أثر الأفلام السينمائية على اتجاهات طلبة الإعلام نحو الضغوط السياسية المؤثرة على الأداء المهني الصحفيين في القطاع الإعلامي فيلم "الديكتاتور الأمثل" أنموذجًا
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i4.6954الكلمات المفتاحية:
الأفلام السينمائية، فيلم الدكتاتور الأمثل، الضغوط السياسية، الأداء الصحفي.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر فيلم الديكتاتور الأمثل "La Dictadura Perfecta" على اتجاهات طلبة الإعلام في جامعة الزرقاء نحو الضغوط السياسية المؤثرة على الأداء المهني للصحفيين في القطاع الإعلامي.
المنهجية: تعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية التي اعتمدت المنهج التجريبي بالتطبيق على عينة حصصية متساوية قوامها (40) مفردة مقسمة على قسميْ الصحافة والإعلام الرقمي والإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام في جامعة الزرقاء.
النتائج: توصلت الدراسة إلى وجود اختلافات بين اتجاهات المبحوثين نحو دور وسائل الإعلام في الكشف عن الفساد السياسي، وطبيعة العلاقة بين الصحفيين والمصادر السياسية، وتأثير الضغوط السياسية على بناء أجندة وسائل الإعلام، والضغوطات السياسية على وسائل الإعلام لنشر الأخبار الكاذبة خدمةً للسياسيين، والضغوطات السياسية "الاحتواء الناعم والتهديد" التي يتعرض لها الصحفيون في وسائل الإعلام قبل تعرّضهم لفيلم الدكتاتور الأمثل "La Dictadura Perfecta" عن اتجاهاتهم بعد تعرّضهم للفيلم.
الخلاصة: ثبت وجود أثر إيجابي لفيلم الدكتاتور الأمثل على تشكيل اتجاهات المبحوثين نحو الضغوط السياسية المؤثرة على أداء الصحفيين في وسائل الإعلام.
التنزيلات
المراجع
Ahmad, A. K. M. (2022). The Impact of the Use of Social Networking Platforms on the Jordanian Voters in the Nineteenth Jordanian Parliamentary Elections during the Emerging Pandemic of the Coronavirus (COVID-19). Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities, 22(2), 333-350. https://doi.org/10.12816/0061218
Ahmad, A. K., Tahat, O., Safori, A., Al-Zpubi, A., Ahmad, H. K., & Ananza, A. (2023). The Role of Television Sports Programs in Shaping Awareness of Physical Health among Jordanian University Students. Information Sciences Letters, 12(7), 3077-3086. http://dx.doi.org/10.18576/isl/120734
Ahmad, R., Hassan, A., & Qasim, L. (2020). Effects of Dubbed Turkish TV Series on Youth’s Adoption of Fashion Trends: A Case Study of Lahore and Islamabad. Journal of Peace, Development and Communication. 4(3), 19–37.
Alzyoud, S., Ahmad, A. K., Makharesh, A., Alabed Alrahman, A., Safori, A. (2023). The Concept of “New Media” among Jordanian News Producers. Journal of Digital Media & Policy, online first, https://doi.org/10.1386/jdmp_00128_1
Brosius, H. B., Wober, M., & Weimann, G. (1992). The Loyalty of Television Viewing: How Consistent is TV Viewing Behavior?. Journal of Broadcasting & Electronic Media, 36(3), 321-335.
Gerbner, G., Gross, L., Signorielli, N., Morgan, M., & Jackson-Beeck, M. (1979). The Demonstration of Power: Violence Profile No. 10. Journal of Communication, 29(3), 177-196.
Kr, K. (2016). Impact of Private Television Channel Dramas at Viewers Perception: a Study Conducted on Females of Islamabad City. International Journal for Social Studies, 2(10), 59-73.
Mahmoud, A., Ahmad, A. K., Safori, A., Eid, Y. N. A., & Al Tawalbeh, A. (2023). The Effect of Television and Electronic Advertisements on the Mental Image of Women Among A Group of Female Media Professionals. Studies in Media and Communication, 11(3), 31-46. https://doi.org/10.11114/smc.v11i3.5981
Miller, K. (2005). Communication Theories: Perspectives, processes and Contexts. 2nd edition, Boston: McGraw-Hill.
Saleem, N., & Sadiq, S. (2021). Turkish dramas and its effects on Culture of Pakistan. Media and Communication Review, 1(1), 1-16.
Shanahan, J., & Morgan, M. (1999). Television and its Viewers: Cultivation Theory and Research. Cambridge University Press.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-16
##plugins.generic.dates.published## 2025-03-10

