the Psyche Book. (1st ed). Cairo: Supreme Council of Culture.

Said, A. (2007). Representation of craft industries in the research of ancient critics and rhetoricians and their terminology. Unpublished Master's thesis, Yarmouk University.Jordan.

Sammoud, H. (1981). Rhetorical thinking among the Arabs, its foundations and development up to the 6th century. Tunisian University Publications.

Ibn Tabatba, A. (1982). Poetry Standards. Riyadh: Dar Al-Ulum for Printing and Publishing

Al-Thahhaar, N. (1979). The vindication of ancient Arabic criticism from the dualism of utterance and meaning. Umm Al-Qura University Journal, 16, 245-276.

Amer, F. (2001). Foundations of literary criticism in the poetry standards. Cairo: World of Books.

Abbas, E. (2018). History of criticism among the Arabs. (1st ed). Dar Al-Shorouk for publication and distribution.

Othman, A. (n.d). Poetry theory in ancient Arabic criticism. (1st ed). Youth Library.

Ibn Abd Rabbo, A. (1999). The Unique Necklace.chapter five. Beirut: Revival of Arab heritage Publishers.

Al-Askari, A. (1952). The two industries.(1st ed.). Issa Al-Babi Al-Halabi.

Aroui, M. (2009). Levels of body presence in Quranic discourse: A textual study. Alam Al-Fikr Magazine, 4(37), 12-13.

Asfour, J. (2003). The artistic image in the rhetorical critical heritage. (1st ed). Cairo: Egyptian Book House.

Al-Farabi, A. (1983). A message in Mind. (2nd ed). Beirut: Dar Al-Mashreq.

Qasim, M. (1963). In the soul and mind of the Greek philosophers of Islam. (3rd ed). Anglo Egyptian Bookshop.

Ibn Qutayba, M. (1981). Interpretation of the Similar Verses of the Quran. (3rd ed.). Beirut: Scientific Book House.

Al-Qalqashandi, A. (1963). The Illumination of Writing. Cairo: The Egyptian Institute for Authoring.

Al-Qayrawani, R. (2000). The Reference in Poetry Arrangement & Improvement. (1st ed). Cairo: Al-Khanji Library.

Ibn Al-Mudabbir, I. (1931). The virgin message in the scales of rhetoric and writing tools. (2nd ed). Egyptian Book House Press.

Marhaba, M. (1970). From Greek philosophy to Islamic philosophy. (1st ed). Beirut: Aweidat Publications.

Ibn Manthoor, M. (2014). Arabs’ Tongue. Cairo: The Egyptian General Book Commission.

Ibn Munqith, O. (n.d). The wonderful book on the criticism of poetry. Cairo: Ministry of Culture and National Guidance.

Wadrani , A.(2004). The issue of utterance, meaning and the theory of poetry among the Arabs.(1st ed). chapter two. The Islamic West Dar..

التنزيلات

منشور

2025-02-02

كيفية الاقتباس

Salem, R. J. (2025). ثنائية الروح والجسد في النقد العربي القديم: دراسة نصّية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(3), 6252. https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6252

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2023-11-27
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-03-10
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-02