الأوعية الإخبارية في الأردن: التسارع التكنولوجي وتحولات الحمية الإخبارية لدى مستهلكي الأخبار
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i4.6920الكلمات المفتاحية:
الأوعية الإخبارية، الحمية الإعلامية، أنماط التفاعل مع الأخبار، استهلاك الأخبار.الملخص
الأهداف: يهدف البحث لاستكشاف وتحديد الأوعية الإخبارية أو تشكيلات الأخبار السائدة في الأردن استنادًا إلى نماذج الإعلام التي يتبعها المواطنون الأردنيون وفقا لطريقة تفاعلهم مع الأخبار واستهلاكهم لها. ويتعمق البحث في خلفية المشهد الاجتماعي والسياسي في الأردن مركزا على دور الأخبار في تشكيل ديناميكيات التفاعل اليومية للجمهور مع مصادر الأخبار وطبيعتها.
المنهجية: اعتمدت هذه الدراسة منهجاً مختلطاً، حيث استخدمت المقابلات شبه المهيكلة المعمقة مع مجموعة من المشاركين الذين تم اختيارهم وفقًا لعوامل ديموغرافية مدروسة بعناية، بالإضافة إلى تمرين فرز البطاقات الذي أجري في إطار تحليل العوامل الكميّ، بهدف توليد نتائج كمّية إلى جانب البيانات النوعية المجمعة، وهو ما يعرف بـمنهجيةQ.
النتائج: خلصت الدراسة إلى أن الأردنيين يندرجون ضمن خمسة أوعية إخبارية لكل منها تفضيلاتها المتعلقة بطبيعة الأخبار ومصادر الحصول عليها، ولكل منها محددات ديمغرافية كما أشارت الدراسة إلى أن الروابط الأسرية والثقافية تؤثر بشكل كبير في سلوكيات المشاركة الإخبارية، مما يبرز أهمية الثقافة المجتمعية في تفضيلات الأخبار.
الخلاصة: الروابط الأسرية القوية والثقافات الأسرية في الأردن، لها تأثير كبير في سلوكيات الأفراد في المشاركة الإخبارية. وتؤدي هذه التأثيرات الأسرية والثقافية، سواء كانت واعية أو غير واعية، دورًا في تشكيل تصورات الأفراد وتفضيلاتهم تجاه الأخبار التي يتعرضون لها ويستهلكونها.
التنزيلات
المراجع
Al Ali, N. M., Alkhateeb, E., Jaradat, D., & Bashtawi, M. (2021). Social media use among university students in Jordan and its impact on their dietary habits and physical activity. Cogent Education, 8(1). https://doi.org/10.1080/2331186x.2021.1993519
Albadri, H. A. (2023). The Convergence of Traditional Media to the Digital Communicative Environment- The Reality and Gap. Information Sciences Letters, 12(4). https://digitalcommons.aaru.edu.jo/isl/vol12/iss4/8
Alhabash, S., & Kononova, A. (2012). When one medium is not enough: Media use and media multitasking among college students in Kuwait. Journal of Middle East Media, 8(1). https://www.researchgate.net/publication/233911707_When_one_medium_is_not_enough_Media_use_and_media_multitasking_among_college_students_in_Kuwait
Bakardjieva, M. (2005). Internet Society: The Internet in Everyday Life. London: Sage.
Basyouni, A. (2020). Factors affecting the use of online news in Saudi Arabia: An integrated model. Telematics and Informatics, 47, 101364.
Bimber, B. (2001). Information and Political Engagement in America: The Search for Effects ofInformation Technology at the Individual Level. Political Research Quarterly, 54(1), 53.https://doi.org/10.2307/449207
Bolton, R. N., Parasuraman, A., Hoefnagels, A., Migchels, N., Kabadayi, S., Gruber, T., Komarova Loureiro, Y., & Solnet, D. (2013). Understanding Generation Y and their use of social media: a review and research agenda. Journal of Service Management, 24(3), 245–267.
Brown, Steven R. (2016). Q Methodology in Assessment and Research.
Bryant, J., & Zillmann, D. (1994). Media effects: Advances in theory. Routledge.
Burkey, B. (2018). Millennials at the back gates: how young adults’ digital news practices present a new media logic for news gathering and gatekeeping as user-oriented activities in a participatory news ecosystem. Media Practice and Education, 20(4), 1–16. https://doi.org/10.1080/25741136.2018.1467681
Carlson, M. (Ed.). (2020). Measurable journalism: Digital platforms, news metrics and the quantified audience. Routledge
Charron, N., & Annoni, P. (2021). What is the Influence of News Media on People’s Perception of Corruption? Parametric and Non-Parametric Approaches. Social Indicators Research, 153(3), 1139–1165. https://doi.org/10.1007/s11205-020-02527-0
Davis, Ch., & Michelle, C. (2011). Q methodology in audience research: Bridging the qualitative/quantitative 'divide'?. J. Audience Reception Stud., 8, 559-593.
De Sola Pool, I. (1983). What Ferment?: A Challenge for Empirical Research. Journal of Communication, 33(3), 258–261. https://doi.org/10.1111/j.1460-2466.1983.tb02426.x
Dennis, E. E., Martin, J. D., & Hassan, F. (2019). Media use in the Middle East, 2018: A seven nation survey. Northwestern University in Qatar.
