تأثير السمات الشخصية على التحول اللغوي المتكرر في المملكة العربية السعودية: دور الوسيط على التواصل الفعال

المؤلفون

  • Zakria Mohammed Albahoth كلية اللغات الحديثة والتواصل واللسانيات التطبيقية المقارنة جامعة بوترا ماليزيا https://orcid.org/0009-0006-2400-2491
  • Mohd Azidan bin Abdul Jabar كلية اللغات الحديثة والتواصل واللسانيات التطبيقية المقارنة جامعة بوترا ماليزيا https://orcid.org/0009-0006-2400-2491
  • Farhana Muslim Binti Mohd Jalis كلية اللغات الحديثة والتواصل واللسانيات التطبيقية المقارنة جامعة بوترا ماليزيا https://orcid.org/0009-0006-2400-2491

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6663

الكلمات المفتاحية:

التحول اللغوي المتكرر، السمات الشخصية الخمسة الكبيرة، التواصل، المملكة العربية السعودية

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة الاستكشافية إلى معرفة مدى تأثير السمات الشخصية، والتواصل الفعال على عدد مرات استخدام التحول اللغوي من خلال التركيز على السمات الشخصية الخمسة (الانفتاح، والوعي، والانطباعية، والتسامح، والعصبية).

الطريقة: لتحقيق الهدف من هذه الدراسة ، قمنا بجمع البيانات من 448 مشاركًا باستخدام استبيان مغلق. وبالتالي، قمنا باختبار الفرضيات باستخدام نموذج المعادلات الهيكلية من خلال برنامج  .Smart PLS

النتائج: تكشف النتائج التجريبية عن وجودعلاقات إيجابية بين السمات الشخصية (الانفتاح، والوعي، والانطباعية، والتسامح، والعصبية) والتواصل الفعال، مما يؤكد قدرة الأفراد على التكيَّف مع أساليب التواصل في السياقات الاجتماعية واللغوية المتنوعة. تكشف الدراسة عن وجودعلاقة إيجابية بين التواصل الفعال، وعدد مرات استخدام التحول اللغوي، بتسليط الضوء على عدد مرات استخدام الأفراد في التحول بين اللغات أو اللهجات. بشكل ملحوظ، يعتبرالتواصل الفعال وسيطًا في العلاقة بين السمات الشخصية (الانفتاح، والوعي، والانطباعية، والتسامح، والعصبية) وعدد مرات استخدام التحول اللغوي.

الخلاصة: هذه الدراسة تقدم رؤية قَيِّمة حول العلاقة بين السمات الشخصية, التواصل الفعال والتحول اللغوي، مقدمًة تطبيقات عملية ومساهمات حول الحوار المتطور و التواصل الفعّال في البيئات المتنوعة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-beity, F. M. A. (2020). Effects of Helping Mothers Survive Bleeding After Birth in-service training of maternity staff: A Cluster-Randomized trial and mixed-method evaluation. Doctoral dissertation, Karolinska Institutet (Sweden).

Alhourani, A. Q. (2018). Code switching as a communicative strategy for the bilingual Saudi speakers at Jouf University. International Journal of Linguistics, Literature and Translation, 1(4), 63-72.

Alikaj, A., Ning, W., & Wu, B. (2021). Proactive personality and creative behavior: examining the role of thriving at work and high-involvement HR practices. Journal of Business and Psychology, 36, 857-869.

Amiri, M., Farhoodi, F., Abdolvand, N., & Bidakhavidi, A. R. (2011). A study of the relationship between Big-five personality traits and communication styles with marital satisfaction of married students majoring in public universities of Tehran. Procedia-social and behavioral sciences, 30, 685-689.

Anastassiou, F. (2017). Factors associated with the code mixing and code switching of multilingual children: An overview. International Journal of Linguistics, Literature and Culture, 4(3), 13-26.

Arpaci, I., Karatas, K., Kusci, I., & Al-Emran, M. (2022). Understanding the social sustainability of the Metaverse by integrating UTAUT2 and big five personality traits: A hybrid SEM-ANN approach. Technology in Society, 71, 1-10.

