تأثير منهج التعلم الحواري على تعزيز مهارات التحدث لدى الطلاب في المدارس الثانوية العليا

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.6937

الكلمات المفتاحية:

نهج التعلم الحواري ، القائم على محو أمية البيانات، مهارة التحدث، طلاب المرحلة الثانوية.

الملخص

الأهداف:  تهدف هذه الدراسة إلى البحث في أثر منهج التعلم الحواري في تحسين مهارات التحدث لدى طلبة المدارس الثانوية في إندونيسيا. وشملت الدراسة 84 طالبًا من المدارس الثانوية العليا الواقعة في مدينة تانجيرانج بمقاطعة بانتن بشكل عشوائي. تم توزيع الطلاب على مجموعة ضابطة واحدة ومجموعتين تجريبيتين، وبنفس عدد الطلاب في كل فصل (ن=28). تم تأكيد المعلومات المتعلقة بالمساواة في قدرات الطلاب بين المجموعات الثلاث من خلال نتائج اختبار المحادثة وفقًا لأحكام التقييم في المنهج الإندونيسي، ومن خلال مقابلات مع المعلمين.

المنهج: استخدمت هذه الدراسة المنهج الكمي التجريبي. تم استخدام الإصدار 26 من برنامج SPSS لتحليل البيانات، وإثبات الفرق في الدرجات بين المجموعتين المعنيتين. في ثلاثة لقاءات، شاركت المجموعتان التجريبيتان في مناهج تعليمية حوارية مختلفة، سواءً منهج التعلم الحواري أو منهج التعلم الحواري القائم على محو الأمية البيانية، بينما شاركت المجموعة الضابطة في التعلم التقليدي للمحادثة الذي طبقه المعلم.

النتائج: أظهرت المقارنة بين متوسطات درجات مهارات التحدث لدى الطلاب بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، أن نهج التعلم الحواري ونهج التعلم الحواري القائم على محو أمية البيانات ساعد ودعم مهارات التحدث لدى الطلاب. ويصف هذا البحث ظاهرة مهمة حول كيفية تطبيق نهج التعلم الحواري في تحسين مهارات التحدث لدى الطلاب.

الاستنتاجات: نسلط الضوء على الإمكانات القوية في نهج التعلم الحواري مع محو أمية البيانات وبدونها. ويركز هذا النهج بقوة على استقلالية تفكير الطلاب ومشاركتهم النشطة في التعلم لتحسين قدراتهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aguilera-Jiménez, A., & Gallardo, M. M. P. (2020). Dialogic learning, interactive teaching and cognitive mobilizing patterns. Multidisciplinary Journal of Educational Research, 10(3), 271–294. https://doi.org/10.447/remie.2020.5088

Akkerman, S. F., & Meijer, P. C. (2011). A dialogical approach to conceptualizing teacher identity. Teaching and Teacher Education, 27(2), 308–319. https://doi.org/https://doi.org/10.1016/j.tate.2010.08.013

Asterhan, C. S. C., Howe, C., Lefstein, A., Matusov, E., & Reznitskaya, A. (2020). Controversies and consensus in research on dialogic teaching and learning. Dialogic Pedagogy, 8(2020), S1–S16. https://doi.org/10.5195/DPJ.2020.312

Aubert, A., Garcia, C., & Racionero, S. (2009). El aprendizaje dialógico. Cultura y Educacion, 21(2), 129–139. https://doi.org/10.1174/113564009788345826

Beck, J. S., & Nunnaley, D. (2021). A continuum of data literacy for teaching. Studies in Educational Evaluation, 69(March), 100871. https://doi.org/10.1016/j.stueduc.2020.100871

Böheim, R., Schnitzler, K., Gröschner, A., Weil, M., Knogler, M., Schindler, A. K., Alles, M., & Seidel, T. (2021). How changes in teachers’ dialogic discourse practice relate to changes in students’ activation, motivation and cognitive engagement. Learning, Culture and Social Interaction, 28(August 2020), 1–14. https://doi.org/10.1016/j.lcsi.2020.100450

Contreras León, J. J., & Chapetón Castro, C. M. (2017). Transforming EFL Classroom Practices and Promoting Students’ Empowerment: Collaborative Learning From a Dialogical Approach. PROFILE Issues in Teachers’ Professional Development, 19(2), 135–149. https://doi.org/10.15446/profile.v19n2.57811

Creswell, J. W., & Creswell, J. D. (2014). Research design: Qualitative, quantitative, and mixed methods approaches (5th ed.). Sage Publication.

