كونهم مسلمين متدينين: التفاني الديني والتطرف في إندونيسيا

المؤلفون

  • Imron Rosidi إدارة الدعوة، جامعة الإسلام نيجري سلطان سياريف قاسم رياو، بيكانبارو، إندونيسيا https://orcid.org/0000-0002-9251-3668
  • Imam Hanafi وكالة البحوث وخدمة المجتمع، جامعة الإسلام نيجري سلطان سياريف قاسم رياو، بيكانبارو، إندونيسيا https://orcid.org/0000-0002-3162-1171

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i1.6885

الكلمات المفتاحية:

التقوى، المسلمون، إندونيسيا

الملخص

الأهداف: يهدف هذا المقال إلى تعرُّف رغبة المسلمين وتطلعاتهم التي انعكست في التعبئة الإسلامية الإندونيسية 212 عملاً أو تظاهرة.

المنهجية: استخدمت هذه المقالة الأساليب النوعية الوصفية. جرى استخدام الأخبار الإعلامية حول هذه التعبئة لتحليلها. علاوة على ذلك، جرت مقابلة عشرة مشاركين انضموا إلى الإجراء 212.

النتائج: لم يكن المسلمون الإندونيسيون متطرفين كما يفترض. لديهم فقط الرغبة في أن يكونوا مسلمين أتقياء. خلال هذا الوقت، هناك سوء فهم بين العلماء المنخرطين في المجتمع الإسلامي والسياسيين الغربيين الذين يميلون إلى أن يكون من الصعب التمييز بين المسلمين المتدينين والمتطرفين. والاتجاه الذي يظهر على السطح هو شكوكهم الكبيرة تجاه المسلمين الذين لديهم الرغبة في زيادة مستوى التقوى في ممارسة دينهم.

الخلاصة: الإجراء 212 الذي يتكون من عدة مجلدات، لا يهدد التسامح الديني في إندونيسيا. ولا علاقة لها بتعزيز التطرف الإسلامي أو الحركة المناهضة للأقليات. ولم تكن الحركة إلا تراكمًا لأعراض التقوى العامة للمجتمع الإسلامي في إندونيسيا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Anderson, B. (1977). Religion and Politics in Indonesia since Independence. In Religion and Social Ethos in Indonesia, (pp. 20-34). Clayton: Monash University.

Anshari, E. S. (1979). The Jakarta Charter 1945: the Struggle for an Islamic Constitution in Indonesia. Kuala Lumpur : Muslim Youth Movement of Malaysia (ABIM).

Benda, H.J. (1958). Christian Snouck Hurgronje and the Foundations of Dutch Islamic Policy in Indonesia. The Journal of Modern History, 30, 338-347.

Effendy, B. (2011). Islam and State : the Transformation of Idea and Political Islam Practice in Indonesia. Jakarta : Democracy Project.

Fealy, G. (2016). Bukan Sekedar Ahok :Menjelaskan Aksi Massa Pada 2 Desember (Not Merely Ahok: Explaining the Mass Action on 2 December). Retrieved from https://indonesiaatmelbourne.unimelb.edu.au/bukan-sekedar-ahok-menjelaskan-aksi-massa-pada-2-desember/

Fogg, K. W. (2020). The Spirit of Islam during the Revolution of Indonesia. Bandung: Mizan.

Geertz, C. (2013). Religion of Java: Abangan, Santri and Priyayi in Javanese Culture. Depok : Komunitas Bambu.

Hwang, J. C. (2011). The Ummah’s Mobilization: a Peaceful Islamist Mobilization in Indonesia, Malaysia and Turkey. Jakarta: Freedom Institute.

Jamhari, J. (2004). Radical-Salafi Movement in Indonesia. Jakarta : RajaGrafindo.

Khotimah, K., & Rosidi, I. (2020). Negotiating Piety and Radicalism: A Study Among Muslim Youth in Pekanbaru, Indonesia. Jurnal Ilmiah Peuradeun, 8(3), 633-648.

Nottingham, E. K. (2002). Religion and Society : an Introduction of Sociology of Religion. RajaGrafindo : Jakarta.

Pepinsky, T.B. (2016). Measuring Piety in Indonesia, presented in Conference on the Political Economy of Islam and Muslim Societies, 16 April 2016, Oxford.

Pusat Bahasa Depdiknas RI. (2008). Indonesian Language Dictionary. Pusat Bahasa Depdiknas : Jakarta.

Rosidi, I. (2011). Muslim Societies and Indonesian Politics: The ICMI after the New Order. Germany: Lap Lambert.

Rosidi, I. (2017). Pious or Radical Muslims: the Prospect of Indonesian Tolerance after the 2-12. Toleransi 17(2), 188-203.

Tjandrasasmita, U. (2009). The Indonesian Islamic Archaeology. Jakarta : Kepustakaan Populer Gramedia.

التنزيلات

منشور

2024-01-30

كيفية الاقتباس

Rosidi , I. ., & Hanafi , I. (2024). كونهم مسلمين متدينين: التفاني الديني والتطرف في إندونيسيا. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(1), 396–402. https://doi.org/10.35516/hum.v51i1.6885

إصدار

القسم

العلوم السياسية