Edgerly, S., & Vraga, E. K. (2017). News, entertainment, or both? Exploring audience perceptions of media genre in a hybrid media environment. Journalism, 20(6), 807–826. https://doi.org/10.1177/1464884917730709
El-Nawawy, M., & Mohamed, A. A.-A. (2014). An Editorial Comment. Journal of Middle East Media, 10, 1–2. https://doi.org/10.12816/0023468
Powers, E. (2018). Selecting Metrics, Reflecting Norms. Digital Journalism, 6(4), 454- 471. https://doi.org/10.1080/21670811.2018.1445002
Gil de Zúñiga, H., Weeks, B., & Ardèvol-Abreu, A. (2017). Effects of the news-finds-me perception in communication: Social media use implications for news seeking and learning about politics. Journal of computer-mediated communication, 22(3), 105-123.
Hasebrink, U., & Domeyer, H. (2012). Media repertoires as patterns of behaviour and as meaningful Practices. A multimethod approach to media use in converging media Environments. Journal of Audience & Reception Studies, 9(2), 757–779. http://www.participations.org/Volume%209/Issue%202/40%20Hasebrink%20Domeyer.pdf
Huesmann, L. R. (1986). Psychological Processes Promoting the Relation Between Exposure to
Media Violence and Aggressive Behavior by the Viewer. Journal of Social Issues, 42(3), 125–139. https://doi.org/10.1111/j.1540-4560.1986.tb00246.x
Jackson, S. J., Bailey, M., & Welles, B. F. (2020). # HashtagActivism: Networks of race and gender justice. Mit Press.
Kim, S. W. (2022). The role of social media news usage and platforms in civic and political engagement: Focusing on types of usage and platforms. Computers in Human Behavior, 138, 107475. https://doi.org/10.1016/j.chb.2022.107475
Kraidy, M. M. (2007). Saudi Arabia, Lebanon and the Changing Arab Information Order. International Journal of Communication, (1), 139-156. https://ijoc.org/index.php/ijoc/article/view/18/22
Kümpel, A. S. (2020). The Matthew Effect in social media news use: Assessing inequalities in news exposure and news engagement on social network sites (SNS). Journalism: Theory, Practice & Criticism, 21(8), 1083–1098. https://doi.org/10.1177/1464884920915374
Livingstone, S. (2004). The Challenge of Changing Audiences. European Journal of Communication, 19(1), 75–86. https://doi.org/10.1177/0267323104040695
Mack, N. (2005). Qualitative research methods: A data collector’s field guide.
Naveed, F. (2017, January 30). Audience Theories: Uses, Reception, And Effects. Mass Communication Talk. https://www.masscommunicationtalk.com/audience-theories-usesreception-effects.html
Nelson, J. L. (2021). Understanding News Audience Behavior. Imagined Audiences, 125–140. https://doi.org/10.1093/oso/9780197542590.003.0008
Perloff, R. M. (2019). The dynamics of news: Journalism in the 21st-Century media milieu. (1st ed.). Routledge.
Peters, C., & Christian Schrøder, K. (2018). Beyond the Here and Now of News Audiences: A Process-Based Framework for Investigating News Repertoires. Journal of Communication, 68(6), 1079–1103. https://doi.org/10.1093/joc/jqy060
Richter, C., & Kozman, C. (2021). Arab Media Systems. Open Book Publishers.
Al-Makaty, S. S. (1995). Direct satellite broadcasting (DBS) in the Arab world: A descriptive study of DBS's impact in Saudi Arabia. University of Kentucky.
Shoemaker, P. J., & Reese, S. D. (1990). Exposure to What? Integrating Media Content and Effects Studies. Journalism Quarterly, 67(4), 649–652. https://doi.org/10.1177/107769909006700418
Stephansen, H. C., & Emiliano, T. (2019). Citizen Media and Practice. Routledge.
Stephenson, W. (1965). Perspectives in Psychology: XXIII Definition of Opinion, Attitude and Belief. The Psychological Record, 15(2), 281–288. https://doi.org/10.1007/bf03393596
Steensen, S., Ferrer-Conill, R., & Peters, C. (2020). (Against a) Theory of Audience Engagement with News. Journalism Studies, 21(12), 1662–1680. https://doi.org/10.1080/1461670x.2020.1788414
Taneja, H., Webster, J. G., Malthouse, E. C., & Ksiazek, T. B. (2012). Media consumption across platforms: Identifying user-defined repertoires. New Media & Society, 14(6), 951–968. https://doi.org/10.1177/1461444811436146
Toff, B. J., & Palmer, R. H. (2019). Explaining the Gender Gap in News Avoidance: “News-Is for-Men” Perceptions and the Burdens of Caretaking. Journalism Studies, 20(11), 1563– 1579. https://doi.org/10.1080/1461670x.2018.1528882.
Tunstall, J. (1989). The Media in Britain. Constable.
Walmsley, B. (2021). Engagement: The new paradigm for audience research. Participations, 18(1), 299-316. ISSN 1749-8716.
Wang, L. (2021). Race, social media news use, and political participation. Journal of Information Technology & Politics, 1–15. https://doi.org/10.1080/19331681.2021.1923497
Webster, J., & Phalen, P. F. (1997). The Mass Audience: Rediscovering the Dominant Model. (1st ed.). Routledge.
Westlund, O. (2015). News consumption in an age of mobile media: Patterns, people, place, and participation. Mobile Media & Communication, 3(2)m 151–159. https://doi.org/10.1177/2050157914563369.
Wu, C., Wu, F., Huang, Y., & Xie, X. (2023). Personalized news recommendation: Methods and challenges. ACM Transactions on Information Systems, 41(1), 1-50.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-09
##plugins.generic.dates.published## 2025-03-10