Daff, L. (2013). Accounting Students’ Reflections on a Course to Enhance their Interpersonal Skills. Accounting Education, 22(6), 563–581. https://doi.org/10.1080/09639284.2013.847322

Deahl, E. S. (2014). Better the data you know: Developing youth data literacy in schools and informal learning environments. In SSRN Electronic Journal. https://doi.org/10.2139/ssrn.2445621

DeVito, J. A. (2017). Human communication: The basic course (14th ed.). Pearson.

Díaz, A. R. (2017). Dialogic pedagogy: the importance of dialogue in teaching and learning. Language and Intercultural Communication, 18(2), 277–279. https://doi.org/https://doi.org/10.1080/14708477.2017.1287116

Dörr, R. C. (2021). Dialogic Learning as an Alternative Approach for Mathematics Classrooms. Perspectivas Da Educação Matemática, 14(34), 1–17. https://doi.org/10.46312/pem.v14i34.12777

Elhassan, I. B. M., & Adam, M. I. (2017). The Impact of Dialogic Teaching on English Language Learners’ Speaking and Thinking Skills. Arab World English Journal, 8(December), 49–67.

https://doi.org/https://dx.doi.org/10.24093/awej/vol8no4.4 Pp 49 -67 The

Eriyanti, R. W. (2018). Pengmbangan Bahan Ajar Keterampilan Berbicara Interaktif Bagi Mahasiswa. KEMBARA: Jurnal Keilmuan Bahasa, Sastra, Dan Pengajarannya, 3(1), 98–106. https://doi.org/https://doi.org/10.22219/kembara.v3i1.4381

García-Carrión, R., López de Aguileta, G., Padrós, M., & Ramis-Salas, M. (2020). Implications for Social Impact of Dialogic Teaching and Learning. Frontiers in Psychology, 11(February), 1–11. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2020.00140

Gillies, R. M. (2014). Dialogic interactions in the cooperative classroom. International Journal of Educational Research, 76, 178–189. https://doi.org/10.1016/j.ijer.2015.02.009

Gupta, A., & Lee, G.-L. (2015). Dialogic Teaching Approach with English Language Learners to Enhance Oral Language Skills in the Content Areas Early Childhood Literacy Education Department of Teaching and Learning. International Journal of Language and Linguistics, 2(5), 10–17.

Guzmán, V., & Larrain, A. (2021). The transformation of pedagogical practices into dialogic teaching: towards a dialogic notion of teacher learning. Professional Development in Education, 00(00), 1–14. https://doi.org/10.1080/19415257.2021.1902837

Halloush, L., Abdelrahman, A. B., & Abu-dalbouh, M. (2021). Effect of Using Dialogic Teaching Method on Seventh-grade Students’ Performance ‎in Speaking Skill. Jordan Journal of Educational Sciences, 17(4), 649–662. https://doi.org/10.47015/17.4.11

Hasanah, E., Suyatno, S., Maryani, I., Badar, M. I. Al, Fitria, Y., & Patmasari, L. (2022). Conceptual Model of Differentiated-Instruction (DI) Based on Teachers’ Experiences in Indonesia. Education Sciences, 12(10). https://doi.org/10.3390/educsci12100650

Hattarina, S., Saila, N., Faradila, A., Putri, D. R., & Putri, G. A. (2022). Implementasi Kurikulum Merdeka Belajar Di Lembaga Pendidikan. Seminar Nasional Sosial Sains, Pendidikan, Humaniora (SENASSDRA), 1, 181–192.

Huang, A., Klein, M., & Beck, A. (2020). An exploration of teacher learning through reflection from a sociocultural and dialogical perspective: professional dialogue or professional monologue? Professional Development in Education, 00(00), 1–15. https://doi.org/10.1080/19415257.2020.1787192

Hughes, R. (2011). Teaching and Researching Speaking Skills. In Research-Driven Pedagogy. Pearson. https://doi.org/10.4324/9781351043281-4

Lisanza, E. M. (2014). Dialogic instruction and learning: The case of one Kiswahili classroom in Kenya. Language, Culture and Curriculum, 27(2), 121–135. https://doi.org/10.1080/07908318.2014.912285

Mahdi, D. A. (2022). Improving Speaking and Presentation Skills through Interactive Multimedia Environment for Non-Native Speakers of English. SAGE Open, 12(1), 1–12. https://doi.org/10.1177/21582440221079811

Martinez Calvit, A. I., & Ford, D. Y. (2023). Engaging diverse learners: lessons learned from a dialogic, technology-enabled social studies curriculum. Journal for Multicultural Education, 17(3), 343–355. https://doi.org/10.1108/JME-11-2022-0148

Melani, A., & Gani, E. (2023). Implementasi Kurikulum Merdeka dalam Pembelajaran Bahasa Indonesia di SMP Negeri 16 Padang. Educaniora: Journal of Education and Humanities, 1(2), 23–32.