Azlan, N. M. N. I., & Narasuman, S. (2013). The role of code-switching as a communicative tool in an ESL teacher education classroom. Procedia-Social and Behavioral Sciences, (90), 458-467.

Balla, A. A. S. (2023). Embarrassment-Triggered Language Switching in Multilingual Communication: Strategies and Identity Development. Migration Letters, 20(S9), 1425-1452.

Barasa, S. (2016). Spoken code-switching in written form? Manifestation of code-switching in computer mediated communication. Journal of Language Contact, 9(1), 49-70.

Bouamli, S., Bouanani, C., & Chioukh, C. (2016). Exploring the role of personality trai (introversion-extreversion) in developing Speaking Abilities the case of third year LMD students at the english language department of Mohamed Saddik Ben Yahia University-Jijel . Doctoral dissertation, university the jijel.

Brdarević-Čeljo, A., Ahmetović, E., & Bajić, E. (2021). Variation in attitudes towards codeswitching and codeswitching frequency among multilingual speakers. Journal of Multilingual and Multicultural Development, 1-16. 10.1080/01434632.2021.1983580.

Choi, Y., & Lee, D. (2014). Psychological capital, big five traits, and employee outcomes. Journal of Managerial Psychology, 29(2), 122-140.

Dewaele, J. M., & Wei, L. (2014). Attitudes towards code-switching among adult mono-and multilingual language users. Journal of Multilingual and Multicultural Development, 35(3), 235-251.

Fedotov, S. A., & Baidyuk, E. V. (2023). Communication as the Origin of Consciousness. Integrative Psychological and Behavioral Science, 57(1), 20-42.

Giles, H., & Ogay, T. (2007). Communication accommodation theory. In Explaining communication: Contemporary Theories and exemplars, pp. 293-310. Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum.

Goldberg, L. R. (1992). The development of markers for the Big-Five factor structure. Psychological assessment, 4(1), 26.

Graziano, W. G., Habashi, M. M., Sheese, B. E., & Tobin, R. M. (2007). Agreeableness, empathy, and helping: a person× situation perspective. Journal of personality and social psychology, 93(4), 583.

Green, J. A. (2003). Communication accommodation theory: understanding language use in social interaction. Doctoral dissertation, University of Otago.

Hamed, I., El Bolock, A., Herbert, C., Abdennadher, S., & Vu, N. T. (2022). The Who in Code-Switching: A Case Study for Predicting Egyptian Arabic–English Code-Switching Levels. International Journal of Asian Language Processing, 32 (1), 1-21.

Itani, O. S., El Haddad, R., & Kalra, A. (2020). Exploring the role of extrovert-introvert customers’ personality prototype as a driver of customer engagement: does relationship duration matter?. Journal of Retailing and Consumer Services, 53, 1-13

Jeong, H. J., & Kim, J. (2023). Brand accommodation to informal communications on social media: with the mediation of communication appropriateness and the moderation of product involvement. International Journal of Internet Marketing and Advertising, 19(1-2), 42-62.

Kamarudin, S., Shoaib, H. M., Jamjoom, Y., Saleem, M., & Mohammadi, P. (2023). Students’ behavioural intention towards e-learning practices through augmented reality app during COVID-19 pandemic in Saudi Arabia. Interactive Learning Environments, 31(9), 5715-5731.

Kharkhurin, A. V., & Wei, L. (2015). The role of code-switching in bilingual creativity. International Journal of Bilingual Education and Bilingualism, 18(2), 153-169.

Madhura, B. (2020). The Impact of Personality Traits on Individual Behavior. IUP Journal of Soft Skills, 14(3), 59-69.

Mammadov, S. (2022). Big Five personality traits and academic performance: A meta‐analysis. Journal of Personality, 90(2), 222-255.

