التصوير الرقمي العربي

المؤلفون

  • Moath Abdalla Mohammad Jaradat قسم الفنون التشكيلية، كلية الفنون الجميلة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن https://orcid.org/0000-0001-5964-380X
  • Khaled Ahmad Mefleh Al-Hamzeh قسم الفنون التشكيلية، كلية الفنون الجميلة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن https://orcid.org/0000-0003-3775-6859

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6565

الكلمات المفتاحية:

الفن الرقمي، التصوير الرقمي، الصورة الرقمية.

الملخص

الأهداف: الكشف عن أسباب انتشار الرسم الرقمي في الدول العربية، وأهم التقنيات الرقمية المستخدمة .والتعرف إلى القيم الفنية في أعمال الرسم الرقمي. وأهم القضايا التي يثيرها الفنانون العرب في أعمالهم الفنية الرقمية في التصوير.

المنهجية: يعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي، وتتضح ملامح المنهج الوصفي التحليلي من خلال القيام بتجميع أعمال فنية وعددها (تسعة أعمال رقمية) لفناني البلاد العربية من دول العربية، وإجراء مقابلات شبة منظمة معهم.

النتائج: استطاع الفنان العربي أن يواكب التطور التكنولوجي والتقني في التصوير الرقمي وأنتج أعمالاً فنية رقمية توازي الأعمال الغربية.كما صوّر الفنان العربي محتوى فنياً في معظم أعماله الرقمية يتناول واقعه وقضاياه ويعبر عن ثقافته. كما استخدام الأدوات والبرامج التقنية المتنوعة لانتاج لوحات رقمية أكثر أبداعاً.

الخلاصة: سخر الفنان العربي كافة الأدوات الرقمية وطوعها لصالح فنه ، وساعدت الأدوات والبرامج الرقمية والإنترنت وما تحمله هذه التقنيات الرقمية من مميزات وصفات على إطلاق العنان للفنان من خلال ريادة هذا الفن وتصنيفه كفن عربي معاصر. علاوة على ذلك، كشفت اللوحات الرقمية التي أبدعها الفنان العربي عن القيم الفنية لوصف الطريقة التي يظهر بها الشيء أو المشهد أو الحالة الفنية التي جسدها من خلال تحليل الأعمال.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Gupta, S. (2019). The Rise Of Digital Art. International Journal of Research-Granthaalayah, 7(11), 161-164.‏

Krasteva, M. (2016). The Impact of Technology on the Modern Art. New Bulgarian University, Digital Presentation and Preservation of Cultural and Scientific Heritage, 6(2).

Lughi, G. (2014). Digital Media and Contemporary Art. Mimesis Journal. Scritture della performance, 3(2(.

Peterson, A. K. (2005). Introduction to Basic Measures of a Digital Image for Pictorial Collections, Prints & Photographs Division. Washington, DC : Library of Congress.

Philipsen, L. (2012). The Myth of Emancipation through Interaction. On the Relationship between Interactive Dimensions and Emancipating Potentials of Contemporary (Digital) Art. The Nordic Journal of Aesthetics, 23(43).‏

Tao, X. (2016). The Application of Computer Technology in Art Design. In MATEC Web of Conferences (Vol. 63, p. 05012). EDP Sciences.

التنزيلات

منشور

2025-02-02

كيفية الاقتباس

Jaradat , M. A. M., & Al-Hamzeh, K. A. M. (2025). التصوير الرقمي العربي. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(3), 6565. https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6565

إصدار

القسم

الفنون والتصميم
##plugins.generic.dates.received## 2024-01-05
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-03-10
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-02