Palmgren-Neuvonen, L., Littleton, K., & Hirvonen, N. (2021). Dialogic spaces in divergent and convergent collaborative learning tasks. Information and Learning Science, 12(5–6), 409–431. https://doi.org/10.1108/ILS-02-2020-0043

Ramasamy, S. A., & Zainal, A. Z. (2023). Facilitating the Construction of Knowledge Collectively Through Dialogic Discourse: Teachers’ Perspectives and Practices in English Language Teaching. Teflin Journal, 34(1), 79–96. https://doi.org/10.15639/teflinjournal.v34i1/79-96

Rao, P. S. (2019). The importance of speaking skills in English classrooms. Alford Council of International English & Literature Journal, 2(2), 6–18.

Rojas-Drummond, S., Maine, F., Alarcón, M., Trigo, A. L., Barrera, M. J., Mazón, N., Vélez, M., & Hofmann, R. (2017). Dialogic literacy: Talking, reading and writing among primary school children. Learning, Culture and Social Interaction, 12, 45–62. https://doi.org/10.1016/j.lcsi.2016.09.005

Santiago-Garabieta, M., Villardón-Gallego, L., García-Carrión, R., & Duque, E. (2022). The Development of L2 (Basque) Oracy Skills Through Dialogic Literary Gatherings. SAGE Open, 12(1), 1–12. https://doi.org/10.1177/21582440221079894

Setiawan, B., & Suwandi, E. (2022). The Development of Indonesia National Curriculum and Its Changes: The Integrated Science Curriculum Development in Indonesia. Journal of Innovation in Educational and Cultural Research, 3(4), 528–535. https://doi.org/10.46843/jiecr.v3i4.211

Shirkhani, F., & Jamalinesari, A. (2015). Dialogism versus Monologism: A Bakhtinian Approach to Teaching. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 205(2), 642–647. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2015.09.101

Simpson, A. (2016). Designing pedagogic strategies for dialogic learning in higher education. Technology, Pedagogy and Education, 25(2), 135–151. https://doi.org/10.1080/1475939X.2015.1038580

Suprayogi, M. N., Siregar, T. S., & Preston, M. (2023). The Effectiveness of Differentiated Instruction, Implementation in Indonesia Higher Education: A Literature Review. Atlantis Press SARL. https://doi.org/10.2991/978-2-38476-108-1_37

Teng, X. (2019). Investigating the Co-construction of Collaborative Dialogue in Synchronous Computer-Mediated Communication. Journal of Applied Linguistics and Language Research, 6(3), 34–50.

Teo, P. (2019). Teaching for the 21st century: A case for dialogic pedagogy. Learning, Culture and Social Interaction, 21(January), 170–178. https://doi.org/10.1016/j.lcsi.2019.03.009

Wijaya, E. M. (2017). Penerapan Metode Bermain Peran dalam Bentuk Dialog untuk Melatih Keterampilan Berbicara Bahasa Mandarin Siswa Kelas XI SMAN 2 Malang. KEMBARA: Jurnal Keilmuan Bahasa, Sastra, Dan Pengajarannya, 3(1), 41–48. https://doi.org/https://doi.org/10.22219/kembara.v3i1.4376

Yıldırım, Ş., & Uzun, Ş. (2021). An Overview of Dialogic Teaching and Its Impact on Learning. International Journal of Education, Technology and Science, 1(2), 135–153.

Yu, M. H., Reynolds, B. L., & Ding, C. (2021). Listening and Speaking for Real-World Communication: What Teachers Do and What Students Learn From Classroom Assessments. SAGE Open, 11(2), 1–8. https://doi.org/10.1177/21582440211009163

التنزيلات

منشور

2025-06-01

كيفية الاقتباس

Faisal, A. H., Anshori, D. S., Sastromiharjo, A., & Mulyati, Y. (2025). تأثير منهج التعلم الحواري على تعزيز مهارات التحدث لدى الطلاب في المدارس الثانوية العليا. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(6), 6937. https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.6937

إصدار

القسم

اللغات الأجنبية
##plugins.generic.dates.received## 2024-02-17
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-22
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-01