Milfont, T. L., & Sibley, C. G. (2012). The big five personality traits and environmental engagement: Associations at the individual and societal level. Journal of Environmental Psychology, 32(2), 187-195.

Piechurska-Kuciel, E., Ożańska-Ponikwia, K., & Skałacka, K. (2021). Can the neuroticism-willingness to communicate relationship across languages be explained by anxiety?. Moderna Sprak, 115(4).

Purkarthofer, J. (2019). Building expectations: Imagining family language policy and heteroglossic social spaces. International Journal of Bilingualism, 23(3), 724-739.

Rahimian, M. (2013). Communication accommodation theory in conversation with second language learners. University of Manitoba (Canada).

Rink, F., Kane, A. A., Ellemers, N., & Van der Vegt, G. (2013). Team receptivity to newcomers: Five decades of evidence and future research themes. The Academy of Management Annals, 7(1), 247-293.

Roberts, B. W. (2009). Back to the future: Personality and assessment and personality development. Journal of research in personality, 43(2), 137-145.

Saleem, M., Kamarudin, S., Shoaib, H. M., & Nasar, A. (2022). Retail consumers’ behavioral intention to use augmented reality mobile apps in Pakistan. Journal of Internet Commerce, 21(4), 497-525.

Saleem, M., Kamarudin, S., Shoaib, H. M., & Nasar, A. (2023). Influence of augmented reality app on intention towards e-learning amidst COVID-19 pandemic. Interactive Learning Environments, 31(5), 3083-3097.

Sand, S. (2023). Language Diversity and Performance in International Teams: A Qualitative Research. 1-17. https://osuva.uwasa.fi/handle/10024/15204.

Schneider, A., Wübken, M., Linde, K., & Bühner, M. (2014). Communicating and dealing with uncertainty in general practice: the association with neuroticism. PLoS One, 9(7). https://doi.org/10.1371/journal.pone.0102780.

Schuller, M. L. (2020). CoachMotivation: Developing Transformational Leadership by Increasing Effective Communication Skills in the Workplace. Doctoral dissertation, Seattle Pacific University.

Silvia, P. J., & Christensen, A. P. (2020). Looking up at the curious personality: Individual differences in curiosity and openness to experience. Current Opinion in Behavioral Sciences, 35, 1-6.

Stipdonk, L., Lieftink, A., Bouwen, J., & Wijnen, F. (2014). Extraversion and communication attitude in people who stutter: A preliminary study. Journal of fluency disorders, 42, 13-20.

Stoeber, J., Otto, K., & Dalbert, C. (2009). Perfectionism and the Big Five: Conscientiousness predicts longitudinal increases in self-oriented perfectionism. Personality and Individual Differences, 47(4), 363-368.

Walther, J. B., & Bunz, U. (2005). The rules of virtual groups: Trust, liking, and performance in computer‐mediated communication. Journal of communication, 55(4), 828-846.

Williams, A. (1999). Communication accommodation theory and miscommunication: Issues of awareness and communication dilemmas. International Journal of Applied Linguistics, 9(2), 151-165.

Wong, K. K. K. (2019). Mastering partial least squares structural equation modeling (PLS-Sem) with Smartpls in 38 Hours. IUniverse.

Woolard, K. A. (2004). Codeswitching. A companion to linguistic anthropology, 73-94. https://doi.org/10.1002/9780470996522.

Zhang, Y. B., & Giles, H. (2018). Communication accommodation theory. In The international encyclopedia of intercultural communication, pp. 95-108. Hoboken, NJ: Wiley. https://doi.org/10.1002/9781118783665.ieicc0156.

التنزيلات

منشور

2025-02-02

كيفية الاقتباس

Albahoth, Z. M., Jabar, . M. A. bin A., & Jalis, F. M. B. M. (2025). تأثير السمات الشخصية على التحول اللغوي المتكرر في المملكة العربية السعودية: دور الوسيط على التواصل الفعال. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(3), 6663. https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6663

إصدار

القسم

علم النفس
##plugins.generic.dates.received## 2024-01-15
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-03-04
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-02