السمات الرئيسة لجيل الميلينيال وجيل زيتا في ميدان باعتبارهم مستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6267الكلمات المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي، سمات، جيل الميلنيال، جيل زي، استخدام ورضا، بحث في مجال الاتصالات.الملخص
الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى بحث سلوك الجيلين (جيل الميلينيال وجيل زيتا) خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي. يشمل المستجيبون جيل الميلينيال وجيل زيتا في مدينة ميدان بمقاطعة شمال سومطرة، إندونيسيا. تركز هذه الدراسة على التشابهات والاختلافات في سلوك الاتصال الرقمي بين هاتين الفئتين على وسائل التواصل الاجتماعي . تحتاج الجهات المعنية مثل الحكومة التي تصوغ السياسات العامة، والصناعة، والسياسيون، وما إلى ذلك من رسم خريطة، وفهم خصائص مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.
المنهجية: استخدم الباحث الأسلوب الكمي مع تقنية التحليل الإحصائي الوصفي باستخدام إجمالي أربعمئة مستجيب. تم جمع البيانات باستخدام استبيان وتحليلها باستخدام برنامج الإحصاء SPSS.
النتائج: تشير النتائج البحثية إلى أن جيل الميلنيال يفضل بشكل أكبر استخدام فيسبوك، بخلاف جيل زي أكثر إلى استخدام إنستغرام ويوتيوب. تقضي كلتا الجيلين ما بين ثلاثين إلى ستين دقيقة على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة في الليل. يبرز مستوى الحذر على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أكبر في جيل زي. الفارق الواضح بين الجيلين يظهر في المواضيع التي ينشرونها على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتحدث جيل الميلنيال بشكل أكبر عن الأسرة، بينما يركز جيل زي أكثر على نشر إنجازاتهم. أمّا فيما يتعلق بكيفية التواصل مع بعضهم البعض، لا يوجد فرق بين الجيلين. وتشيرإلى أن معظمهم يتفاعلون عبر الإنترنت يوميًا مع أصدقائهم، سواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو تطبيقات الدردشة أو الألعاب.
الخلاصة: قامت التفاعلات عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستبدال التواصل في الواقع. كجيل الميلنيال وجيل زي، حيث يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، وقاموا بوضع سلوكيات اتصالية مختلفة عن الأكبر سناً.
التنزيلات
المراجع
Alen, K. (2019). The Use of Social Media in Political Campaigns: The Case of Croatian Local Elections. Journal of Economic and Social Development (JESD), 6(2), 6–14. https://doi.org/10.26352/DJ02F5001_VOL.6_N.2-2019
Ardi, Z., & Putri, S. A. (2020). The Analysis of the Social Media Impact on the Millennial Generation Behavior and Social Interactions. Southeast Asian Journal of Technology and Science, 1(2), 70–77. https://doi.org/10.29210/81065100
Bolton, R. N., Parasuraman, A., Hoefnagels, A., Migchels, N., Kabadayi, S., Gruber, T., Komarova Loureiro, Y., & Solnet, D. (2013). Understanding Generation Y and Their Use of Social Media: A Review and Research Agenda. Journal of Service Management, 24(3), 245–267. https://doi.org/10.1108/09564231311326987
Bolton, R. N., Parasuraman, A., Hoefnagels, A., Migchels, N., Kabadayi, S., Gruber, T., Loureiro, Y. K., & Solnet, D. (2013). Understanding Generation Y and their use of social media: A review and research agenda. Journal of Service Management, 24(3), 245–267. https://doi.org/10.1108/09564231311326987
Chirumamilla, S., & Gulati, M. (2021). Patient Education and Engagement through Social Media. Current Cardiology Reviews, 17(2), 137–143. https://doi.org/10.2174/1573403X15666191120115107
Dimock, M. (2019, January 17). Defining Generations: Where Millennials End and Generation Z Begins. Https://Www.Pewresearch.Org/Short-Reads/2019/01/17/Where-Millennials-End-and-Generation-z-Begins/.
