القدرة التنبؤية للعوامل الخمس الكبرى للشخصية بسلوك المساعدة لدى الطلاب الدوليين بالجامعة الإسلامية

المؤلفون

  • Bandar Salah Almailabi قسم التربية، كلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية. https://orcid.org/0009-0009-4865-8104

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.69

الكلمات المفتاحية:

سلوك المساعدة، العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، الطلاب الدوليين بالجامعة

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى سلوك المساعدة، ودرجة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، وتعرُّف الفروق بينهما، كما سعت إلى التحقق من الفرض البحثي الخاص بالقدرة التنبؤية لأبعاد العوامل الخمسة الكبرى للشخصية بسلوك المساعدة لدى الطلاب الماليين، والإندونيسيين، والموريتانيين بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التنبؤي، مستخدمة مقياس سلوك المساعدة لكابرارا وزملاؤه (Caprara, et al., 2005)، ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لـ "سوتو وجون" (Soto & John, 2017). وطُبِّقتْ أداتا الدراسة- بعد التحقق من صلاحيتها- على عينة طبقية انتقائية مكونة من (347) طالب في الجامعة الإسلامية.

النتائج: خلصت النتائج إلى مستوى مرتفع جدًا من سلوك المساعدة لدى أفراد العينة. وجاءت مستويات العوامل الخمسة الكبرى للشخصية متباينة بين المستجيبين؛ إذ جاء عامل العاطفة السلبية منخفضًا، وعاملي الانبساطية والانفتاح متوسطًا، بينما جاء عاملي الوادعة والتفاني مرتفعًا. وأخيرًا، كشفت النتائج عن تحقق الفرض البحثي جزئيًا؛ إذ أسهمت متغيرات الانبساطية، والوداعة، والانفتاح (بصفتها منبئات موجبة)، والعاطفة السلبية (بصفته منبئًا سالبًا) التنبؤ بسلوك المساعدة، في حين فشل متغير التفاني في ذلك.

الخلاصة: لما كان سلوك المساعدة لدى طلاب الجامعة الإسلامية مرتفعًا؛ وجب على القائمين بالنشاطات الطلابية الإفادة من هذه المِيزة من خلال اشراكهم في البرامج التطوعية وخدمة المجتمع المدني. ونظرًا إلى ما يواجهه الطلاب الموريتانيين من عاطفة سلبية متوسط الدرجة- كشفت عنها نتائج الدراسة- يُفضل معها تقديم خدمات إرشادية عبر المركز الإرشادي بالجامعة؛ لخفض مشاعرهم السلبية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Afolabi, O. (2013). Roles of personality types, emotional intelligence, and gender differences on prosocial behavior.‏ Thought, 6(1), 124–139 (2013) 26

Alessandri, G., Caprara, G. V., Eisenberg, N., & Steca, P. (2009). Reciprocal relations among self‐efficacy beliefs and prosociality across time. Journal of personality, 77(4), 1229-1259.‏

Aronson, E., Wilson, T., Akert, R., & Sommers, S. (2015). Social Psychology. (9th ed). Pearson.

Bandura, A., & Walters, R. H. (1977). Social learning theory (Vol. 1). Prentice Hall: Englewood cliffs.‏

‏Augstein, M., Herder, E., & Wörndl, W. (Eds.). (2019). Personalized human-computer interaction. Walter de Gruyter GmbH & Co KG.

Batson, C. D. (2012). A history of prosocial behavior research. In A. W. Kruglanski & W. Stroebe (Eds.), Handbook of the history of social psychology (pp. 243–264). Psychology Press.

Berry, J. W., Berry, J. W., Poortinga, Y. H., Segall, M. H., & Dasen, P. R. (2002). Cross-cultural psychology: Research and applications. Cambridge University Press.

Caprara, G., Alessandri, G., Di Giunta, L., Panerai, L., & Eisenberg, N. (2010). The contribution of agreeableness and self‐efficacy beliefs to prosociality. European Journal of Personality: Published for the European Association of Personality Psychology, 24(1), 36-55.‏

Caprara, G., Steca, P., Zelli, A., & Capanna, C. (2005). A new scale for measuring adults' prosocial Ness. European Journal of psychological assessment, 21(2), 77-89.‏

Carlo, G., Okun, M., Knight, G., & de Guzman, M. (2005). The interplay of traits and motives on volunteering: Agreeableness, extraversion, and prosocial value motivation. Personality and individual differences, 38(6), 1293-1305.‏

Cook, K., & Rice, E. (2003). Social exchange theory. In J. Delamater (Ed.), Handbook of social psychology (pp. 53–76). New York: Kluwer Academic/Plenum.

Costa Jr., & McCrae, R. (1992). The five-factor model of personality and its relevance to personality disorders. Journal of personality disorders, 6(4), 343-359.‏

Costa, P., & Widiger, T. (2002). Introduction: Personality disorders and the five-factor model of personality. In P. T. Costa, Jr. & T. A. Widiger (Eds.), Personality disorders and the five-factor model of personality (pp. 3–14). American Psychological Association. https://doi.org/10.1037/10423-001.‏

Darley, J. M., & Latané, B. (1968). Bystander intervention in emergencies: diffusion of responsibility. Journal of personality and social psychology, 8(4p1), 377.‏

De Raad, B. (1998). Five big, big five issues: Rationale, content, structure, status, and cross-cultural assessment. European Psychologist, 3(2), 113-124.‏

Hodges, S., Kiel, K., Kramer, A., Veach, D., & Villanueva, B. (2010). Giving birth to empathy: The effects of similar experience on empathic accuracy, empathic concern, and perceived empathy. Personality and Social Psychology Bulletin, 36(3), 398-409.

