تحليل الخطاب النقدي لوثائق مناهج برنامج اللغة الإنجليزية قبل التسجيل: إعداد الطلبة لغويا وأكاديميا للحياة الجامعية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i4.644الكلمات المفتاحية:
تحليل الخطاب النقدي، وثائق المناهج، برنامج اللغة الإنجليزية قبل التسجيلالملخص
الأهداف: تم توجيه انتقادات في الأدبيات الأكاديمية والصحافة الأسترالية حول إتقان الطلبة الدوليين للغة الإنجليزية في هذا البلد كلغة إضافية (EAL)، وأشار البعض إلى أن هؤلاء الطلبة غير مستعدين بشكل كافٍ لمتطلبات الدراسة في الجامعات الاسترالية باستخدام اللغة الإنجليزية (Arkoudis، وآخرون، 2019). امتدت هذه الانتقادات إلى برامج ما قبل التسجيل. من أجل تسليط الضوء ولمعالجة كيفية عمل هذه البرامج في الممارسة العملية، تفحص هذه الدراسة كتيب المنهج لبرنامج اللغة الإنجليزية قبل التسجيل في أحدى الجامعات الاسترالية، وتوضح كيف يخدم هذا المنهج غرضًا مزدوجًا يتمثل في توفير معلومات الدورة والبرنامج، ونمذجة سجلات اللغة الإنجليزية التي يُعتقد أنها مناسبة للطلبة الدوليين مع اللغة الإنجليزية كخلفية إضافية للغة من أجل دخول إحدى الجامعات الغربية. بالإعتماد على إطار عمل فيركلاف (1989 ، 1995) ،
المنهجية: تم استكشاف الكتيب من خلال عملية تحليل الخطاب النقدي ثلاثية الجوانب، حيث تم تحليل كتيب المنهج لبرنامج اللغة الإنجليزية قبل التسجيل بما في ذلك وصف النص نفسه، وتفسير العمليات التي ينطوي عليها إنشاء وتفسير الظروف الاجتماعية والتاريخية الكامنة وراء إنشاء النص.
النتائج: يكشف الوصف عن هيكل موضوعي، لا يوفر فقط تفاصيل المناهج الدراسية، ولكن أيضًا تفاصيل عن الموظفين والمرافق المتاحة ومعلومات حول الجامعة وبيئة المدينة التي سيواجهها الطلاب خارج الفصل الدراسي. إلى جانب الوصف العام لمحتوى الدورة التدريبية، تم وصف مهام التقييم، وبعضها تم تقديمه بالكامل.
الخلاصة: كتيب المنهج أصبح وثيقة أيضًا أو"كتاب قواعد" ووثيقة قانونية لتمثيل الجامعة. هذه الدراسة تكشف كيف أن نوع كتيب المنهج الذي أعد للطالب الدولي قد ركز على أن اللغة هو نص أدائي. يقوم بتدريس السجلات الأكاديمية، ويقوم بالامتثال والإعلان بالإضافة إلى توفيرمعلومات الدورة التدريبية والمناهج وإعداد الطلاب للجوانب الاجتماعية والثقافية لدراساتهم المستقبلية في إحدى الجامعات الأسترالية.
التنزيلات
المراجع
Arkoudis, S., Dollinger, M., Baik, C., & Patience, A. (2019). International students’ experience in Australian higher education: Can we do better?. Higher Education, 77, 799-813.
Australian International Education Advisory Council. (2013). Australia – Educating Globally. Australia: Commonwealth of Australia 2013.
Bejou, D. (2005). Treating students like customers. BizEd, 4(3), 44-47.
Birrell, B. (2006). Implications of low English standards among overseas students at Australian universities. People and Place, 14(4), 53.
Birrell, B. (2014). Migration: The Australian experience Immigration Regulation in Federal States (pp. 139-158): Springer.
Cleveland-Innes, M., & Emes, C. (2005). Principles of learner-centered curriculum: Responding to the call for change in higher education. Canadian Journal of Higher Education, 35(4), 85.
Chowning, K., & Campbell, N. J. (2009). Development and validation of a measure of academic entitlement: Individual differences in students' externalized responsibility and entitled expectations. Journal of Educational Psychology, 101(4), 982-997.
Cook, H & Zhuang, Y. (2019). Premier intervenes as international students' English fails to make the grade. The Age. Retrieved August 21, 2019, from
Dovchin, Sender. "The psychological damages of linguistic racism and international students in Australia." International Journal of Bilingual Education and Bilingualism 23.7 (2020): 804-818.
English language and support services protecting international students [Web log post]. (2019, January 24). Retrieved from the Tertiary Education Quality and Standards Agency (TEQSA). (2019, May 2019).
Fairclough, N. (1989). Discourse and power. Language and power. London: Longman.
Fairclough, N. (1992). Discourse and text: Linguistic and intertextual analysis within discourse analysis. Discourse & Society, 3(2), 193-217.
Fairclough, N. (1995). Critical discourse analysis: The critical study of language. London Longman.
Feast, V. (2002). The impact of IELTS scores on performance at university. International Education Journal, 3(4), 70-85.
Graves, K. (2008). The language curriculum: A social contextual perspective. Language Teaching, 41(02), 147-181.
God, Y. T., & Zhang, H. (2019). Intercultural challenges, intracultural practices: How Chinese and Australian students understand and experience intercultural communication at an Australian university. Higher Education, 78, 305-322.
Halbesleben, J. R., Becker, J. A., & Buckley, M. R. (2003). Considering the labor contributions of students: An alternative to the student-as-customer metaphor. The Journal of Education for Business, 78(5), 255-257.
Halliday, M. A. K. (1973). Explorations in the functions of language. London: Edward Arnold.Janks, H. (1997). Critical discourse analysis as a research tool. Discourse: Studies in the Cultural Politics of Education, 18(3), 329-342.
Kern, D. E., Thomas, P. A., & Hughes, M. T. (2010). Curriculum development for medical education: A six-step approach: JHU Press.
Kliebard, H. M. (1989). Problems of definition in curriculum. Journal of Curriculum and Supervision, 5(1), 1-5.
La Trobe university. (2012). Living safely in Victoria and Australia, https://www.latrobe.edu.au/study/life/living/safety
Lawrence, J. (2003). The'deficit-discourse'shift: university teachers and their role in helping first year students persevere and succeed in the new university culture. UltiBASE.
Meek, V. L. (2010). The changing dynamics of higher education middle management (Vol. 33). Springer.
Pitman, T. (2000). Perceptions of academics and students as customers: a survey of administrative staff in higher education. Journal of Higher Education Policy and Management, 22(2), 165-175.
Setyono, B., & Widodo, H. P. (2019). The representation of multicultural values in the
Indonesian Ministry of Education and Culture-Endorsed EFL textbook: a critical discourse analysis. Intercultural Education, 30(4), 383-397.
Smith, F. (1983). Essays into literacy. Portsmouth, NH: Heinemann.
Study Adelaide. (2023). Personal Safety.
https://studyadelaide.com/student- portal/living-in-adelaide/personal-safety.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-09-13
##plugins.generic.dates.published## 2024-07-30