Duffett, R. G. (2017). Influence of Social Media Marketing Communications on Young Consumers’ Attitudes. Young Consumers, 18(1), 19–39. https://doi.org/10.1108/YC-07-2016-00622
G. Dalangin, J. J., Mc Arthur, J. M. B., Salvador, J. B. M., & Bismonte, A. B. (2021). The Impact of Social Media Influencers Purchase Intention in the Philippines. Jurnal Studi Komunikasi (Indonesian Journal of Communications Studies), 5(3), 551–568. https://doi.org/10.25139/jsk.v5i3.3708
Högberg, K. (2018). Organizational Social Media: A Literature Review and Research Agenda. Proceedings of the 51st Hawaii International Conference on System Sciences. https://doi.org/10.24251/HICSS.2018.235
Indrajaya, S. E., & Lukitawati, L. (2019). Generation Z's Trust in Infographic News and News Briefs on Social Media. Jurnal Komunikasi, 11(2), 169. https://doi.org/10.24912/jk.v11i2.5045
Kapoor, K. K., Tamilmani, K., Rana, N. P., Patil, P., Dwivedi, Y. K., & Nerur, S. (2018). Advances in Social Media Research: Past, Present and Future. Information Systems Frontiers, 20(3), 531–558. https://doi.org/10.1007/s10796-017-9810-y
Karunia H, H., Ashri, N., & Irwansyah, I. (2021). The Phenomenon of Social Media Use: A Study on Uses and Gratification Theory. Jurnal Teknologi Dan Sistem Informasi Bisnis, 3(1), 92–104. https://doi.org/10.47233/jteksis.v3i1.187
Kissinger, T. (2019). Generation Z’s Hidden Social Media Rule Book [University of Oregon]. https://scholarsbank.uoregon.edu/xmlui/handle/1794/24748
Kosar, S. A., Muruthi, B. A., Shivers, C., Zarate, J., & Byron, J. (2023). Millennials and Generation Z: Men’s Perspectives on Hashtag Feminism. The Journal of Men’s Studies, 31(3), 478–499. https://doi.org/10.1177/10608265231175832
Luthfi, M., Kholil, S., Lubis, L., & Sikumbang, A. T. (2022). The Utilization of Religious Content in Social Media for the Alteration Adolescent’s Islamic Behaviour. Dialogia, 20(2), 460–482. https://doi.org/10.21154/dialogia.v20i2.4838
Madden, C. (2017). Hello Gen Z: Engaging the Generation of Post-Millennials. Hello Clarity.
Meechunek, K. (2017). Using Social Media Affecting Lifestyle and Social Behaviors of Generation Y in Bangkok Metropolitan, Thailand. SSRN Electronic Journal, 6(2), 103–110. https://doi.org/10.2139/ssrn.3261364
Mude, G., & Undale, S. (2023). Social Media Usage: A Comparison Between Generation Y and Generation Z in India. International Journal of E-Business Research, 19(1), 1–20. https://doi.org/10.4018/IJEBR.317889
Octaviana, V., & Susilo, D. (2021). Impact of @RaikuBeauty Instagram Campaign Content on Brand Image. Jurnal Komunikasi Profesional, 5(3), 270–284. https://doi.org/10.25139/jkp.v5i3.3873
Ozkan, M., & Solmaz, B. (2015). The Changing Face of the Employees – Generation Z and Their Perceptions of Work: A Study Applied to University Students. Procedia Economics and Finance, 26, 476–483. https://doi.org/10.1016/S2212-5671(15)00876-X
Prakash Yadav, G., & Rai, J. (2017). The Generation Z and their Social Media Usage: A Review and a Research Outline. Global Journal of Enterprise Information System, 9(2), 110. https://doi.org/10.18311/gjeis/2017/15748
Pyöriä, P., Ojala, S., Saari, T., & Järvinen, K.-M. (2017). The Millennial Generation: A New Breed of Labour? SAGE Open, 7(1), 215824401769715. https://doi.org/10.1177/2158244017697158
Reinhard, C. D., & Dervin, B. (2009). Media Uses and Gratifications. In W. F. Eadie (Ed.), 21th Century Communication A Reference Handbook (Vols. 1 & 2, pp. 506–515). SAGE.
Shava, H., & Chinyamurindi, W. T. (2018). Determinants of Social Media Usage Among a Sample of Rural South African Youth. SA Journal of Information Management, 20(1), 1–8. https://doi.org/10.4102/sajim.v20i1.827
Simangunsong, E. (2018). Generation-Z Buying Behaviour in Indonesia: Opportunities for Retail Businesses. MIX: Jurnal Ilmiah Manajemen, 8(2), 243–253. https://doi.org/10.22441/mix.2018.v8i2.004
Swanzen, R. (2018). Facing the Generation Chasm: The Parenting and Teaching of Generations Y and Z. International Journal of Child, Youth and Family Studies, 9(2), 125. https://doi.org/10.18357/ijcyfs92201818216
VITELAR, A. (2019). Like Me: Generation Z and the Use of Social Media for Personal Branding. Management Dynamics in the Knowledge Economy, 7(2), 257–268. https://doi.org/10.25019/MDKE/7.2.07
Werenowska, A., & Rzepka, M. (2020). The Role of Social Media in Generation Y Travel Decision-Making Process (Case Study in Poland). Information, 11(8), 396. https://doi.org/10.3390/info11080396
Zhou, R., Luo, Z., Zhong, S., Zhang, X., & Liu, Y. (2022). The Impact of Social Media on Employee Mental Health and Behavior Based on the Context of Intelligence-Driven Digital Data. International Journal of Environmental Research and Public Health, 19(24), 16965. https://doi.org/10.3390/ijerph192416965
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-03-05
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-02

