المخططات العاطفية لدى طلبة المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6639الكلمات المفتاحية:
المخططات العاطفية، طلبة المرحلة الإعدادية.الملخص
الأهداف: تسعى الدراسة التعرف إلى المخططات العاطفية لدى طلبة المرحلة الإعدادية، والتعرف أيضا إلى الفروق في المخططات العاطفية لدى طلبة المرحلة الإعدادية على وفق متغير الجنس (ذكور– إناث) والتخصص (علمي– أدبي) وعلى وفق الوالدين (وجود الوالدين- فقدان أحدهما - فقدان كلاهما).
المنهجية: طبقت الدراسة على العينة بصورة العشوائية بسيطة بلغ حجمها(539)طالبا وطالبة من مدارس قسم تربية قضاء الفلوجة التابعة لمديرية تربية الأنبار بواقع (357) طالباً وطالبة من التخصص العلمي و(182) من التخصص أدبي، أما الجنس بلغ عدد ذكور(222) والإناث (317) .وبتبني الباحثان مقياس المخططات العاطفية الذي أعده(روبرت ليهي2002)وفقاً لنظريته وترجما الأداة وكيفتها على البيئة العراقية عينة الدراسة، يتكون المقياس من(50)فقرة توزعت على 14 مجالاً، وكانت البدائل(تنطبق عليَّ بدرجة كبيرة، تنطبق عليَّ بدرجة متوسطة، تنطبق عليَّ بدرجة قليلة،لا تنطبق عليَّ مطلقاً).
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن العينة سجلت درجة منخفضة في المخططات العاطفية، وتبين أنه ذي دلالة معنوية عند مستوى(0.05)وبدرجة حرية(538) ولصالح المتوسط الفرضي ولا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية في مستوى المخططات العاطفية لدى الطلبة الذكور والإناث والتخصص العلمي والأدبي، ووجود الوالدين أو فقدان أحدهما أو كلاهما.
الخلاصه: إن للمخططات العاطفية تأثير على العلاقة بين الأفراد وتنظيم وظيفتهم ومضمونهم، مما يؤثر على الفرد وفق التفسير الخاطئ الذي يحمله الفرد عن نفسه وعن العالم المحيط الذي يعيش فيه، وفي نفس الوقت فينتج عنه حالة عاطفية تتناسب مع ما هو عليه، سواء كان حباً، أو حزناً، أو غضباً...إلخ. وتوصي الدراسة بإجراء دراسات تبحث في العلاقة بين المخططات الانفعالية والتنشئة الاجتماعية لدى عينة مختلفة والمتغيرات الأخرى كأنماط الشخصية، والعوامل النفسية والاجتماعية لعينة من طلاب الجامعة.
التنزيلات
المراجع
Anastasi, A. (1976). Psychological Testing. (6th ed.). New York, Macmillan Publishing Inc.
Beck, A.T, (2000). Beyond belief: theory of modes, personality and psychopathology. New York: Guilford press.
Beck, A.T., Freeman, A., & Davis, D. (1990). Associates, Cognitive Therapy of Personality Disorders. New York, NY: Guilford
Beck , A.T. (2000). Beyond belief: theory of modes, personality and psychopathology. In Frontiers of cognitive therapy. New York: Guilford press .
Beck, A.T., & Steer, R. A. (1997). Becr Anxiety Inventory manual. San Antonio, TX: Pschological Corporation
Berbette, B. J. (2012). Emotion regulation as a possible mediate or between alexithymia and eating disorders. Unpublished master thesis, Saint Louis University
Beck, A.T., & Steer, R.A, (1997). Bear Anxiety Inventory manual. San Antonio TX: Psychological Corporation.
Coven, D. (2011). Personality Psychology. (12th ed.). International Student Version, willy press.
Drake, J. K., Jordan, P., & Miller, M. A. (2013). Academic advising approaches: Strategies that teach students to make the most of college. John Wiley & Sons
Leahy, R. L. (2018). Emotional schema therapy: Distinctive features. Routledge.
Leahy, R. L. (2019). Introduction: Emotional schemas and emotional schema therapy. International Journal of Cognitive Therapy, 12(1), 1-4.
Leahy, R.L. (2002). A model of emotional schemas. Cognitive and Behavioral Practice, 9, 177– 190.
Leahy, R., Tirch, D. D., & Melwani, P. S. (2012). Emotion regulation in psychotherapy. New York, NY: Guilford Press.
Mancini, M., Horak, F.B., Zampieri, C., Carlson-Kuhta, P., Nutt, J.G., & Chiari, L. (2011). Trunk accelerometry reveals postural instability in untreated Parkinson's disease. Parkinsonism Relat Disord Aug,17(7).
- Guastello, D. D., & Guastello, S. J. (2003). Androgyny, gender role behavior, and emotional intelligence among college students and their parents. Sex roles, 49, 663-673. Hammoud, M., Bakkar, B., Shendi, Y., & Al Rujaibi, Y. (2019). Relationship betweenmalexithymia and career decision-making self efficacy among Tenth and Eleventh grade students in Muscat governorate.COUNS-EDU. The International Journal of Counseling and Education, 4 (2) , 45 – 59.
Herny, J., Phillips, L., Crawford, J., Theodorou, G., & Summers, F. (2006). Cognitive and psychosocial correlates of alexia - hymia following fraumatic brain injury. Neuropsychological, (1) 44, 62-72
Piaget, J. (1955). The child’s construction of reality. Abingdon-on-Thames: Routledge & Kegan Paul Limited.
Mears, G. S. (2012). Examining the relationship between emotional schemas, emotional intelligence, and relationship satisfaction. Liberty University.
Meyer, C., Leung, N., Barry, L., & De Feo, D. (2009). Emotion and eating psychopathology: Links with attitudes toward emotional expression among young women. International Journal of Eating Disorders, 43 (2), 187-189.
Richa, N. (2009). L’influence du trouble bipolarize sur les facteurs cognitifs et affectifs chez le patient adulte LIBANAIS, Thèse de doctorat, université Saint-Esprit de kaslik, LIBAN.
Wills, T. A., Sandy, J. M., & Yaeger, A. M. (2001). Time perspective and early-onset substance use: A model based on stress–coping theory. Psychology of Addictive Behaviors, 15(2).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-03-11
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-02