Howard, P. J., & Howard, J. M. (1995). The Big Five Quickstart: An Introduction to the Five-Factor Model of Personality for Human Resource Professionals.‏

John, O. P., & Srivastava, S. (1999). The Big-Five trait taxonomy: History, measurement, and theoretical perspectives.‏

John, O. P., Naumann, L. P., & Soto, C. J. (2008). Paradigm shift to the integrative big five trait taxonomy. Handbook of personality: Theory and research, 3(2), 114-158.‏

McCrae, R. (2011). Personality theories for the 21st century. Teaching of Psychology, 38(3), 209-214.

Judge, T., & Ilies, R. (2002). Relationship of personality to performance motivation: A meta-analytic review. Journal of applied psychology, 87(4), 797.‏

Kurzban, R., & Houser, D. (2001). Individual differences in cooperation in a circular public goods game. European Journal of Personality, 15(S1), S37-S52.

Lau, K. S. (2013). Big five personality traits, pathological personality traits, and psychological dysregulation: Predicting aggression and antisocial behaviors in detained adolescents (Doctoral dissertation, University of New Orleans).‏

Liable, D., Murphy, T., & Augustine, M. (2014). Adolescents’ aggressive and prosocial behaviors: Links with social information processing, negative emotionality, moral affect, and moral cognition. The Journal of genetic psychology, 175(3), 270-286.

Martsh, C., & Miller, W. (1997). Extraversion predicts heavy drinking in college students. Personality and Individual Differences, 23(1), 153-155.

Mesurado, B., Mateo, N. J., Valencia, M., & Richaud, M. C. (2014). Extraversion: nature, development and implications to psychological health and work life. Psychology of Extraversion, 107-20.‏

McCrae, R. R., & Costa, P. T. (1985). Updating Norman's" adequacy taxonomy": Intelligence and personality dimensions in natural language and in questionnaires. Journal of personality and social psychology, 49(3), 710.‏ ‏

McCrae, R. (2002). Cross-cultural research on the five-factor model of personality. Online readings in psychology and culture, 4(4), 1-12.‏

McCrae, R., & Costa, P. (2003). Personality in Adulthood: A Five-Factor Theory Perspective. New York City, NY: Guilford Press.

Quinn, K. A., Macrae, C. N., Bodenhausen, G. V., & Perception, P. (2007). The SAGE Handbook of Social Psychology: Concise Student Edition.‏

Poortinga, Y., Van De Vijver, F., & Van Hemert, D. (2002). Cross-cultural equivalence of the Big Five. In The five-factor model of personality across cultures. Springer, Boston.

Schmitt, D., Allik, J., McCrae, R., & Benet-Martínez, V. (2007). The geographic distribution of Big Five personality traits: Patterns and profiles of human self-description across 56 nations. Journal of cross-cultural psychology, 38(2), 173-212.‏

Van den Akker, A., Deković, M., Asscher, J., Shiner, R., & Prinzie, P. (2013). Personality types in childhood: relations to latent trajectory classes of problem behavior and overreactive parenting across the transition into adolescence. Journal of personality and social psychology, 104(4), 750.‏

Smith, K., Keating, J., & Stotland, E. (1989). Altruism reconsidered: The effect of denying feedback on a victim's status to empathic witnesses. Journal of Personality and Social Psychology, 57(4), 641.‏

Soto, C., & John, O. (2017). Short and extra-short forms of the Big Five Inventory–2: The BFI-2-S and BFI-2-XS. Journal of Research in Personality, 68, 69-81.‏

Swickert, R., Abushanab, B., Bise, H., & Szer, R. (2014). Conscientiousness moderates the influence of a help-eliciting prime on prosocial behavior. Psychology, 5(17), 1954.‏

Vanden Bos, G. (Ed.). (2007). APA Dictionary of Psychology. American Psychological Association.

Vinney, C. (2018). Understanding the big five personality traits. Thought Co.‏ https://www.thoughtco.com/big-five-personality-traits-4176097

Robert, A., & Nyla, R. (2016). Social psychology. (14thed). Pearson.

Watson, J. (2012). Educating the Disagreeable Extravert: Narcissism, the Big Five Personality Traits, and Achievement Goal Orientation. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 24(1), 76-88.‏

Watson, D., & Clark, L. (1997). Extraversion and its positive emotional core. In R. Hogan, J. Johnson, & S. Briggs (Eds.), Handbook of Personality Psychology (pp. 767-794). San Diego, CA: Academic Press.

Yamagata, S., Suzuki, A., Ando, J., Ono, Y., Kijima, N., Yoshimura, K., & Jang, K. (2006). Is the genetic structure of human personality universal? A cross-cultural twin study from North America, Europe, and Asia. Journal of personality and social psychology, 90(6), 987.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

Almailabi, B. S. . (2023). القدرة التنبؤية للعوامل الخمس الكبرى للشخصية بسلوك المساعدة لدى الطلاب الدوليين بالجامعة الإسلامية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 387–403. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.69

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2021-12-02
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-09-08
##plugins.generic.dates.published## 2023-09-30